الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 02:56 PM
وَدَق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
شكر من قلب محب تكريم1 
لوني المفضل Seagreen
 عضويتي » 3524
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (04:46 PM)
آبدآعاتي » 75,382
 حاليآ في » وطن عمري
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية





أولًا:

الحياة الفكرية في الدولة التيمورية:

كان تيمورلنك (771 - 807هـ / 1370 - 1405م) رجلا واسع المعرفة، يتقن التحدث بلغات ثلاث هى: "التركية"، و"الفارسية"، و"المغولية"، محبا للأطباء والفلكيين، وكذا الفقهاء، وقد جمع الفنيين وأصحاب الحرف من كل أطراف الدنيا فى عاصمته سمرقند، وكانت حياة المحاربين وأخبار الحروب وتواريخها من أحب المعارف التى يسعى إلى معرفتها، والقراءة فى الكتب التى تناولتها.

هراة .. المركز الفكري والثقافي:

ولم يشهد العهد التيمورى ازدهارًا فى مناحى الحياة كافة مثلما حدث فى عصر شاه رخ (807 - 850هـ / 1405 - 1447م)؛ الذى يعد من أكثر حكام "إيران" ثقافة وذكاءً ومعرفة. وقد تركزت الحياة الفكرية في هرات في عهد شاه رخ، فقد جعل من "هراة" مركزًا ثقافيا لأواسط آسيا، وفي سمرقند في ظل ولده أولغ بك. وساعد على هذا النشاط أن كلا الحاكمين كان مثقفًا. فكان شاه رخ شاعرًا، ومارس ابنه البحث العلمي بنفسه، فضلًا عن أن كلًا منهما حكم مدة طويلة، والتفّت حولهما حاشية مثقفة نشيطة.

وبفضل أعمال شاه رخ تحولت مدينة هراة إلى مركز نهضة فكرية للحضارة الفارسية الإسلامية في موقع متقدم في قلب آسيا. فأسس فيها مكتبة، وأرسل يجمع لها الكتب، وعاش في كنفه عدد من الشعراء والعلماء منهم الشاعر "سيدي أحمد بن ميرانشاه (حفيد تيمور) الذي نظم له مصنفًا شعريًا بالفارسية دعاه "تعشق نامة" سنة (829هـ / 1426م). ومنهم المؤرخ "حافظ آبرد" (ت822هـ / 1419م) والذي كتب بتشجيع من شاه رخ نفسه كتابه التاريخي الموسوعي "مجمع التواريخ"، وكان من ندمائه "شرف الدين علي يزدي" (ت 858هـ / 1454م) مؤلف كتاب "ظفر نامة" الذي يعد أوسع مؤلف عن تاريخ تيمور.

سمرقند مركز إشعاع حضاري:

أما في سمرقند فقد شغل المفكرون بالموازنة بين الثقافتين الفارسية القديمة والتركية الناشئة، وقد حرص أولغ بك (850 - 853هـ / 1447م - 1449م) خلال مدة حكمه القصيرة على رعاية الفنون والآداب الفارسية. وعلى الرغم من أن ألغ بك كان يعتز بتركيته، فقد أخذ من الثقافة الفارسية أكثر مما أخذ جده تيمور.

وكانت مناقشاته مع العلماء باللغة الفارسية. وصرف أولغ بيك جهده للاهتمام بالعلوم ذات الصفة العالمية التي تؤدي إلى رقي الإنسانية وإغناء الفكر البشري. أسس ألغ بك مدرستين في بخارى وسمرقند. وكتب على باب مدرسة بخارى "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة".

ودُرّسَت في هاتين المدرستين علوم الدين والهيئة (الفلك)، ووفد إليها من إيران العلماء والطلاب للتدريس والدراسة. ودفع ألغ بك ولعُه بعلم الفلك إلى بناء مرصد شمال سمرقند 825هـ / 1422م، ظلت آثاره ماثلة للعيان حتى وقت قريب، وشارك بنفسه العلماء والطلاب في البحث في هذا العلم.

ووضعت في عهده جداول الأزياج، وفهارس الكواكب؛ وحصيلة ما توصل إليه علم الفلك في عصره، قبل اختراع المنظار الفلكي. وقد طبعت جداول ألغ بك الفلكية في إنجلترا سنة 1076هـ / 1665م، وتداولها الناس في أوربا حتى آخر القرن السابع عشر الميلادي. وقد توقف النشاط الحضاري في سمرقند لاضطراب الحالة السياسية فيها بعد وفاة ألغ بك وبجدَّة النزاع بين أولاد أبي سعيد بن محمد بن ميران شاه (855 - 873هـ / 1451 - 1469م).

ولكن هذا النشاط عاد ثانية إلى هرات في زمن السلطان حسين بايقرا (873 - 911هـ / 1469 - 1506م)، حيث أسس مكتبة، وبنى مدرسة كبيرة، وتميّز النشاط الفكري في عصره بازدهار قرض الشعر بالتركية الجغتائية، على الرغم من قلة العنصر التركي في التركيب الشعبي المحلي.

وكان من طلائع شعراء التركية الجغتائية "مير علي شيرنوائي" الذي استدعاه من سمرقند السلطان حسين، إذ كانا زميلي دراسة، وكلّفه مهمة حامل الأختام، وكان ينادى بالوزير.

ونظم شيرنوائي أشعارًا وفق نظام "المثنوي" المعروف، في الأدب الفارسي. ووضع مؤلفات بالتركية في التاريخ والأدب، وترجم لغيره من الشعراء الأتراك. وتعدُّ كتاباته اليوم من الأدب التراثي في التركية الجغتائية.

ويعد "شمس الدين محمد حافظ الشيرازى" ألمع شخصية أدبية عرفها العصر التيمورى، ويمثل شعره ازدهارًا للحركة الثقافية فى هذا العصر، وقد توفى فى سنة (792هـ / 1389م).

وكان من أصدقاء شيرنوائي الشاعر الفارسي عبد الرحمن جامي (ت 898هـ / 1493م) من أبرز العلماء والشعراء فى هذا العصر، إذ ألف ستة وأربعين كتابًا فى مختلف فروع العلم ووضع كتبًا كثيرة في الفارسية والعربية، تناولت النحو العربي والتفسير والتصوف والشعر. ثم يأتى "نظام الدين الشامى"، صاحب كتاب "ظفرنامة"، الذى يعد سجلا لفتوحات "تيمورلنك".

وعاش في بلاط السلطان حسين المؤرخان الفارسيان ميرخوند (ت 903هـ / 1497م) وحفيده خوندمير (ت 924هـ / 1518م).

ثانيًا:

الحضارة العمرانية عهد الدولة التيمورية:

مدرسة بيبي خاتون:

شيد "تيمورلنك" حضارة عظيمة فى بلاده، وأقام بها المنشآت الشامخة، ولعل المدرسة الدينية الكبيرة التى بناها لزوجته الصينية "بيبى خاتون" خير دليل على عظمة حضارة "الدولة التيمورية" فى عهده، فهى تحفة فنية مكونة من أربعة إيوانات، وفى وسطها فناء واسع، تحيط به عقود ذات قباب، على رأس كل منها منارة، وتعد المقبرة التى بناها لنفسه آية من آيات البناء، ومثالا لسمات المعمار فى العصر التيمورى.

مسجد جوهر شاد:

واستمر نشاط حركة البناء في عهد شاه رخ بإشراف زوجته "جوهر شاد" التي أمرت، بإشراف المهندس قوام الدين الشيرازي، ببناء مسجد على قبر الإمام علي الرضا في مدينة مشهد. وزُيِّنت جدران المسجد بزخارف الفسيفساء والقاشاني البرّاقة.

ومن هنا فيعد مسجد "جوهر شاد" بمدينة مشهد من أبرز إنجازات هذا العصر، وظل العمل فى بنائه اثنى عشر عامًا فى الفترة (808 - 820هـ / 1405 - 1417م). وابتنت "جوهر شاد" مدرسة كبيرة وجامعًا، بُني في كل زاوية من زواياه الأربع مئذنة. وأخيرًا أقامت "جوهر شاد" مدفنًا لها في هرات.

وأما ألغ بك، فكان ما أشاده من أبنية يحاكي أبنية جده، ولكن يتميز منه في المتانة، ودقة الأبعاد، وروعة المنظر، ويرجع إلى عهده بناء عدد كبير من المساجد والربط. وأهم مبانيه مدرستاه في بخارى وسمرقند. وكذلك بنى المعمارى "قوام الدين الشيرازى" مدرسة كبيرة -بتكليف من شاهرخ- بمنطقة "خركرد" التى تقع إلى الغرب من"هراة"، وتقع حاليا فى شرقى "إيران".

ثالثًا:

النهضة الفنية في الدولة التيمورية:

أسهم تيمورلنك في النهضة الفنية التي تابعت ازدهارها في عهود أبنائه. فكان قد استقدم معه إلى بلاده -في الحروب التي خاضها- أعدادًا كبيرة من أرباب الحرف والفنون والهندسة والعمارة، من دمشق وبغداد وخوارزم، وحملت جيوشه الحجارة والأعمدة والرخام من بقايا الأبنية التي هدّمت.

وتوضحت منذ ذلك الوقت خصائص المدرسة التيمورية في البناء، التي تظهر في ضخامة الأبنية وارتفاعها، لإظهار عظمة الدولة وتقليد الأساليب الفارسية واقتباس الزخارف الصينية، وأخيرًا في تقليد مخيمات الأتراك في بناء القصور واستخدام الألوان المتعددة الصارخة التي تستهوي، عادة، الشعوب البدوية في تزيين الأبنية من الداخل والخارج.

وارتقى في عهد التيموريين فنا الرسم والتخطيط. فقد احتاج شاه رخ إلى عدد من النُسَّاخ لمكتبته في هرات، فأسس ابنه باي سنقر في العاصمة معهدًا لفنون الكتاب، كان يعمل فيه أربعون فنانًا بين ناسخ ومصور ومجلد ومذهِّب، وغدا فن المنمنمات وما يلحق به من الميزات الفنية في عصر التيموريين.

وأضحى فن التخطيط أيضًا من سمات المدرسة الفنية التيمورية في هرات. واشتهر من الخطاطين جعفر التبريزي الذي عمل في معهد باي سنقر الفني. وابتكر الخطاط مير علي التبريزي، الذي عاش في عصر السلطان حسين، أسلوبًا جديدًا في الخط العربي هو أسلوب "النستعليق" الذي جمع بين أسلوبي "النسخ" والتعليق"، وبلغ خط "النستعليق" غاية الإتقان على يد الخطاط سلطان علي المشهدي (919هـ / 1513م).

أما فن التصوير فقد حقق رقيًا أكبر في هرات في أيام السلطان حسين بايقرا ووزيره مير علي شرنوائي. وازدهر التصوير في الوقت نفسه، في شيراز، حيث وضع فيها صور لمخطوطات دواوين الشعر العاطفي للشعراء الفرس.

ويلاحظ في صور المدرسة التيمورية اندماج الأساليب الفنية للمدرسة العباسية، والمدرستين الفارسية والصينية في رسم الأشخاص، والاعتناء بدقة التفصيلات مع خلفية طبيعية ملوَّنة، وتمتاز هذه الصور بالواقعية والحيوية.






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:18 PM   #2


الصورة الرمزية السكوت

 عضويتي » 5050
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » اليوم (03:08 PM)
آبدآعاتي » 11,930
 حاليآ في » البيت
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 21 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » السكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond reputeالسكوت has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

السكوت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



الله يعطيك العافيه


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : السكوت





http://youtu.be/5N9hSpEJgSw



‏_

‏لاقيَود لي,ولا أهتم بأفواه البشر,ولا تُعجبني أجواء المجامله,إن أحببتُك سأُخبرك وإن كرهتُك لا أراك.
‏الســـــكوت


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:08 PM   #3


الصورة الرمزية كيان انسان

 عضويتي » 5509
 جيت فيذا » Aug 2016
 آخر حضور » اليوم (07:36 PM)
آبدآعاتي » 25,605
 حاليآ في » حائل
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » كيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

كيان انسان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



طرح عانق الغمام

راق لي ماوجدته بين طيات طرحك

بارك الله جهدك

ابداعك ملموس وراقي

تقبل تواضع مروري

وجل تقديري

احترامي لسموك


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : كيان انسان



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:38 AM   #4


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



طرح رائع
بانتظارروائعك القادمه بشوووق
يعطيك آلف عافيه


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:26 AM   #5


الصورة الرمزية سحر العيون

 عضويتي » 5637
 جيت فيذا » Sep 2016
 آخر حضور » اليوم (11:11 PM)
آبدآعاتي » 44,610
 حاليآ في » سطح القمر..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 18 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سحر العيون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



سلمت الايادي
طرح رائع وجميل
يعطيك العافيه
ودي


وَدَق معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:44 PM   #6


الصورة الرمزية اصآيل

 عضويتي » 5732
 جيت فيذا » Oct 2016
 آخر حضور » اليوم (03:28 PM)
آبدآعاتي » 8,521
 حاليآ في » في قلوب احبتي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » اصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   fanta
قناتك fnoun
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

اصآيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي
على جمال الاختيار


وَدَق معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:47 PM   #7


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (08:22 PM)
آبدآعاتي » 277,528
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



*/
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
لآعدمنـــــــــــــآك...~
/*


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:16 AM   #8


الصورة الرمزية مْلكَ زمْانــْے

 عضويتي » 5157
 جيت فيذا » Apr 2016
 آخر حضور » اليوم (03:17 AM)
آبدآعاتي » 24,170
 حاليآ في » ♥ في قلبـــ♥ــآ..♥
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » مْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

مْلكَ زمْانــْے غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



*

طرحگ گـَ غيمَةُ المَطر
هَطلت بگل تَميز
سلمت اناملگ
أهديگ أَنفَآس الزهُور
وتحيةٌ بعبقٍ عٍطرها ~


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : مْلكَ زمْانــْے



~..". آللهم أكفينا شر قسآوة آالقلوب وتغير آلنفوس
ولآتجعل لنآ حآجةة عند أحد من خلقك ."
..~







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:18 AM   #9


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (01:15 PM)
آبدآعاتي » 109,800
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



كل الشكر لك على طرحك الجميل
رَبِي يِعْطِيكْ ـاَلفْ عَافْيَةْ
سَلمت وَ سلمتْ يمْنَاكْ
تحيــــاتي


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:46 AM   #10


الصورة الرمزية روح

 عضويتي » 5014
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » اليوم (07:05 PM)
آبدآعاتي » 47,793
 حاليآ في » بيتي
دولتي الحبيبه »  Iraq
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » روح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   7up
قناتك rotana
اشجع shabab

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

روح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الحياة الحضارية في عهد الدولة التيمورية



مجهود رائع سلمت الايادي
في انتظار جديدك
أرق التحايا


وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : روح





قُسـمأّ بمنِ أّمر مريم
بهّـز جّـذِع أّلَنخـلةّ
أّنكَ هّـززت قُلبي أّلَف مرة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياة بعد الموت (الحياة البرزخية) وماذا يحدث في القبر شيخ الذوق ۩۞۩{ الصوتيات الإسلامية }۩۞۩ 15 اليوم 11:06 AM
«السلومي»: معالجة المنهج السلفي لقضية «تعليم البنات» أحد أكبر منجزاته الحضارية بلسم القلوب ۩۞۩{ أخبار وأحداث حول العالم }۩۞۩ 16 اليوم 02:37 AM
الِسيئاتِ الجَارية ..~ شٌهقـہٌ عًشـقٌ ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 17 اليوم 03:28 PM
أنت الجوآب لغايتي ياسؤالي...!! خہَواطہَر ۩۞۩{ همس القوافي }۩۞۩ 20 اليوم 03:57 AM
أضغط على اسم الدولة وسافر ,, امير الشعر ۩۞۩{ السياحة والسفر }۩۞۩ 13 اليوم 09:19 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM