الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات الإسلامية }۩۞۩ > ۩۞۩{ الحج وفتاوي الحجاج }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 01:06 AM
عندليب الشوقA غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسام كرسي الاعتراف وسام الالفيه العاشره 
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 6053
 جيت فيذا » Feb 2017
 آخر حضور » اليوم (06:37 PM)
آبدآعاتي » 10,686
 حاليآ في » العاصمة(الرياض)
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » عندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond reputeعندليب الشوقA has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك action
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فتاوى في الحج









س1 / ما حكم من قدم إلى مكة ولم يحرم للعمرة ولم يطف ولم يسع؟

ج1/ إذا كان الذي قصد مكة لم يقصد حجاً ولا عمرة وإنما أراد التجارة أو الزيارة لبعض أقاربه أو نحو ذلك فليس عليه إحرام ولا طواف ولا سعي ولا وداع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم - لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام ونجد واليمن -: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة))[2] الحديث أخرجه البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، فدل ذلك على أن من لم يرد الحج والعمرة فليس عليه شيء، ولكن إذا تيسر له الإحرام للعمرة فهو أفضل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة))[3]، وهذا في حق من قد أدى عمرة الإسلام. أما من لم يؤدها فالواجب عليه البدار بها إذا قدر على ذلك كالحج. والله الموفق. [1] فتوى صدرت من مكتب سماحته. [2] رواه البخاري في (الحج) باب مهل أهل الشام برقم 1526، ومسلم في (الحج) باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [3] رواه البخاري في (الحج) باب وجوب العمرة وفضلها برقم 1773، ومسلم في (الحج) باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة برقم 1349.





س2 / ما حكم من جاوز الميقات دون أن يحرم سواء كان لحج أو عمرة أو لغرض آخر؟

ج2/ من جاوز الميقات لحج أو عمرة ولم يحرم وجب عليه الرجوع والإحرام بالحج والعمرة من الميقات؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك، قال عليه الصلاة والسلام: ((يهل أهل المدينة من ذي الحليفة، ويهل أهل الشام من الجحفة، ويهل أهل نجد من قرن، ويهل أهل اليمن من يلملم))[2]، هكذا جاء في الحديث الصحيح، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (وقت النبي لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة)[3]، فإذا كان قصده الحج أو العمرة فإنه يلزمه أن يحرم من الميقات الذي يمر عليه فإن كان من طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة، وإن كان من طريق الشام أو مصر أو المغرب أحرم من الجحفة من رابغ الآن، وإن كان من طريق اليمن أحرم من يلملم، وإن كان من طريق نجد أو الطائف أحرم من وادي قرن ويسمى قرن المنازل، ويسمى السيل الآن، ويسميه بعض الناس وادي محرم، فيحرم من ذلك بحجة أو عمرة أو بهما جميعاً، والأفضل إذا كان في أشهر الحج أن يحرم بالعمرة فيطوف لها ويسعى ويقصر ويحل ثم يحرم بالحج في وقته، وإن كان مر على الميقات في غير أشهر الحج مثل رمضان أو شعبان أحرم بالعمرة فقط، هذا هو المشروع، أما إن كان قدم لغرض آخر لم يرد حجاً ولا عمرة إنما جاء لمكة للبيع أو الشراء أو لزيارة بعض أقاربه وأصدقائه أو لغرض آخر ولم يرد حجاً ولا عمرة فهذا ليس عليه إحرام على الصحيح وله أن يدخل بدون إحرام، هذا هو الراجح من أصح قولي العلماء والأفضل أن يحرم بالعمرة ليغتنم الفرصة. [1] نشر في جريدة (الجزيرة) العدد 8593 بتاريخ 20/12/1416هـ، وفي جريدة عكاظ، العدد 11543 بتاريخ 2/12/1418هـ، وفي العدد 11545 بتاريخ 4/12/1418هـ [2] رواه البخاري في (الحج) باب ميقات أهل المدينة برقم 1525، ومسلم في (الحج) باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1182. [3] رواه البخاري في (الحج) باب مهل أهل الشام برقم 1526، ومسلم في (الحج) باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181.






س3 / ما حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة؟

ج3/ لا يجوز للمسلم إذا أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات الذي يمر به إلا بإحرام، فإن تجاوزه بدون إحرام لزمه الرجوع إليه والإحرام منه، فإن ترك ذلك وأحرم من مكان دونه أو أقرب منه إلى مكة فعليه دم عند كثير من أهل العلم يذبح في مكة ويوزع بين الفقراء؛ لكونه ترك واجباً وهو الإحرام من الميقات الشرعي، أما إن كان حين مروره بالميقات لم يرد حجاً أو عمرة وإنما أراد حاجة أخرى بمكة كزيارة لبعض أقاربه أو أصدقائه أو تجارة أو نحو ذلك فمثل هذا لا شيء عليه؛ لكونه ما أراد حجاً ولا عمرة لكن لا يجوز له ذلك إذا كان لم يعتمر عمرة الإسلام فيما مضى من الزمان، ومتى أراد هذا الذي تجاوز الميقات بدون إحرام لكونه لم يرد الحج أو العمرة متى أراد الحج أو العمرة في الطريق قبل أن يصل الحرم وجب عليه أن يحرم من المكان الذي تجددت فيه النية، والحجة في ذلك ما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (وقت النبي صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة)[2]. فدل هذا الحديث على جميع ما ذكرناه آنفاً لمن تأمله، أما إن كان الذي لم يرد حجاً ولا عمرة لم تتجدد له نية الحج أو العمرة إلا بعد ما وصل إلى الحرم فهذا فيه تفصيل: فإن كان أراد الحج فلا بأس أن يحرم به من الحرم أو الحل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: (ومن كان دون ذلك فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة). وأما إن أراد العمرة فإنه يخرج إلى الحل كالتنعيم والجعرانة أو غيرهما فيحرم من ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها لما أرادت العمرة وهي بمكة أن تخرج إلى التنعيم فتهل بعمرة منه، وأمر أخاها عبد الرحمن أن يصحبها في ذلك، والله ولي التوفيق. [1] رسالة جوابية صدرت من مكتب سماحته بتاريخ 1/8/1387 هـ عندما كان نائباً للجامعة الإسلامية على استفتاء مقدم من م. ي. م. ع [2] رواه البخاري في (الحج) باب مهل أهل الشام برقم (1526)، وسلم في (الحج) باب مواقيت الحج والعمرة برقم (1181).








س4 / سمعنا الإجابة عن حديث أم سلمة، والذي فيه: أن من لم يطف طواف الإفاضة قبل المساء يوم النحر فإن إحرامه يعود عليه، كما كان قبل الرمي، وذكرتم أنه معارض للأحاديث الصحيحة، فكيف عارضها وهو أي الحديث ليس حجة لوحده؟

ج4/ الأحاديث الصحيحة دلت على الحل، والرسول صلى الله عليه وسلم لما رمى وحلق تطيب قبل أن يطوف، ولم يقل للناس: إنكم إذا أمسيتم ولم تطوفوا عاد إحرامكم، وإنما هذا حديث جاء في بيت أم سلمة، وهو ضعيف الإسناد، وأما ما في شرح معاني الآثار فهذا ينظر فيه، ولا أظنه صحيحاً، وإن قال بعض الناس إنه صحيح، فما أظنه صحيحاً، ولو كان صحيحاً لم يخف على أئمة الإسلام، من أئمة السنن، والصحيحين وغيرهم من الأئمة المعروفين، حتى اطلع عليه الطحاوي في شرح الآثار، ثم لو صح فهو شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة الدالة على الحل، فقد حل النبي صلى الله عليه وسلم بعدما رمى وحلق عليه الصلاة والسلام، ولم يقل للناس على رؤوس الأشهاد إن هذا يلزمكم فيه كذا وكذا، وهذه مسائل عظيمة، مسائل عامة لا يكون فيها الأشياء السرية والداخلية في بيت امرأة من النساء، هذه أمور عظيمة، فلو كان هذا شرعاً عاماً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للناس، وأوضحه للناس عليه الصلاة والسلام، ثم الأئمة الأربعة، والجمهور، فهو كالإجماع، وإنما يروى فيها خلاف لعروة بن الزبير، وإلا فهو كالإجماع من أهل العلم، أن من حل فحله تام لا يعود للإحرام، وإجماعهم حجة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تزال طائفةٌ من أمتي على الحق منصورة، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله))[2]، فإذا أجمعوا فالطائفة المنصورة منهم، وعروة بن الزبير تابعي قبله الصحابة. [1] من أسئلة الحج الشريط الثاني. [2] أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" 8/200.








س5 / يقول السائل: قال الشيخ ناصر الدين الألباني غفر الله له: فإذا انتهى من رمي الجمرة في يوم العيد حل له كل شيء إلا النساء، ولو لم ينحر أو يحلق فيلبس ثيابه ويتطيب، لكن عليه أن يطوف طواف الإفاضة في اليوم نفسه - إلى أن قال -: وإلا فإنه إذا أمسى ولم يطف عاد محرماً، كما كان قبل الرمي، فعليه أن ينزع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا يوم رخص لكم إذا أنتم رميتم الجمرة أن تحلّوا من كل ما حرمتم منه إلا النساء، فإذا أمسيتم قبل أن تطوفوا هذا البيت صرتم حرماً كهيئتكم قبل أن ترموا الجمرة قبل أن تطوفوا به))، فما صحة هذا الحديث وما هو موقف العلماء من هذا الرأي؟

ج5/ أما الرمي فقد اختلف العلماء في ذلك، منهم من يرى أن الرمي وحده يكفي - كما قال الشيخ ناصر - وأنه متى رمى حل له كل شيء إلا النساء، وقد ورد في هذا حديث عن عائشة وابن عباس أنه إذا رمى حل له كل شيء من الطيب والثياب إلا النساء. وقال آخرون من أهل العلم: إنه إذا رمى لا بد أن يضيف له شيئاً ثانياً وهو الحلق أو التقصير أو الطواف فإذا فعل اثنين من ثلاثة حل، وهذا هو الأحوط والأولى، وإن حل بعد الرمي ولبس ثيابه فلا شيء عليه؛ لأن حُجة من قال بأنه يتحلل بالرمي قوية، لكن الأحوط للمؤمن أن لا يتحلل ولا يلبس ثيابه ولا يتطيب إلا بعد أن يضيف أمراً ثانياً وهو الحلق أو التقصير؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما تطيب بعدما حلق، كما قالت عائشة رضي الله عنها: ((طيبته بعدما فرغ من رميه وحلقه قبل أن يطوف بالبيت))، فالأفضل للمؤمن أن يصبر حتى يحلق أو يقصر؛ ولأن في بعض الروايات عن عائشة: (إذا رميتم وحلقتم)، وإن كان فيها ضعف لكن ضم هذا الحديث الذي فيه ضعف؛ لفعله صلى الله عليه وسلم يعين على البعد عن المشتبه والأخذ بالحيطة. فالأحوط للمؤمن ألا يحل حتى يفعل اثنين من ثلاثة: يرمي ويحلق أو يقصر، أو يرمي ويطوف، أو يطوف ويحلق، إذا فعل اثنين من ثلاثة حل له كل شيء حرم عليه إلا النساء، فإذا فعل الثلاثة رمى وحلق وطاف وسعى، إن كان عليه سعي حل له كل شيء حتى النساء، وأما ما يتعلق بعودِه محرماً كما كان إذا لم يطف يوم العيد. فهذا القول ضعيف وهو خلاف ما عليه أهل العلم وبعضهم حكى إجماع أهل العلم أنه إذا حلَّ حَلَّ حِلاً كاملاً لا يعود حراماً بعدما حلَّ إذا لم يطف يوم العيد إذا أمسى ولم يطف. هذا القول قول شاذ ومخالف لما عليه أهل العلم والحديث ضعيف ولا يُحتج به، ولو فرضنا أن له شاهداً صحيحاً فهو قول شاذ مخالف لما عليه أهل العلم ولما دلت عليه السنة. [1] من فتاوى الحج، الشريط الرابع.








س6/ إذا كان المسافر بالطائرة وقالوا بعد نصف ساعة سنمر فوق الميقات لكنه لبى احتياطاً؟

ج 6/ لا بأس إذا احتاط قبل أن يصل الميقات فالاحتياط مطلوب


















مما قرأت لكم
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز











تحياتي لكم



 توقيع : عندليب الشوقA



آخر تعديل عندليب الشوقA يوم اليوم في 01:12 AM.
رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:27 AM   #2


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (01:16 AM)
آبدآعاتي » 275,710
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج




جَزاكِ اللهِ خُيرِ الجَزاء
ونفِعُ بكٌ وبطِرحكَ القيَيم
ولاَ حَرمُكِ الاًجَر
بُاركِ اللهِ فيُك ..~


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:20 PM   #3


الصورة الرمزية الفَآأتنہ

 عضويتي » 3177
 جيت فيذا » Jan 2015
 آخر حضور » اليوم (07:20 PM)
آبدآعاتي » 12,914
 حاليآ في » بيتنا
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond reputeالفَآأتنہ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك max
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

الفَآأتنہ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزَآك آللَه خَيِرآ علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعلهآ فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ الفًردوسَ الأعلى ًمِن الجنـَه
حَمآك آلرحمَن


 توقيع : الفَآأتنہ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:04 PM   #4


الصورة الرمزية روح

 عضويتي » 5014
 جيت فيذا » Mar 2016
 آخر حضور » اليوم (06:05 PM)
آبدآعاتي » 47,793
 حاليآ في » بيتي
دولتي الحبيبه »  Iraq
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » روح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond reputeروح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   7up
قناتك rotana
اشجع shabab

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

روح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزيت خيرآ
جعله الله في ميزان حسناتك


 توقيع : روح





قُسـمأّ بمنِ أّمر مريم
بهّـز جّـذِع أّلَنخـلةّ
أّنكَ هّـززت قُلبي أّلَف مرة


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:05 AM   #5


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (07:06 AM)
آبدآعاتي » 105,052
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزاك الله خير على الطرح الطيب
دام الله عطاك القيم

مودتي


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:51 AM   #6


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:04 AM)
آبدآعاتي » 122,897
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



طرح قيم
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك
دمت بكل خير وسعادهـ
..~


 توقيع : ريم الفلآ ♕




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:52 AM   #7


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (03:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزاك الله خير
باقة من أجمل الورود
لـــ روعة الطرح والجمااال
الله يعطيك العافية


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:43 AM   #8


الصورة الرمزية معاني الود

 عضويتي » 6019
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (08:37 AM)
آبدآعاتي » 28,315
 حاليآ في » في قلب من احب
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » معاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond reputeمعاني الود has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

معاني الود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزآك الله جنة عرضها آلسموآت و الأرض
وبارك الله فيك على الطرح القيم و في ميزآن حسناتك ,,
دمت بحفظ المولى


 توقيع : معاني الود

( رامي كاكا بصمتك لاتنسى .. لك كل الود )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:34 PM   #9


الصورة الرمزية حضوره يفرق

 عضويتي » 6385
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 46,308
 حاليآ في » كوكب الأرض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 28 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » حضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond reputeحضوره يفرق has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك line-sport
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

حضوره يفرق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



طرح مميز و مفيد
جزاك الله كل خير
وبارك لك في كل حرف
و رفعك درجات عنده
اللهم آمين
دمت بسلام




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:17 PM   #10


الصورة الرمزية هتانه

 عضويتي » 3914
 جيت فيذا » Sep 2015
 آخر حضور » اليوم (11:14 PM)
آبدآعاتي » 16,788
 حاليآ في » منفى بلا وطن !
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » هتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond reputeهتانه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

هتانه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فتاوى في الحج



جزاك الله الف خير


 توقيع : هتانه



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM