الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 05:11 AM
همــســة امــل غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ كل عام وانتم بخير 
لوني المفضل Dimgray
 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (03:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الشاعر اقبال ابن نور



هو إقبال ابن الشيخ نور محمد، كان أبوه يكنى بالشيخ تتهو أي الشيخ ذي الحلقة بالأنف ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية ولد في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق 9 تشرين ثاني نوفمبر 1877م وهو المولود الثاني من الذكور.
أصل إقبال يعود إلى أسرة برهمية؛ حيث كان أسلافه ينتمون إلى جماعة من الياندبت في كشمير، واعتنق الإسلام أحد أجداده في عهد السلطان زين العابدين بادشاه (1421 ـ 1473م). قبل حكم الملك المغولي الشهير (أكبر) ونزح جد إقبال إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال ودرس اللغة الفارسية والعربية إلى جانب لغته الأردية، رحل إقبال إلى أوروبا وحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونخ في ألمانيا، وعاد إلى وطنه ولم يشعر إلا أنه خلق للأدب الرفيع وكان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى أصبح رئيسا لحزب العصبة الإسلامية في الهند ثم العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، توفي إقبال 1938 بعد أن اشتهر بشعره وفلسفته، وقد غنت له أم كلثوم إحدى قصائده وهي "حديث الروح".

بدأ محمد إقبال تعليمه في سن مبكرة على يد أبيه، ثم التحق بأحد مكاتب التعليم في سيالكوت وفي السنة الرابعة من تعليمه رأى أبوه أن يتفرغ للعلم الديني، ولكن أحد أصدقاء والده وهو الأستاذ مير حسن لم يوافق، وقال: "هذا الصبي ليس لتعليم المساجد وسيبقي في المدرسة وانتقل إقبال إلى الثانوية؛ حيث كان أستاذه مير حسن يدرس الآداب العربية والفارسية، وكان قد كرس حياته للدراسات الإسلامية.
بدأ إقبال في كتابة الشعر في هذه المرحلة المبكرة، وشجعه على ذلك أستاذه مير حسن، فكان ينظم الشعر في بداية حياته بالبنجابية، ولكن السيد مير حسن وجهه إلى النظم بلغة الأردو، وكان إقبال يرسل قصائده إلى ميرزا داغ دهلوى الشاعر البارز في الشعر الأردو ـ حتى يبدي رأيه فيها، وينصحه بشأنها وينقحها، ولم يمضِ إلا فترة بسيطة حتى قرر داغ دهلوي أن أشعار إقبال في غنى تام عن التنقيح، وأتم إقبال دراسته الأولية في سيالكوت، ثم بدأ دراسته الجامعية باجتياز الامتحان العام الأول بالكلية الحكومية 1891م، التي تخرج فيها وحصل منها على إجازة الآداب 1897م، ثم حصل على درجة الماجستير 1899 م، وحصل على تقديرات مرموقة في امتحان اللغة العربية في الكلية الحكومية.
وتلقى إقبال دراساته الفلسفية في هذه الكلية على يد الأستاذ توماس أرنولد، وكان أستاذًا في الفلسفة الحديثة وفي الآداب العربية والعلوم الإسلامية في جامعة لندن.
وبعد أن حصل إقبال على الماجستير عُين عميدًا للعربية في الكلية الشرقية لجامعة البنجاب، وحاضر حوالي أربع سنوات في التاريخ والتربية الوطنية والاقتصاد والسياسة، وصنف كتابًا في "علم الاقتصاد" ولم يصرف التدريس محمد إقبال عن الشعر، بل ظل يشارك في محافل الأدب وجلسات الشعر، والتي يسمونها في شبه القارة "مشاعرة".
رحلاته إلى العالم الغربي والعربي

غادر إقبال لندن إلى القارة الأوروبية وزار عددًا من بلدانها، وكان في كل أسفاره يعمل على نشر الإسلام، وأثر بشعره وأسلوبه في كثير من الأوروبيين ومنهم موسوليني حيث وجه له دعوة عقب مشاركته في مؤتمرات المائدة المستديرة في لندن عامي (1930 ـ 1931).
وكان منظم الزيارة الدكتور سكاربا حيث كان معجبًا بفكر إقبال وإيمانه بالإنسان وقدراته، وذهب بالفعل إلي إيطاليا والتقى بموسوليني وألقى محاضرة في روما يبين فيها الفرق بين مذهب كل من الحضارة الغربية والشيوعية والحضارة الإسلامية. ووضح فيها رأيه حول أسباب تخلف المسلمين وأن من أهم أسباب هذا التخلف هو البعد عن دينهم، وذكر الناس بماضي المسلمين وحضارتهم، ثم زار إقبال أسبانيا في عام 1932م بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك فيقف أما جامع قرطبة وقفة مؤمن شاعر ومما قاله في قرطبة:
لحـورية الغرب وجه جميل
وجنـاتها أذنت بالرحيل
على العين والقلب كن ذا حذر
سماؤك فيها جمال القمر
ويقصد بحورية الغرب هنا قرطبة.
في حضرة الادب

كتب اقبال اشعار كثيرة يحث المسلمين منذ أول نشؤه الفكري و الشعري و جاء في ديوانه صلصلة الجرس قصيدة ترجمها الشاعر المصري الصاوي شعلان تحت عنوان شكوى و جواب شكوى وتبدأ الشكوى بكلمة حديث الروح ولذلك سميت أغنية أم كلثوم لأبيات مختارة من القصيدتين باسم حديث الروح.
من أقواله في مسجد قرطبة
نسيمك عذب رقيق الهبوب
أيا جامعًا فيك جمع القلوب
أيًا جامعي خصني بالنـظر
أنا المؤمن الحق فيمن كفر
لكم حسن شوقًا لرب العباد
وإيمـانه زاد دومـًا وزاد
وقصيدة شكوى وجواب شكوى يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي، وألقى شاعر الإسلام في مدريد محاضرة بعنوان: "العالم الفكري للإسلام وأسبانيا".
ومما قاله في قصيدة شكوى:
من ذا الذي رفع السيوف
ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالا في الجبال وربما سرنا
علـى مـوج البحار بحارا
بمعابد الإفرنج كان أذاننا
قبل الكتائب يفتـح الأمصارا
لم تنس إفرقيا ولا صحراؤها
سجَداتنا والأرض تقذف نارا
وكأن ظل السيف ظـل حديقـة
خضراء تنبت حولنا الأزهار
لم نخـش طاغوتا يحاربناولو
نصب المنايا حولنا أسوارا
ندعو جهارا لا إله سوى الذي
صنع الوجود وقدر الأقدارا
ورؤسنا يا رب فـوق أكفنا
نرجوا ثوابك مغنما وجوارا
كنا نرى الأصنام مـن ذهـب
فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا
لو كان غير المسلمين لحازها
كنزًا وصاغ الحلي والدينارا
ومن الألى ِِِِحملوا بعزم أكفهم
باب المدينة يوم غزوة خيبرا
أم من رمى نار المجوس فأُطفِئت
وأبان وجه الحق أبلج نيرا
ومن الذي بذل الحياة رخيصة
ورأى رضاك أعز شئ فاشترى
نحن الذين إذا دعوا لصلاتهم
والحرب تسقي الأرض جاما أحمرا
جعلوا الوجوه إلى الحجاز وكبروا
في مسمع الروح الأمين فكبرا
ما بال أغصان الصنوبر قد نأت
عنها قماريها بكل مكان
وتعرت الأشجار من حلل الربى
وطيورها فرت إلى الوديان
يارب إلا بلبلا لم ينتظر
وحي الربيع ولا صبا نيسان
ألحانه بحر جرى متلاطما
فكأنه الحاكي عن الطوفان
يا ليت قومي يسمعون شكاية
هي في ضميري صرخة الوجدان
اسمعهمُ يارب ما ألهمتني
وأعد إليهم يقظة الإيمان
أنا أعجمي الدنِّ لكن خمرتي
صنعُ الحجاز وكرمها الفينان
إن كان لي نغم الهنود ولحنهم
لكن هذا الصوت من عدنان
زار إقبال أفغانستان على إثر دعوة وجهها له نادر شاه ملك أفغانستان ومر في إحدى رحلاته على مصر، وقابل بعض شبابها وأعجب بشاب مصري، ويقول: إن الشاب فرح جدًا عندما علم أن إقبال مسلم ويقرأ القرآن، وقيل: إن إقبال لبس الطربوش بسبب المحادثة التي دارت بينه وبين هذا الشاب، ويذكر الأستاذ أبو الحسن الندوي أنه زار فلسطين في سنة 1931م، وكان مما قاله وهو في فلسطين:
ولما نزلنا منزلاً طله الندى
أنيقًا وبستانًا من النور حاليا
أجد لنا طيب المكان وحسنه
مني فتمنينا فكنت الأمانيا
نجده هنا يتمنى أن يحط الرحال ويظل في بلد القدس وأرض مهبط الرسالات، ومن أقواله في افتتاح المؤتمر الإسلامي العام عام 1931 " على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى". في ألمانيا نال الدكتوراه على بحث له بعنوان: "تطور الغيبيات في فارس". عقب عودته من ألمانيا التحق بمدرسة لندن للعلوم السياسية، وحصل منها على إجازة الحقوق بامتياز.
عودته إلى وطنه

عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م بعد أن قضى مدة في أوروبا ما بين دراسات علمية وزيارات لدول عربية وإسلامية، وأفادته هذه المدة في التدرب على منهج البحث والإلمام بالفلسفة الغربية ـ ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909م عُيِّنَ أستاذًا في الفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان: "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد.
استمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون؛ وذلك نتيجة لحبه لمهنة المحاماة والحقوق، وكان يتابع المؤتمرات والاجتماعات التي كانت تعقدها الجامعة؛ حيث كان له دور واضح في إصلاح حالة التعليم في بلده في هذا الوقت.
مرضه واعتزاله المحاماة

اجتمع المرض على إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال.
كان من أولاده: ابنه آقتاب إقبال المحامي ورزق به من زواجه الأول، وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو وتزوجت في باكستان، وهما من زوجته الثالثة؛ حيث تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة.
في أثناء مرضه هذا واعتزاله المحاماة ماتت زوجته الثالثة في مايو 1935م ثم مات صديقه رأس مسعود، ولم يتوقف عن ممارسة نشاطه السياسية وعن التأليف وكتابة الشعر.
وفاته وآثاره العلمية

في 21 إبريل1938 في تمام الساعة الخامسة صباحًا توفي محمد إقبال، فتأثرت بلاده بذلك فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته



 توقيع : همــســة امــل


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:16 AM   #2


الصورة الرمزية باسل الباسل

 عضويتي » 6100
 جيت فيذا » Feb 2017
 آخر حضور » اليوم (07:49 AM)
آبدآعاتي » 8,898
 حاليآ في » المنطقة الشرقية (الجبيل)
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » باسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond reputeباسل الباسل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   Code-Red
قناتك fox
اشجع shabab

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

باسل الباسل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبالابن نور



صح السان الشاعر
وطاب منقوك وأختيارك الرائع

لك خالص التقديـــــــــر والاحترام



 توقيع : باسل الباسل



كل الشكر والتقدير لصاحبة الاخلاق والقلب الابيض الله يسعدها
اختي العزيزه ( La Princesse ) على التصميم الرائع وهذا ماهو غريبه عليها


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:18 AM   #3


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (12:49 AM)
آبدآعاتي » 275,721
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبالابن نور



جّلبْ انيَيق وَمميُز
وَعِطاءْ رآقيُ وَجميلْ ..
تسِلم ايُديگْ يــآربَ ..
ولاعَدمنا جمُآل إطِلالتگْ
تقِديُري ِ ،’
..~


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:06 PM   #4


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (01:21 AM)
آبدآعاتي » 124,106
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبالابن نور



يتجسد الأبدآع دائماً في مواضيعگ
عندما يكون لهذآ التميز مجهود جداً رآئع
دمت بگل خير
..~


 توقيع : ريم الفلآ ♕




ياوطنا دام عزك شامخ والدين سيره،،
مارضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها ،،
كل حرفً لا كتبته غير اسمك استشيره ،،
وين ياكلي تمهل ارفق ولملم حلاها،،
ايه أحبك يابلادي دون شك ودون حيره،،
كل عرقً لا نشدته قال ينبض من غلاها ،،



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:57 PM   #5


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (03:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبالابن نور




طرح مميز وانتقاء رائع
الله يعطيك العافيه ي غلاتي
بأنتظار جديدك المتميز
ودي




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:02 AM   #6


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (08:00 AM)
آبدآعاتي » 105,218
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبال ابن نور



سلمت اناملك المتألقه لروعة طرحها
ودي لك ولروحك


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:45 AM   #7


الصورة الرمزية البيشى@

 عضويتي » 2093
 جيت فيذا » Feb 2014
 آخر حضور » اليوم (05:20 AM)
آبدآعاتي » 90,540
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » البيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

البيشى@ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبال ابن نور



سلمت يداك
على هذا الطرح الرائع والجميل .
البيشى ..


 توقيع : البيشى@





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:52 AM   #8


الصورة الرمزية حمدان

 عضويتي » 4705
 جيت فيذا » Dec 2015
 آخر حضور » اليوم (11:49 PM)
آبدآعاتي » 39,366
 حاليآ في » مش مهم
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » التراث ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » حمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   water
قناتك dubi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : التراث ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

حمدان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبال ابن نور



سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت \ ي ودام لنا روعه مواضيعك
لك الشكر والتقدير


 توقيع : حمدان


صمتا
تُغرقيني بكرمك الدائم
لقلبك السعاده


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:26 AM   #9


الصورة الرمزية ملائكيه

 عضويتي » 6177
 جيت فيذا » Mar 2017
 آخر حضور » اليوم (08:35 PM)
آبدآعاتي » 2,078
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ملائكيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبال ابن نور



انتقاء جميل وقيم
تسلم يدينك
تحياتي


 توقيع : ملائكيه


.
شكراً خواطر الرائعه على ماتقدمين وعلى قلبك الجميل .


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:11 AM   #10


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (10:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر اقبال ابن نور




-


,
سَلِمَت الْأَنَامِل المُخْمِلَيْه لِهَذَا الإِنتِقَآءِ الْرَّائِع
آبْدَعتْ..فِي الإِختيَارِ..
,
لاَحُرِمنَآ جمآل عَطآئِكْ ..يآذُوقْ.

::


 توقيع : خہَواطہَر


..



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشاعر: فهد المساعد همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 45 اليوم 03:10 AM
قصيدة الحية ☆البدع الشاعر/محمد بن وقيت ||الرد الشاعر /زعكان السكب 12 ۩۞۩{ القصائد الصوتية }۩۞۩ 14 اليوم 03:53 AM
الشاعر اذا دكه الهاجوس عندليب الشوقA ۩۞۩{ القصائد الصوتية }۩۞۩ 11 اليوم 12:56 AM
انا الانسان الشاعر... قطـر الندى ۩۞۩{ همس القوافي }۩۞۩ 19 اليوم 01:30 PM
بدع الشاعر: نايف القحطاني ورد الشاعر: خالد القصيري سراب الشعر ۩۞۩{ عزف منفرد للخواطر الحصرية }۩۞۩ 12 اليوم 06:36 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM