الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 07:23 PM
Busy غير متواجد حالياً
Egypt     Male
اوسمتي
قلم حر وسام الالفية العشرون 
لوني المفضل Gray
 عضويتي » 4795
 جيت فيذا » Dec 2015
 آخر حضور » اليوم (09:01 PM)
آبدآعاتي » 21,099
 حاليآ في » ارض الله
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » Busy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond reputeBusy has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي البناء العمران في عهد دولة الأدارسة




أنشأ الأدارسة بالمغرب مدنا عديدة، من أهمها المدن التالية:

1- مدينة فاس
تقع قرب وادي فاس، في موقع يجعلها قريبة من الريف والمغرب الشرقي والمحيط الأطلسي، وقد سبق اختطاط فاس الحالية مشروعان، حاول إدريس الثاني (177 - 213هـ / 793 - 828م) انجازهما على التوالي، أولهما بناء المدينة عند سفح جبل زلغ حيث حطم السيل المباني والمزارع، ثم بناؤها عند وادي سبو حيث لقيت نفس المصير.
وهكذا تم بناء المدينة للمرة الثالثة بصفة نهائية، بعد أن وقع اختيار عمير الأودي على مكانها الحالي، الذي لم يكن سوى غيضة تكتنفها الأشجار والمزروعات، ويقطن بها مجوس البربر، وقد حصل الاتفاق على تنازلهم عن هذه الغيضة مقابل ستة آلاف درهم. وقد شك المؤرخ الفرنسي هنري طيراس ومؤرخون آخرون، فيما إذا كان بناء عدوتي فاس كلتيهما في عهد إدريس الثاني، ويرجعون بناء إحدهما إلى إدريس الأول.
وعلى أية حال، تمت عمارة المدينة في النصف الأول من القرن الثاني، بواسطة الأسر الوافدة من الأندلس في عهد الحكم الربضي، وقد ظلت العدوتان مدة طويلة منفصلين عن بعضهما بأسوار ضخمة، حتى حدث عدة مرات أن تنازلت إحدى العدوتين أمام هجمات الفاتحين، بينما يتحصن سكان العدوة الأخرى في مدينتهم لمدة شهور عديدة، كما وقع في عهد الأدارسة المتأخرين وفي أيام الزناتيين.
وفي عهد إدريس الثاني، وهو باني فاس على أكثر الروايات سنة 193هـ تم بناء أول جامع لخطبة وهو جامع الأشياخ، كما بنى مسجد الشرفاء، وأنشئت الفنادق للتجار وحمامات ومرافق مختلفة خلال حكم الأدارسة، وأدخلت إصلاحات كثيرة على فاس في أيام الدول المتعاقبة.
2- البصرة
بنيت مدينة البصرة في أواسط القرن الثالث الهجري، وأول من تولاها من الأدارسة إبراهيم بن القاسم بن إدريس وتقع بين أصيلا والعرائش بعيدة عن البحر، وكانت تعرف في أول الأمر ببصرة الكتان، وقد تخربت في وقت مبكر.
3- جراوة
تقع في الشمال الشرقي من المغرب، بناها إدريس بن محمد بن سليمان أو ولده عيسى الملقب بأبي العيش، وقد حدد ابن غازي بناءها في عهد أبي العيش هذا سنة 237هـ، وكانت تحتوي على جامع من خمس بلاطات، وعلى خمسة حمامات، وكان لها أربعة أبواب ويسكن حولها بنو يزناسن، وزواغة، وزناتة، كما كان يقع بقربها قرى مدغرة على البحر المتوسط.
4- قلعة حجر النسر
بنيت في الجنوب الشرقي من البصرة سنة 317هـ على يد إبراهيم بن محمد بن القاسم بن إدريس، وفيها حوصر أدارسة الريف في عهد موسى بن أبي العافية، وقد دافعوا عنها باستماتة، ومن المرجح أن هذه القلعة تقع قريبا من مضارب قبيلة سوماتة، بدليل أنقاضها التي لا تزال موجودة.
5- جامع وجامعة القرويين
أما أهم أثر تركه الأدارسة على الإطلاق، فهو جامع وجامعة القرويين، التي ينسب تأسيسها إلى فاطمة بنت محمد بن عبد الله الفهري وهي من العرب المهاجرين من القيروان، وقد بنت القرويين من المال الذي ورثته عن والدها. وكان الشروع في البناء سنة 245هـ. أما مواد البناء نفسها فقد استخرجت من عين المكان، وحتى الماء استنبط من بئر كانت هناك.
وكان مسجد القرويين يتألف من 4 أساكيب و12 بلاطة، وبلغت مساحة المسجد 1248م2، ثم زيد فيه لأول في عهد عبد الناصر بواسطة الأمير أحمد الزياني عامله على فاس، فصار على 13 إسكوبا و18 بلاطة، بينما بلغت مساحته 4 آلاف م2، وفي عهد يوسف بن تاشفين أصبح يشمل على 16 إسكوبا و21 بلاطة بينما بلغت مساحته 5846 مربع.
وفي أيام عبد الرحمن الناصر بنيت الصومعة الحالية، وثم الفراغ من بنائها سنة 345هـ على يد أحمد بن أبي بكر الزياني، وكان بناؤها من الحجر المنحوت، حتى في تبيضها منذ سنة 688هـ، وفي أيام يوسف بن عبد الحق بينت حجرة المؤذنين.
وتعتبر القرويين أقدم جامعة في العالم، أو من أقدم الجامعات على الأقل، وكان المسؤول عن تسييرها قديما قاضي المدينة، وكانت شؤون المسجد والتدريس تكون جزءا من اختصاصات القضاة، وكانت المواد الدراسية ترتبط بالدين والغة العربية، من فقه وتفسير وأدب الخ.
وعرفت هذه الجامعة نشاطا عظيما في مختلف فروع المعرفة أيام الموحدين والمرينيين ثم الإشراف، وعاشت القرويين منذ البداية على نظام الوقف الذي اتسعت موارده بعد المرابطين خاصة، أي بعد أن سادت الروح الدينية والعلمية في أوساط أهل فاس خاصة.
وعلى العموم فقد كان العلماء متطوعين يلقون دروسهم بينما يشتغلون خارج القرويين بوظائف معينة كالعدالة والكتابة والقضاء، وفي عهد المرينيين بنيت مدارس كثيرة لإيواء الطلاب، وجهزت بخزائن تعين الطلاب على تحصيل العلم، كما أسست خزانة عظيمة في مسجد القرويين أيام بني مرين.
وفي أيام العلويين بدأ إدخال النظام على القرويين بتقرير الكتب والمواد الدراسية أيام السلطان محمد بن عبد الله، كما أنشأت المطبعة الحجرية التي ساعدت كثيرا على نشر الكتب في مختلف العلوم والفنون، وفي أيام السلطان محمد بن عبد الرحمن.
أما في العصر الحاضر، فقد أدخل في سنة 1931م إصلاح جديد على القرويين بتقسيم مراحل الدراسة فيها إلى ابتدائي وثانوي ونهائي، في مقابل تجريدها من كل صبغة علمية، فلم يعد يدرس بها سوى مواد الفقه واللغة، حتى إذا كانت سنة 1942م عين أول مدير للقرويين درس على الطريقة العصرية إلى جانب الطريقة التقليدية، وهو الأستاذ محمد الفاسي الذي وضع نظاما دقيقا لامتحانات والمواد والكتب المقررة، وإن ظل الإصلاح شكليا لا جوهريا.
وفي سنة 1957م وضعت الجنة الملكية لإصلاح التعليم برنامجا يبني على توحيد مواد الدراسة ومناهجها في مختلف معاهد المغرب، ولكن لم يدخل هذا التوحيد في ملحة التطبيق إلا بعد إنشاء المجلس لإصلاح التعليم، فأصبح التخصص يبدأ في المرحلة الثانية من السلك الثانوي، ومنذ سنة 1931م والصراع قائم بين المحافظين من علماء الدين، والمسؤولين عن شؤون التعليم من متطرفين ومعتدلين، ونقطة الخلاف تنحصر حول إعطاء أهمية أكثر للعلوم الدينية، أو مسايرة القرويين لكل مناهج التعليم العصري.
وقد تركت جميع الدول التي تعاقبت على عرش المغرب منذ الأدارسة آثارا متعددة في القرويين، من بينها في عهد المرابطين، المنبر الرائع الذي صنع في أيام المرابطين وباب الخلفاء الذي صنع في نفس الفترة سنة 531هـ، ويبلغ طوله حوالي أربعة أمتار، ومن آثار الموحدين الثريا العظيمة التي أبدع الصناع في زخرفتها، أما في عهد بني مرين، فقد صنعت ساعة مائية عظيمة، كما بنيت الخلوة العليا أيام السلطان أبي فارس، وفي عهد السعديين بنيت القبة الغربية ذات السواري الثمان، وفي أيام العلويين وقع ترميم شامل لمباني القرويين، وبنيت مكاتب الإدارة وقاعة كبيرة لمطالعة.



 توقيع : Busy


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:28 PM   #2


الصورة الرمزية سحر العيون

 عضويتي » 5637
 جيت فيذا » Sep 2016
 آخر حضور » اليوم (02:05 AM)
آبدآعاتي » 44,610
 حاليآ في » سطح القمر..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 18 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سحر العيون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



سلمت.. أنــآآملكـ..ع..الطرح..الرائع
دامت..صفحاتكـ..بهذا..الرُقي
بانتظــآآر.. قـآآدمِكـ.. الأجمل
كــــــل ..الـــوود..بعبق.. الــوورد




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:29 PM   #3


الصورة الرمزية قطـر الندى

 عضويتي » 5439
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (12:32 AM)
آبدآعاتي » 74,789
 حاليآ في » دنيا الله الوسيعة
دولتي الحبيبه »  Algeria
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » قطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond reputeقطـر الندى has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
انتقى دائما ما تكتب
فانت تكتب والملائكة تكتب



мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

قطـر الندى متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



طرح اكثر من رائع
واطلالة للتميز
ومبحث متكامل جميل
يسلموا الايادي
ويعطيك الف عافية لجهودك المتالقة
ودي والتقدير
واجمل التحايا


 توقيع : قطـر الندى







أمـير الحرف ـ
منور توقيعي


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:53 PM   #4


الصورة الرمزية طراد

 عضويتي » 4199
 جيت فيذا » Oct 2015
 آخر حضور » اليوم (11:29 PM)
آبدآعاتي » 17,713
 حاليآ في » وحـيــداً
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 33 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » طراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond reputeطراد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
خل حزنك يسولف
وأذكر الله ونام
وحط راسك على
صدر الفراق الحنون
وإن صدفت الوجع
قله عليك السلام
وإن صدفت الحزن
قله عساها تهون


اوسمتي

طراد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة










متصفح مترف بـ الرووعة
تسربلُ الجمآل منكم
وللبَهاء أن يَعتلي القمة
ها هُنا بكم
لـ روحكم النقيةُ
كثيفُ المُنىَ













 توقيع : طراد




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:48 AM   #5


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



يسلمووو الايادي على رووعة الطرح
ربي يعطيك الف عافية
بانتظار جديدك بشوق
ودي واحترامي


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:43 PM   #6


الصورة الرمزية اصآيل

 عضويتي » 5732
 جيت فيذا » Oct 2016
 آخر حضور » اليوم (03:28 PM)
آبدآعاتي » 8,521
 حاليآ في » في قلوب احبتي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » اصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   fanta
قناتك fnoun
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

اصآيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي
على جمال الاختيار




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:42 PM   #7


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (06:10 AM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



سلمــت يداك
على هذا الطرح الرائع
شكراً جزيلاً لك
وربي يعطيك العافيه
تحياتي


 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:38 AM   #8


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (01:37 AM)
آبدآعاتي » 190,833
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



طرح

كَالْنَّدَى بَيْن أَوْرَاقِ الزَهْرْ..
,’
طرِحْ بـآذِخْ آلجمـآلْ
سلِمتْ يدآكْ يَـ أَلق على’ إبـدآعِكْ آلـرآقِيْ
لَنَا هُنَآ..
لَكْ عنْاقِيدَ مِنْ الزَيْزَفُونْ......’.؛’ ♥


 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:27 PM   #9


الصورة الرمزية وَدَق

 عضويتي » 3524
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (04:46 PM)
آبدآعاتي » 75,382
 حاليآ في » وطن عمري
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
نؤمن أن ...
مانصنعه س يخلق فرحآ


اوسمتي

وَدَق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



معلومات وافية
اشكرك على جمال اختيارك

ودي واحترامي




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:04 PM   #10


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (03:46 AM)
آبدآعاتي » 277,166
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: البناء العمران في عهد دولة الأدارسة



,’*





طَرِحْ ممُيَّز وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ



 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب دفع البلاء ~.. ريم الفلآ ♕ ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 20 اليوم 02:22 AM
الدعاء هو عدو البلاء ..~ همس الاحساس ۩۞۩{ خلفيات وملحقات الجوال }۩۞۩ 22 اليوم 12:47 AM
الثناء لله حلاوة الروح ۩۞۩{ الصوتيات الإسلامية }۩۞۩ 13 اليوم 11:33 AM
بلجيكا أحدث دولة أوروبية تصادق على قرار يدعو للاعتراف بفلسطين‎ بلجيكا أحدث دولة أورو عاشقة الليل ۩۞۩{ أخبار وأحداث حول العالم }۩۞۩ 7 اليوم 10:53 PM
البلاء باب للعطاء غرور شمريه ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 11 اليوم 11:36 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM