ننتظر تسجيلك هـنـا

 

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
إدارة الموقع

 


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-13-2017, 09:22 PM
Iraq     Male
اوسمتي
تألق مشرف وسآم الوفاء 
لوني المفضل Brown
 عضويتي » 5986
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (09:05 AM)
آبدآعاتي » 8,793
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
2خلافة يزيد بن معاوية
(60 - 64
هـ/ 679- 683م )
بويع له فى حياة أبيه ليكون وليّا للعهد من بعده، ثم أكد البيعة لنفسه بعد موتوالده فى النصف الثانى من رجب سنة ستين، واستمر فى منصبه إلى أن توفى سنة أربعوستين !
وقد واجهته المشاكل والعقبات عقب تسلمه الحكم، فقد قامت ضده ثلاث ثورات،ترجع دوافعها إلى تقرير "مبدأ الوراثة" فى بنى أمية.
الفتنة:
ما كاد يزيديتسلم زمام الحكم حتى واجه نفرًا من المسلمين يمتنعون عن مبايعته، ثم ما لبثتمعارضتهم لبيعته أن تحولت إلى ثورة مسلحة.
وكان يزيد قد طلب من أمير المدينةالمنورة الوليد بن عتبة بن أبى سفيان الحصول على البيعة من الحسين بن على، وعبدالله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، لكن الحسن وابن الزبير رفضا، وخرجا من المدينةإلى مكة، وتوقف ابن عمر فقال: إن بايع الناس بايعت. فلما بايع الناس بايعه ابن عمر،وتعقَّد الموقف فى الحجاز.
وعلم أهل العراق برفض الحسين مبايعة يزيد وتوجهه إلىمكة، فوجدوا الفرصة سانحة للتخلص من الأمويين وإعادة الدولة كما كانت فى عهد على؛ليتولى أمرهم الحسين بن على، فهو أحب إليهم من يزيد بن معاوية! وبقاء الحكم فىالعراق أحب إليهم من بقائه فى الشام.
فأرسلوا رسلهم إلى الحسين، ليحرضوه علىالمطالبة بالخلافة، ويطلبوا منه المسير إلى الكوفة، فبعث الحسينُ ابنَ عمِِّه "مسلمبن عقيل بن أبى طالب" إلى الكوفة ليتبين الموقف؛ وليمهد له الأمر، حتى إذا رأىإجماع الناس على بيعته أسرع بإحاطته علمًا بذلك. وعندما أقبل "مسلم بن عقيل" علىالكوفة رأى من أهلها إقبالا ورغبة فى مبايعة الحسين، فبعث إليه على الفور يستعجلقدومه.
لكن الأمويين كانوا قد أحيطوا علمًا بما يدور فى الكوفة فأرسلوا علىالفور عبيد الله بن زياد واليًا عليها ليحفظ الأمن والنظام، وليضبط الأمر على النهجالذى اتبعه والده زياد من قبل أيام الخليفة معاوية بن أبى سفيان.
استطاع عبيدالله أن يُحكم سيطرته على البلاد، ويقتل قادة الدعوة إلى الحسين، ومن بينهم "مسلمبن عقيل" ويخرس الألسنة التى تنادى بالحسين خليفة.
وتحرك ركب الحسين إلى الكوفةفى هذا الجو المتأزم الملبد بالغيوم، فنصحه كبار الصحابة وكبار شيعته مثل أخوه: محمد بن الحنفية، وعبد الرحمن بن الحارث المخزومى، وعبد الله بن عباس، ليصرف النظرعن الذهاب إلى العراق، وعدم الاطمئنان لما نقل إليه من موافقة أهلها على مبايعته،غير أن الحسين -رضى الله عنه- لم يستمع لنصح الناصحين.
حادث كربلاء:
خرج -رضىالله عنه- فى جماعة من شيعته لا يزيدون عن ثمانين رجلا، ومعه نساؤه وأطفاله قاصدًاالكوفة دون أن يعلم بما حدث !
فلما بلغه ما حدث لم يتراجع، بل واصل المسير وكانتالقوات الأموية فى انتظاره، ولم يكن اللقاء متكافئًا. وفى "كربلاء" التحم الفريقان،فسالت الدماء وسقط الحسين شهيدًا بالقرب من الكوفة يوم عاشوراء فى العاشر من المحرمسنة 61هـ / 681م، وتخلص يزيد من أحد منافسيه الأقوياء، وبقى عبد الله بنالزبير.
مواجهة عبدالله بن الزبير:
ذهب عبدالله إلى مكة محتميًا بها، وسمىنفسه العائذ بالبيت. فلما بلغه استشهاد الحسين أخد البيعة لنفسه من أصحابه فى وجودوالى مكة الأموي "عمرو بنسعيد بن العاص الأشدق" الذى كان فى استطاعته أن يتغلب علىابن الزبير، لكنه كان يرفق به.
فماذا يفعل يزيد، وقد لجأ ابن الزبير إلى الحمى؟!
ولى على الحجاز الوليد بن عتبة بن أبى سفيان الذى اشتد على "ابن الزبير" فلميجد ابن الزبير بدّا من اللجوء إلى حيلة معقولة؛ لكى يتخلص من الوليد. وهداه تفكيرهإلى أن يطلب إلى يزيد تغيير هذا الوالى حتى يتسنى له أن يفكر فى مصالحته.
وسرعانما استجاب يزيد، فعزل الوليد وعين مكانه "عثمان ابن محمد بن أبى سفيان".
وقدنجحت حيلة ابن الزبير، فعثمان كان شابّا صغيرًا لم تصقله التجارب، ولا خبرة لهبسياسة الناس وقيادتهم، فأساء من حيث أراد الإصلاح.
لقد أرسل وفدًا من أشراف أهلالمدينة إلى دمشق ؛ لكى يرى الخليفة بنفسه مدى طاعتهم وولائهم، وأحسن يزيد وفادتهم،وأغدق عليهم، ومنحهم العطايا ليستميل قلوبهم، وليكونوا خير دعاة له إذا رجعوا إلىأهليهم وذويهم، فمن رأى ليس كمن سمع، ولكنهم بعد أن رأوا فى عاصمة الخلافة الجديدةمظاهر البذخ والإسراف، وسمعوا مالا يتفق مع تقاليد الخلفاء الراشدين من مظاهرالترف، عادوا وهم يعلنون بين أهليهم وذويهم أنهم قد خلعوا طاعة يزيد، ثم بايعوا عبدالله بن حنظلة بن أبى عامر "ابن غسيل الملائكة" وتوجهوا بعد ذلك إلى والى يزيد علىالمدينة فأخرجوه منها، وحاصروا دار مروان بن الحكم بالمدينة تعبيرًا عن سخطهمورفضهم لبنى أمية.
واستغاث مروان بن الحكم بيزيد، وتأزم الموقف من جديد، فقد أعديزيد جيشًا ضخمًا من جند الشام، وأسند قيادته إلى مسلم ابن عقبة، ليحمى بنى أميةبالمدينة، وليخضع الثائرين عليه.
وعلم أهل المدينة بمقدم الجيش فلم يجدوا بدّامن إخراج بنى أمية إلى الشام بعد أن يأخذوا عليهم العهود والمواثيق ألا يساعدواعليهم أحدًا.
وخرج بنو أمية مطرودين من المدينة، لكنهم تقابلوا مع جيش مسلم بنعقبة، فطلب منهم أن يشيروا عليه بما ينبغى أن يفعله، فأرشده عبد الملك بن مروان إلىكيفية الزحف على المدينة، والدخول إليها، وزحف مسلم كما أشار عليه عبد الملك، ونفذالخطة فوصل إلى الحرة شمالى شرق المدينة، وهى أرض صخرية بركانية، فخرج إليه أهلالمدينة بقيادة عبد الله بن حنظلة، والتحموا مع جند الخليفة فى معركة شديدة انتهتبهزيمة أهل المدينة، وقتل عدد كبير من بنى هاشم وقريش والأنصار.
وفى جو الهزيمةهذا دعا مسلم الناس للبيعة؛ محذرًا من عاقبة المخالفة بعد أن رأوا بأعينهم ما حلبغيرهم.
فبعد أن انتهى مسلم من إجبار الناس على البيعة، سار بمن معه من الجندإلى البيت الحرام بمكة؛ حيث يعتصم ابن الزبير، لكن القدر لم يمهله، فتوفاه الله قبلأن يصل إلى مكة.
ويتولى على الفور قيادة الجيش الأموى الزاحف على مكة للقاء عبدالله بن الزبير: "الحصين بن نمير السكوني" ، ويواصل مسيرته إلى مكة المكرمة، ويشتدعلى الثائرين، ولا يمنعه شىء مما يحتمون به، ويستمر الحصار شهرين، وابن الزبيرمتحصن بالبيت الحرام، وتأتى الأنباء بوفاة الخليفة يزيد، فيتوقف القتال، ويرفعالحصار، ويعود الجيش الأموى إلى الشام، ويخرج ابن الزبير على الناس فتذعن جزيرةالعرب كلها له، ويبايعه كثير من أنصار الدولة الأموية وسط العواصف خليفةللمسلمين.
الفتوحات الإسلامية فى عهد يزيد:
وبالرغم من الصراعات الشديدة التىحدثت فى عهد يزيد، فإن الفتوحات الإسلامية لم تتوقف، واستمرت فى العديد من الجهات،فهناك فى الشرق واصلت الجيوش الإسلامية فتوحاتها فى خراسان وسجستان تحت قيادة مسلمبن زياد، فغزا سمرقند وحُجَنْدة، أما هناك فى الغرب فقد أعاد يزيد بن معاوية، عقبةبن نافع واليًا على إفريقية، وكان معاوية قد عزله عنها، فواصل عقبة بن نافع فتوحاتهبحماس منقطع النظير وقال: إنى قد بعت نفسى لله-عز وجل-، فلا أزال أجاهد من كفربالله. ففتح مدينة "باغاية" فى أقصى إفريقية، وهى مدينة بالمغرب، وهزم الروموالبربر مرات عديدة، ثم واصل المسير إلى بلاد الزاب، فافتتح مدينة "أَرَبَة" وافتتح "تَاهَرْت" و"طَنْجة" و"السُّوس الأدنى"، ثم صار إلى بلاد السوس الأقصى، واستمر فىفتوحاته حتى بلغ "مليان"، حتى رأى البحر المحيط (المحيط الأطلنطى) فوقف عليه وقالمقالته التى حفظها له التاريخ: يا رب لولا هذا البحر لمضيت فى البلاد مجاهدًا فىسبيلك. ثم عاد راجعًا إلى القيروان
.



احساس شاعر و صمتاً معجبون بهذا.
 توقيع : ناطق العبيدي


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2017, 11:07 PM   #2


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (12:01 PM)
آبدآعاتي » 115,108
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



طرح متالق ومميز

دمت بسعاده


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : احساس شاعر



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2017, 02:03 AM   #3


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (05:46 AM)
آبدآعاتي » 256,216
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



طرحٌ مميّز
يسلْمَكّ ربيِ على هـَ ـآلإنتقآءُ ـآلرآئع
بِآنتظارِ قآدِمكُ ـلآجملْ ..
وديِ وَ جنآئنُ وَردي


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2017, 09:28 PM   #4


الصورة الرمزية ناطق العبيدي

 عضويتي » 5986
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (09:05 AM)
آبدآعاتي » 8,793
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



احساس شاعر
بارك الله فيك أخي الفاضل على المرور الطيب ....بطهارة حبرك المميز الجميل
ألف شكر لك وسلامي


 توقيع : ناطق العبيدي



رد مع اقتباس
قديم 05-14-2017, 09:29 PM   #5


الصورة الرمزية ناطق العبيدي

 عضويتي » 5986
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (09:05 AM)
آبدآعاتي » 8,793
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



همسة امل
ألف شكر أختنا الطيبة ..
على حروفك الطاهرة التي زينت المكان ....وزادته ابداعا روحي آخر
جازاك الله خيرا
سلامي وتحيتي


 توقيع : ناطق العبيدي



رد مع اقتباس
قديم 05-15-2017, 02:21 AM   #6


الصورة الرمزية شٌهقـﮧٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (04:08 PM)
آبدآعاتي » 164,245
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـﮧٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



,’*

سَلمت يِداك إقتطافَ جمَيل ورآئِع
يَعطيكَ العَـافيه آختيآر موفقَ
بِ انتظَـار تألُق آخرَ


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : شٌهقـﮧٌ عًشـقٌ







رد مع اقتباس
قديم 05-15-2017, 02:45 AM   #7


الصورة الرمزية معاني الود

 عضويتي » 6019
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (04:07 PM)
آبدآعاتي » 27,788
 حاليآ في » في قلب من احب
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » معاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ahli
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



مَ أنحرم من عطآءك المميز
بِ إنتظآر جديدك آللآمنتهي
تقديري لك


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : معاني الود

( رامي كاكا بصمتك لاتنسى .. لك كل الود )


رد مع اقتباس
قديم 05-16-2017, 01:17 AM   #8


الصورة الرمزية صمتاً

 عضويتي » 5391
 جيت فيذا » Jul 2016
 آخر حضور » اليوم (08:49 AM)
آبدآعاتي » 118,570
 حاليآ في » السكون
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 41 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك fox
اشجع ahli
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
وأني أحبُك
بِكل آلصَمت آلذي يعمّر داخلِيْ ..♪
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



-

رَبِيْ يَعطيْك العَآفِيَهِ عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرحتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جديدك آلمُمَيَّزْ ...,
لِ روحكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ..!
كل الؤؤد




ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : صمتاً

الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ





كلمة من الخآطر لمن يهمه الأمر »
موآضيعي هنـ ـا




رد مع اقتباس
قديم 05-16-2017, 10:59 AM   #9


الصورة الرمزية كريمة

 عضويتي » 6174
 جيت فيذا » Mar 2017
 آخر حضور » يوم أمس (01:32 PM)
آبدآعاتي » 7,672
 حاليآ في » الشرقية
دولتي الحبيبه »  Palestine
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 32 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » كريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond reputeكريمة has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   laban
قناتك dubi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
صامتٌ لو تكلّما لفظّ النّارَ والدّما
قُل لمن عاب صمتهُ خُلق الحزمُ أبكما
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



شكرًا لك


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : كريمة



اللهم كما ابكيتني يوم ولادتي والناس حولي يضحكون،
اضحكني يوم موتي والناس حولي يبكون
.




(القّدير "رامي كاكا" شكراً جزيلًا )


رد مع اقتباس
قديم 05-16-2017, 10:03 PM   #10

سبحآآن الله العظيم

الصورة الرمزية عظيم الشوق

 عضويتي » 5777
 جيت فيذا » Nov 2016
 آخر حضور » يوم أمس (04:55 AM)
آبدآعاتي » 5,534
 حاليآ في » ‘‘
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond reputeعظيم الشوق has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

افتراضي رد: سيرة الخلفاء الامويين/2/يزيد بن معاوية



تسلم يدينك
طرح قيم ورائع


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : عظيم الشوق

سبحآن الله العظيم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الخلفاء الامويين/1/معاوية بن ابي سفيان ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 24 09-30-2017 10:52 AM
القدم الحنفاء وَدَق ۩۞۩{ ذوي الإحتياجات الخاصة }۩۞۩ 19 09-27-2016 06:41 AM
إياس بن معاوية المزني همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 19 06-12-2016 02:26 PM
حُجر بن عَدِي بن معاوية الكندي عاشقة الليل ۩۞۩{ خير البشر وصحبه الكرام }۩۞۩ 26 02-12-2015 10:49 PM
معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، همــســة امــل ۩۞۩{ خير البشر وصحبه الكرام }۩۞۩ 20 02-12-2015 02:34 AM


الساعة الآن 04:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM