الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 05:05 AM
وَدَق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
شكر من قلب محب تكريم1 
لوني المفضل Seagreen
 عضويتي » 3524
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (04:46 PM)
آبدآعاتي » 75,382
 حاليآ في » وطن عمري
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أبو عنان فارس



أبو عنان فارس .. عالم الملوك وملك العلماء

قصة الإسلام
















نسبه ونشأتههو أبو عنان فارس المتوكل على الله بن أبي الحسن علي بن أبي سعيد عثمان المريني، من أشهر ملوك بني مرين بالمغرب الأقصى. ولد بمدينة فاس الجديد (الدار البيضاء) فِي الثَّانِي عشر من ربيع الأول سنة 729هـ. قال الناصري: "أمه أم ولد رُومِية اسْمهَا شمس الضُّحَى، وقبرها بشالة مَعْرُوف إِلَى الْآن، رَأَيْت مَكْتُوبًا عَلَيْهِ بالنقش أَنَّهَا توفيت لَيْلَة السبت رَابِع رَجَب الْفَرد سنة خمسين وَسَبْعمائة، ودفنت إِثْر صَلَاة الْجُمُعَة فِي الْخَامِس وَالْعِشْرين من الشَّهْر الْمَذْكُور، وَحضر لدفنها أَعْيَان الْمشرق وَالْمغْرب".
صفته وهيئتهقال الناصري: "كَانَ السلطان أَبُو عنان رَحمَه الله أَبيض اللَّوْن، تعلوه صفرَة، طَوِيل الْقَامَة، يشرف على النَّاس بِطُولِهِ، نحيف الْبدن، عالي الْأنف حسنه، أعين، أدعج، جَهورِي الصَّوْت، فِي كَلَامه عجلة حَتَّى لَا يكَاد السَّامع يفهم مَا يَقُول، عَظِيم اللِّحْيَة، تملأ صَدره أسودها، وَإِذا مرت بهَا الرّيح تَفَرَّقت نِصْفَيْنِ حَتَّى يستبين مَوضِع الذقن".
إمارته على تلمسانكَانَ أبو عنان فارس المريني محبوبًا فِي قومه وعشيرته، أثيرًا عِنْد وَالِده، متميزًا بذلك عَن سَائِر إخوته؛ لفضله وَعَمله وصيانته وعفافه واستظهار الْقُرْآن الْكَرِيم، وَغير ذَلِك من الْأَوْصَاف الْحَسَنَة. فولاه أبوه على تلمسان بعد أن استولى عليها سنة 737هـ.
بيعته بالملكلما بلغ أبو عنان فارس خبر موت أبيه في ربيع الأول سنة 749هـ، غادر أبو عنان مدينة تلمسان بعد أن تنازل عليها لآل زيان متجهًا إلى مدينة فاس حيث نصب نفسه ملكا خلفا لأبيه، وَقد استتب أمره، وتلقب بلقب "المتوكل على الله"، وأعلن نفسه أميرًا للمؤمنين.
ولما تبين له أن أباه ما زال على قيد الحياة، لم يتنازل له على الحكم، بل ثار عليه وقاتله إلى أن أرغم أباه لأن يستسلم ويتنازل له على الملك، ولم يستب أمره إلا بعد وفاة والده سنة 752هـ / 1351م.
اتساع ملكهواجهت الملك الشاب أبو عنان فارس المريني -وهو لم يتجاوز يومذاك الخامسة والعشرين من عمره- ظروف قاسية. فبدأ بإخضاع بني عبد الواد (وكانوا أمراء زناتة بتلمسان) فقاتلوه فظفر بهم ودخل تلمسان. وانتظم له أمر المغرب الأوسط. وعصاه أخ له يدعى "أبا الفضل" فأرسل إليه من قاتله في جبل "السكسيوي" وجبال "المصامدة" من بلاد السوس، فاعتقل وحمل إليه فسجنه أياما ثم أمر بخنقه في محبسه سنة 754ه. وقصد إفريقية سنة 758هـ فانتزع قسنطينة وتونس من أيدي الحفصيين. وبدت له ريبة في إخلاص بعض قواده، فعاد إلى فاس، وقتلهم.
محاولته توحيد المغرب كلهوقد واصل أبو عنان فارس حركة التوحيد لأقطار الشمال الأفريقي -التي بدأها أبوه أبو الحسن، فأزال دولة بني زيان سنة 753هـ /1352م وتابع سيره إلى إفريقية ودخل تونس في سنة 758هـ / 1357م، إلا أن انفجار الثورات على مستوى المغرب كله خصوصا في فاس وطمع بعض أقربائه في السلطة، جعله يعود إلى عاصمته، فوفاه الأجل في العام التالي.
عالم الملوك وملك العلماءاشتهر أمير المؤمنين أبو عنان فارس المريني بحب العلوم والآداب، وإثابة أهل العلم، ومناظرتهم. قال الناصري: "َكَانَ فَارِسًا شجاعا يقوم فِي الْحَرْب مقَام جنده، وَكَانَ فَقِيها يناظر الْعلمَاء الجلة، عَارِفًا بالْمَنْطق وأصول الدّين، وَله حَظّ صَالح من علمي الْعَرَبيَّة والحساب، وَكَانَ حَافِظًا لِلْقُرْآنِ عَارِفًا بناسخه ومنسوخه، حَافِظًا للْحَدِيث عَارِفًا بِرِجَالِهِ، فصيح الْقَلَم، كَاتبا بليغا حسن التوقيع، شَاعِرًا".
وللسلطان أبي عنان رَحمَه الله آثَار دينية من بِنَاء الْمدَارِس والزوايا وَغير ذَلِك، ومدرسته العنانية بفاس مَشْهُورَة إِلَى الْآن، وَمن مدارسه الْمدرسَة العجيبة بحومة بَاب حُسَيْن من سلا وَقد صَارَت الْيَوْم فندقا يعرف بفندق أسكور، وَمِمَّا قَالَه أَبُو بكر بن جزي فِي بعض مَا أنشأه السُّلْطَان الْمَذْكُور من الزوايا قَوْله:
هَـــــــــذَا مَحـــــــل الْفضل والإيثار *** والرفق بالسكـــــــــــان وَالزُّوَّارِ
دَار على الْإِحْسَـان شيدت والتقى *** فجزاؤها الْحسنى وعقبى الدَّار
هِـــــــــيَ ملْجأ للواردين ومورد *** لِابْنِ السَّبِيل وكل ركب ساري
آثَـــــــار مَوْلَانَا الْخَلِيفَة فَارس *** أكْرم بهَا فِي الْمجد من آثَار
لـــــا زَالَ مَنْصُور اللِّوَاء مظفرا *** ماضي العزائم سامي الْمِقْدَار
بـــنيت على يَد عبدهم وخديم *** بابهم الْعلي مُحَمَّد بن حدار
فِـي عَام أَرْبَعَة وَخمسين انْقَضتْ *** من بعد سبعمئين فِي الْأَعْصَار
وقال الأمير إسماعيل بن الأحمر: "هو الملك العالم بالمفروض والمندوب. الهمام الذي لم يزل لأذيال الشهامة سحوب. من أشرقت ببهائه، وظهر بظهور روائه، غياهب الظلم. ونجم بتدقيق ذكائه، وتحقيق آلائه، مأثور العلم والكرم. فلا جهة من جهات البر إلا عم علمه لديها، ولا ناحية من نواحي الفقر إلا غطى كرمه عليها. وكانت الملوك تبجله، ومقصده تعجله ولا تؤجله؛ لما كان أسدهم الهصور، وفارسهم المنصور".
ومن قوله في الحكمة:
وإذا تعرَّض للرِّياسة خامل *** جرت الأمور على الطريق الأعوج!
وكنت يوما جالسا معه بمقعد ملكه من المدينة البيضاء من فاس فدخل عليه رجل من المنخرطين في سلك المتصلحين، فلما نظر إلى المتصلح قال بديهة:
تراهم في ظواهرهم كرامًا *** ويخفون المكيدة والخداعا!
وَقد لخص لسان الدين بن الخطيب رحمه الله فِي رقم الْحلَل سيرة السلطان أبي عنان فارس، حيث لقَّبه "عالم الملوك، وملك العلماء"، فقال:
وخلـــــــــــــــــــص الْأَمر لـــكف فَـــــارس *** باني الزوايا الكثر والمدارس
الْأسد المــــــــــــــــــــــــفترس الْمَصْنُوع لَهُ *** من نَالَ من كل المساعي أمله
وَاحِد آحَاد الْمُـــــــــــــــــــــــلُوك العظما *** ومطلع النَّصْر إِذا مَا أقدما
ومخجل الْغَيْــــث إِذا الْغَيْث هما *** الْملك وَملك العلما
أوجب حــــــــــــق الشّعْر وَالْكِتَابَة *** فَأَمْلَتْ أعلامها جنابه
واستــــــــــــــــجلب الأماثل الكبارا *** النبهاء الْعلية الأخيارا
يـــــــــــــــجبرهم على حُضُور الدولة *** فهم بدور وشموس حوله
وَكَانَ جبـــــــــــــــــــــــــارا على خُدَّامه *** ينالهم فِي القسر فِي أَحْكَامه
مـــــــــــــــــــــــــذْهبه أَلا يقيل عثره *** حَتَّى لأرباب التقى والثرة
فطْرَة السَّــــــــــــــــــــيْف تناغي الدرة *** إِذْ غلبت على المزاج الْمرة
وَمَــــــتات فِيمَا قيل شَرّ ميتَة *** بغيلة لنَفسِهِ مفيته
لم يغن عَنــــــــــهُ الْبَأْس والبسالة *** وأصبحت مهجته مسالة
وألـــــــــــــقيت أزمــــــــــــــــــــــة التَّدْبِير *** من بعده فِي رَاحَــــــــــة الْوَزير
وفاة السلطان أبي عنان فارسعاد أمير المؤمنين أبو عنان فارس إلى دار مملكته بفاس سنة 759هـ، بعد أن ضم تونس إلى ملكه، حيث أدركه العيد الأكبر، حَتَّى إِذا قضى الصَّلَاة من يَوْم الْأَضْحَى أدْركهُ الْمَرَض بالمصلى وأعجله طائف الوجع عَن الْجُلُوس للنَّاس يَوْم الْعِيد على الْعَادة، فَدخل قصره وَلزِمَ فرَاشه. حيث توفّي السلطان أبو عنان قَتِيلا، خنقه وزيره الْحسن بن عمر الفودودي يَوْم السبت 28 من ذِي الْحجَّة 759هـ، وَسنه يَوْم توفّي ثَلَاثُونَ سنة.
وبوفاة أبي عنان انتهت المحاولات المرينية من أجل توحيد الشمال الإفريقي، وتقلص النفوذ المريني في المغربيين الأوسط والأدنى ثم زال النفوذ المريني من جهة الشرق، فلم يحاول السلاطين الذين من بعده أن يقوموا بأية غزوة في الأقاليم.
وبدأ التدهور في الدولة المرينية بعد وفاة أبي عنان فارس؛ بسبب تسلم أمرها سلاطين ضعاف ففقدوا المغربين الأدنى والأوسط، كما استولى البرتغاليون على مدينة سبتة سنة 818هـ / 1415م، فكان هذا بداية لانهيار دولة بني مرين، ثم استولى البرتغاليون على جزء كبير من ساحل المغرب واحتلوا طنجة سنة 869هـ / 1464م واقتصرت الدولة المرينية على فاس.





آخر تعديل وَدَق يوم اليوم في 05:09 AM.
رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:08 AM   #2


الصورة الرمزية سحر العيون

 عضويتي » 5637
 جيت فيذا » Sep 2016
 آخر حضور » اليوم (02:05 AM)
آبدآعاتي » 44,610
 حاليآ في » سطح القمر..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 18 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سحر العيون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صريع الغواني



إنتقآء جميل
يعطيك آلف عآفيه ي رب
كل الود


وَدَق معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:44 AM   #3


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



يسلمووو الايادي على رووعة الطرح
ربي يعطيك الف عافية
بانتظار جديدك بشوق
ودي واحترامي


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:57 PM   #4


الصورة الرمزية ألميعآد.

 عضويتي » 5319
 جيت فيذا » Jun 2016
 آخر حضور » اليوم (11:37 PM)
آبدآعاتي » 35,003
 حاليآ في » - ألظهرآن .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » ألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
-

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


اوسمتي

ألميعآد. غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



إنتقآء جميل
يعطيك آلف عآفيه ي رب
كل الود .


 توقيع : ألميعآد.

-






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:18 PM   #5


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (03:46 AM)
آبدآعاتي » 277,166
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



*

يعَطيكَ العَآفيهَ
آطَروحهَ جميِله ورآئِعهَ
سَلمتَ علىَ هذاَ الآنتقَآءَ
دمتَ بسعآدة..،



 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:41 AM   #6


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (11:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس





-

,
يِعَافيِك ربيِ عَلى زَاويِتك الرَاقيَه

وَشُكْرَا لَطـــرَحُك المُميِز وَإِخْتِيارِك الرَائِع
عَبق الجُــــــوريِ لـ رُوحِك..’
..
*


 توقيع : خہَواطہَر


..



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:41 AM   #7


الصورة الرمزية البيشى@

 عضويتي » 2093
 جيت فيذا » Feb 2014
 آخر حضور » اليوم (05:36 AM)
آبدآعاتي » 94,000
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » البيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

البيشى@ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



سلمت يداك
على هذا الطرح الجميل والرائع .
البيشى ..


 توقيع : البيشى@





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:30 PM   #8


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (01:37 AM)
آبدآعاتي » 190,833
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



مجهُودٌ فاخرٌ وقيّم لا عَدمنا عطَائكْ
أكآلِيل من اليآسَمِين
::





 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:05 AM   #9


الصورة الرمزية مْلكَ زمْانــْے

 عضويتي » 5157
 جيت فيذا » Apr 2016
 آخر حضور » اليوم (03:17 AM)
آبدآعاتي » 24,170
 حاليآ في » ♥ في قلبـــ♥ــآ..♥
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » مْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

مْلكَ زمْانــْے غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



*

طرحگ گـَ غيمَةُ المَطر
هَطلت بگل تَميز
سلمت اناملگ
أهديگ أَنفَآس الزهُور
وتحيةٌ بعبقٍ عٍطرها ~


 توقيع : مْلكَ زمْانــْے



~..". آللهم أكفينا شر قسآوة آالقلوب وتغير آلنفوس
ولآتجعل لنآ حآجةة عند أحد من خلقك ."
..~







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:41 AM   #10


الصورة الرمزية اصآيل

 عضويتي » 5732
 جيت فيذا » Oct 2016
 آخر حضور » اليوم (03:28 PM)
آبدآعاتي » 8,521
 حاليآ في » في قلوب احبتي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » اصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   fanta
قناتك fnoun
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

اصآيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبو عنان فارس



طرح رائع
انتقاء مميز
سلمت لروعة جَلبك
كل الود




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صريع الغواني همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 15 اليوم 10:03 PM
تشيز كيك موز سريع عاشقة الليل ۩۞۩{ المطبخ وفن الوصفات }۩۞۩ 13 اليوم 07:44 AM
شاحن ذكي سريع~~ همــســة امــل ۩۞۩{ عالم الجوال وبرامجه }۩۞۩ 34 اليوم 10:33 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM