الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 08:06 PM
وَدَق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
شكر من قلب محب تكريم1 
لوني المفضل Seagreen
 عضويتي » 3524
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (04:46 PM)
آبدآعاتي » 75,382
 حاليآ في » وطن عمري
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سيرة إبن البواب



نشأة ابن البواب

في بغداد وُلد "أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز"، المعروف بابن البواب؛ لأن أباه كان يعمل بوابًا، ولا يعرف على وجه اليقين تاريخ مولده، وإن كان يرجح أنه ولد في حدود سنة (350هـ/961).
نشأ ابن البواب في بغداد، وتلقى علوم العربية عن أبي الفتح عثمان بن جني اللغوي المعروف، المتوفَّى سنة (392هـ = 1002م)، وتعلم فنون الكتابة الخطية على يد ابن أسد الخطاط المشهور.
عمل ابن البواب في أول شبابه ومستهل حياته في تزيين سقوف البيوت وجدرانها، ثم عمل في صناعة الأختام قبل أن يعمل في مجال الخط الذي برع فيه. ثم مصوراً للكتب ومذّهباً لها. وانتهى به المطاف إلى جودة الخط الذي درسه على محمد بن أسد الكاتب المشهور (ت410هـ)، ومحمد السمسماني (ت415هـ)، وهما من تلاميذ ابن مقلة (ت328هـ)، فبزّ كلّ من سبقه، وانتهت إليه الرئاسة في حسن الخطّ وجودته. قال عنه الغوطي: «ورزق مع ملاحة الكتاب محاسنَ الآداب، من الفَضْلِ الظاهر والنظم الباهر، كأنمّا ألفاظه الفصيحة مدامة تُعَلُّ بماء المُزْنِ». والظاهر أن ابن البواب قد برع في الكتابة المسجّعة التي عُرف بها عصره، وله عدة رسائل، كما كان ينظم الشعر إلاّ أن شعره ضاع، ولم يبق منه إلاّ رائيته في الخط وبعض أبيات وردت ضمن رسالة كتبها، وهي لا تمثّل أسلوبه الشعري، والضعف فيها واضح ولاترقى إلى الشعر الجزل المتين، أما رائيته فهي رسالة تعليمية في فنّ الخطّ أوردها ابن خلدون في مقدمته، وعزا إليها القيمة الفائقة إلاّ أنها في واقع الأمر لاتشمل إلاّ على عموميات، ولا تقدم ما يفيد عن أسلوب ابن البواب.
وكان كاتبًا ماهرًا إلى جانب كونه خطاطًا بارعًا، وله رسالة بارعة أنشأها في فن الكتابة، ذكرها "ياقوت الحموي" في معجم الأدباء، وأثنى ابن الفوطي على أدبه، فقال: "ورزق مع ملاحة الكتاب محاسن الآداب، من الفضل الظاهر والنظم الباهر".
لما جاء الوزير فخر الملك أبو غالب محمد بن خلف (قتل عام 407هـ) الذي تولى الوزارة، لأبي النصر بهاء الدولة بن عضد الدولة البويهي (ت 403هـ) والياً على العراق، قرّب ابن البواب، واتخذه نديماً. ويروي ابن البواب فيقول إنه عمل مدة من الزَّمن أميناً لمكتبة بهاء الدولة البويهي في شيراز.
أما مفخرة ابن البواب التي يرجع إليها السبب في شهرته، فهي اتقانه طراز الخط الذي ابتدعه قبله بقرن الوزير ابن مقلة حتى أجاده، روى عن نفسه كيف كان يحاكي الالتباسات في خطّ ابن مقلة، حين عَهدت إليه مكتبة بهاء الدولة في شيراز تصنيف أجزاء القرآن الكريم التي كتبها ابن مقلة، وكانت متناثرة بين مخطوطات أخرى في المكتبة، اكتشف تسعة وعشرين جزءاً منها، ومع بحثه المدقق والمتواصل فإنه لم يعثر على الجزء الثلاثين، فعتب على بهاء الدولة إهمال مثل هذا المخطوط الثمين، فكلفه الأمير بنسخ الجزء الناقص مقلّداً خط ابن مقلة. وقد تعهد ابن البواب القيام بهذا العمل، ووعده بهاء الدولة بمكافأة قيّمة إذا لم يتمكن من التفريق بين الجزء المزوَّر وبقية الأجزاء، واحتاج ابن البواب إلى عام كامل، ليكتب الجزء المفقود ويقدمه إلى بهاء الدولة الذي فحصه بدقةٍ، ولم يتمكن من التفريق بين الجزء المقلد والأصل ولكنه لم يقدّم لابن البواب المكافأة التي وعده بها. ولما طال انتظار ابن البواب ومل اصطباره، سأل الأمير أن يصّرح له باستعمال مايحتاج إليه من ورق المكتبة من صنع الصينيين، وهو من الأصناف العزيزة في ذلك الزمن، فأجيب إلى طلبه وأُشبعت حاجته منه لسنين.
طريقته في الخط



نماذج من خطوط ابن البواب

يذكر المؤرخون أن ابن البواب هذب طريقة ابن مقلة الخطاط العظيم، ونقحها وكساها طلاوة وبهجة. وابن مقلة هذا بلغ من الإتقان والذيوع إلى الحد الذي وصفه "أبو حيان التوحيدي" بأنه نبي في الخط، أُفرغ الخطُّ في يده كما أوحي إلى النحل في تسديس بيوته. ويصفه الثعالبي بأن خطه يضرب به المثل في الحسن؛ لأنه أحسن خطوط الدنيا. فإذا كان هذا هو حال ابن مقلة الخطاط الكبير، فانظر إلى مبلغ ابن البواب في هذا الفن.
ويرى القزويني في "آثار البلاد": "أن ابن البواب نقل طريقة ابن مقلة إلى طريقته التي عجز عنها جميع الكتاب من حسنها وحلاوتها وقوتها وصفائها، فإنه لو كتب حرفًا واحدًا مائة مرة لا يخالف شيء منها شيئًا؛ لأنها قلبت في قالب واحد".
وقد درس المستشرق "رايس" خصائص خط ابن البواب، مستعينًا بالمصحف الشريف الذي خطّه ابن البواب، والمحفوظ في مكتبة "جستر بيتي" بدبلن، وقام بالمحاولة نفسها الباحث العراقي هلال ناجي في كتابه "ابن البواب" عبقري الخط العربي عبر العصور. واستطاع أن يقف على خصائص طريقة ابن البواب في الكتابة من خلال الاستعانة بنصوص له، تصف الطريقة المثلى لشكل كل حرف وهيئته.
وينسب إلى ابن البواب أنه ابتدع خطّ المحقق والخط الريحاني، إلاّ أن هذا الادعاء غير صحيح، فقد وُجد خط المحقق والخطّ الريحاني قبل ذلك بوقت طويل.
وهذه اللوحة تثير شكاً في أقوال المؤرخين حول وفاته سنة 413هـ
ترك ابن البواب آثاراً متفرقة، إضافة إلى رائيته التي وردت في مقدمة ابن خلدون، كتب أربعاً وتسعين مصحفاً، لم يصل منها إلاّ نسخة واحدة كتبها في بغداد سنة 391هـ، وهي محفوظة اليوم في مكتبة شِسْتربِتي في دبلن بإيرلندا، وقد كتب الباحث «س. رايس» دراسة قيمّة عنها وعدّها الأثر الصحيح الوحيد الباقي لابن البواب. ويشير رايس في كتابه إلى أن زخرفة هذا المصحف وتذهيبه ـ وذلك من عمل ابن البواب أيضاً ـ لايقل روعة عن الخط الذي كتب به، وأن تلك الزخارف كلها تتسم بتجانس رائع وبراعة فائقة في التنفيذ.
من آثار ابن البواب الأخرى في الخط قصيدة من نظم سلامة بن جندل السعدي محفوظة في متحف طوب قبو في اسطنبول، وورد في آخرها: «كتبه عليّ بن هلال في شهر رمضان من سنة ثمان وأربع مائة حامداً لله ومصلياً على نبيه محمد وآله». وفي مكتبة آيا صوفيا نسخة أخرى من القصيدة نفسها. كما ينسب إلى ابن البواب كتاب «بزوغ الهلال للخصال الموجبة للضلال»، وهي رسالة بقلم الثُلث من سبع صفحات من القطع الصغير. وينسب إليه كذلك ديوان شعر موجود في محفوظات دار الكتب المصرية، ويحوي هذا الديوان في مقدمته ثلاث لوحات خطية يعتقد أنها بخط ابن البواب.
يرى الباحثون أنَّ ابن البواب نقل طريقة ابن مقلة، فأَعجز الكتاب جميعهم في حسن طريقته وحلاوتها وقوتّها وصفاتها، كما يقول القزويني. ولو كتب حرفاً واحداً مئة مرة لا يخالف شيء منها شيئاً كأنها قُلّبت في قالب واحد. ويقول فيه التوحيديّ: «وأما الشيخ ابن البواب فوجد الناس قد اجتهدوا قبله في إصلاح الكوفيّ، وأقبلوا على ترطيب الكتابة للسرّ الخفيّ، وهو حبُّ النفس للرطوبة، لأنها مادة الحياة، وهي لدونة الخطّ ورِيُّهُ، وألا يُرى من خارج زواياه، وكانت أسباب إتقان هذه الصناعة قد كملّها الله له بأسرها، وأراده لهذه الرتبة فشدّ لها أسره وأطلعه على سرّها، فرأى ابني مقلة قد أتقنا قلمي التوقيعات والنسخ، لكن لم يرسخا ـ رحمهما الله ـ في إتقانهما ذلك الرسخ، فكمّل معناهما وتممه، ووجد شيخه ابن أسد يكتب الشعر بنسخ قريب من المحقق فأحكمه، وحرّر قلم الذهب وأتقنه، ووشى بُرْدَ الحواشي وزيَّنَهُ، ثم برع في الثُلث وخفيفه، وأبدع في الرقاع والريحان وتلطيفه، وميّز قلم المتن والمصاحف، وكتب بالكوفي فأنسى القرن السالف».
أخذ عن ابن البواب محمد بن عبد الملك، وعنه أخذت الشيخة زينب، الملقبة بشهدة ابنة الأبري (ت 575هـ)، وعنها أخذ أمين الدين ياقوت بن عبد الله الموصلي (ت 618هـ). ويعد [[جمال الدين ياقوت المستعصمي (ت 689هـ) في أتباع ابن البواب في الخط، وكذلك كمال الدين ابن العديم (660هـ)، صاحب «تاريخ حلب».[1]
آثاره

ترك ابن البواب منظومة في فن الخط وآثارًا فنية خطها للمصحف الشريف وبعض الكتب. أما المنظومة فهي: رائية ابن البواب في الخط والقلم، وهي في أدوات الكتابة، وقد نشرها نفر من الباحثين مثل: محمد بهجة الأثري، ولها شرح بقلم ابن الوحيد شرف الدين محمد بن شريف الزرعي، المتوفى في القاهرة سنة (711هـ = 1311م) بعنوان "شرح ابن الوحيد على رائية ابن البواب"، ونشر هذا الشرح في تونس سنة (1387هـ = 1967م).
ومن آثاره الباقية: المصحف الذي كتبه في بغداد سنة (391هـ = 1000م)، وهو محفوظ في مكتبة "جستر بيتي" في دبلن بأيرلندا، وهو مزخرف زخرفة رائعة لا تقل جمالاً عن خطه، وهي من عمل ابن البواب نفسه.
وخط رسالة أبي عثمان بن بحر الجاحظ في مدح الكتب والحث على جمعها، وهي محفوظة في خزانة متحف الآثار التركية الإسلامية بالآستانة، وهي مختومة بقوله: "كتبه علي بن هلال حامد الله تعالى على نعمه".
وخط شعر سلامة بن جندل، وتحتفظ خزانة "قصر بغداد" بمتحف "سراي طوب قبو" بالآستانة بنسخة منها، كما تحتفظ مكتبة "آيا صوفيا" بالآستانة بنسخة أخرى، ومن آثاره التي وصلتنا "دعاء روي عن زيد بن ثابت"، وديوان شعر الحادرة، وهو من مخطوطات دار الكتب المصرية، ورسالة أحمد بن الواثق إلى محمد بن يزيد التمالي النحوي يسأله عن أفضل البلاغتين.
آثاره

ترك ابن البواب منظومة في فن الخط وآثارًا فنية خطها للمصحف الشريف وبعض الكتب. أما المنظومة فهي: رائية ابن البواب في الخط والقلم، وهي في أدوات الكتابة، وقد نشرها نفر من الباحثين مثل: محمد بهجة الأثري، ولها شرح بقلم ابن الوحيد شرف الدين محمد بن شريف الزرعي، المتوفى في القاهرة سنة (711هـ = 1311م) بعنوان "شرح ابن الوحيد على رائية ابن البواب"، ونشر هذا الشرح في تونس سنة (1387هـ = 1967م).
ومن آثاره الباقية: المصحف الذي كتبه في بغداد سنة (391هـ = 1000م)، وهو محفوظ في مكتبة جستر بيتي في دبلن بأيرلندا. وخط رسالة أبي عثمان بن بحر الجاحظ في مدح الكتب والحث على جمعها، وهي محفوظة في خزانة متحف الآثار التركية الإسلامية بالآستانة، وهي مختومة بقوله: «كتبه علي بن هلال حامد الله على نعمه».
وخط شعر سلامة بن جندل، وتحتفظ خزانة "قصر بغداد" بمتحف سراي طوب قبو بالآستانة بنسخة منها، كما تحتفظ مكتبة "آيا صوفيا" بالآستانة بنسخة أخرى، ومن آثاره التي وصلتنا "دعاء روي عن زيد بن ثابت"، وديوان شعر الحادرة، وهو من مخطوطات دار الكتب المصرية، ورسالة أحمد بن الواثق إلى محمد بن يزيد التمالي النحوي يسأله عن أفضل البلاغتين.
وفاته

لقي ابن البواب الثناء والتقدير من المؤرخين، فأجمعوا على أنه كان إمامًا في الخط لم ينافسه أحد، ولقبوه بألقاب بديعة، فيقول عنه الذهبي: إنه ملك الكتابة. ولقبه المؤرخ ابن الفوطي بأنه "قلم الله في أرضه"، ومدحه ابن الرومي، فقال يمدح جمال خطه:
ولاح هلال مثل نون أجادها بجاري النُّضار الكاتب ابن هلال
وظل ابن البواب موضع تقدير وإجلال حتى لقي ربه في (2 جمادى الأولى 413هـ/3 أغسطس 1022).



نزف القلم معجب بهذا.

رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:08 PM   #2


الصورة الرمزية يفوق الوصف

 عضويتي » 5816
 جيت فيذا » Nov 2016
 آخر حضور » اليوم (11:27 PM)
آبدآعاتي » 1,063
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Brazil
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 20 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » يفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond reputeيفوق الوصف has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك sama
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

يفوق الوصف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:53 PM   #3


الصورة الرمزية عاشقة القمر

 عضويتي » 4917
 جيت فيذا » Feb 2016
 آخر حضور » اليوم (05:43 PM)
آبدآعاتي » 13,662
 حاليآ في » الجامعه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond reputeعاشقة القمر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عاشقة القمر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



سلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~


 توقيع : عاشقة القمر



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:10 PM   #4


الصورة الرمزية اصآيل

 عضويتي » 5732
 جيت فيذا » Oct 2016
 آخر حضور » اليوم (03:28 PM)
آبدآعاتي » 8,521
 حاليآ في » في قلوب احبتي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » اصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond reputeاصآيل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   fanta
قناتك fnoun
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

اصآيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



يسلمو ع الطرح
الله يعطيك العافيه
ننتظر المزيد




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:50 PM   #5


الصورة الرمزية روح

 عضويتي » 5014
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » اليوم (07:05 PM)
آبدآعاتي » 47,793
 حاليآ في » بيتي
دولتي الحبيبه »  Iraq
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » روح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   7up
قناتك rotana
اشجع shabab

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

روح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



شكرآ جزيلآ لروعة طرحك
ودٌّي


 توقيع : روح





قُسـمأّ بمنِ أّمر مريم
بهّـز جّـذِع أّلَنخـلةّ
أّنكَ هّـززت قُلبي أّلَف مرة


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:06 AM   #6


الصورة الرمزية سحر العيون

 عضويتي » 5637
 جيت فيذا » Sep 2016
 آخر حضور » اليوم (02:05 AM)
آبدآعاتي » 44,610
 حاليآ في » سطح القمر..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 18 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سحر العيون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



سلمت.. أنــآآملكـ..ع..الطرح..الرائع
دامت..صفحاتكـ..بهذا..الرُقي
بانتظــآآر.. قـآآدمِكـ.. الأجمل
كــــــل ..الـــوود..بعبق.. الــوورد




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:55 AM   #7


الصورة الرمزية نزف القلم

 عضويتي » 2675
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (10:30 PM)
آبدآعاتي » 55,166
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » نزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

نزف القلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



سلمت الأيادى الطيبة
فى الإبداع والتواصل المستمر
فى نشر الجديد
أُحييك على إختيارك الرائع والمميز..
تحياتى لك


 توقيع : نزف القلم





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:52 AM   #8


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (06:10 AM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



سلمــت يداك
على هذا الطرح الرائع
شكراً جزيلاً لك
وربي يعطيك العافيه
تحياتي


 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:13 AM   #9


الصورة الرمزية مْلكَ زمْانــْے

 عضويتي » 5157
 جيت فيذا » Apr 2016
 آخر حضور » اليوم (03:17 AM)
آبدآعاتي » 24,170
 حاليآ في » ♥ في قلبـــ♥ــآ..♥
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » مْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond reputeمْلكَ زمْانــْے has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

مْلكَ زمْانــْے غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



*

سّلِمتِ يًدِآكْ عّلِى جميًلِ طرٍحكْ
بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق
لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ
موَدِتِيً


 توقيع : مْلكَ زمْانــْے



~..". آللهم أكفينا شر قسآوة آالقلوب وتغير آلنفوس
ولآتجعل لنآ حآجةة عند أحد من خلقك ."
..~







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:38 PM   #10


الصورة الرمزية ألميعآد.

 عضويتي » 5319
 جيت فيذا » Jun 2016
 آخر حضور » اليوم (11:37 PM)
آبدآعاتي » 35,003
 حاليآ في » - ألظهرآن .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » ألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond reputeألميعآد. has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك mbc4
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
-

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


اوسمتي

ألميعآد. غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة إبن البواب



+





سلمت الانامل
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري


 توقيع : ألميعآد.

-






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
6 طرق سهله لكسب الثواب حتى بعد الوفاة عاشق الغاليه ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 12 اليوم 08:13 AM
شجرة الكوريزيا عاشقة الليل ۩۞۩{ عالم الحيوانات والنباتات }۩۞۩ 7 اليوم 10:06 PM
شجرة قوس قزح. خہَواطہَر ۩۞۩{ سكون للصور والعجائب }۩۞۩ 8 اليوم 01:45 PM
شجرة الكاكاو غرور شمريه ۩۞۩{ عالم الحيوانات والنباتات }۩۞۩ 15 اليوم 05:40 PM
الأعمال ذات الثواب المضاعف معاذير ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 13 اليوم 03:11 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM