الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 02:45 AM
همــســة امــل غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ كل عام وانتم بخير 
لوني المفضل Dimgray
 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مقصد عشاق التسوق التقليدي




مقصد عشاق التسوق التقليدي






«السوق الكويتي» أحد الأسواق الاستهلاكية التي نشطت الحركة التجارية في رأس الخيمة منذ السبعينات من القرن الماضي، و مازال مقصد الأسر المواطنة والمقيمة لشراء احتياجاتهم من الملابس الجاهزة والأقمشة والذهب والإكسسوارات ومستلزمات المطبخ، والأثاث والصالونات وغيرها من المحال، بحيث يكون بمحاله التي يصل عددها لأكثر من 200 محل بجانب بعضها بعضاً، وينتقل الزبائن من محل إلى آخر تحت أشعة الشمس صباحاً، ونسيم البحر ليلاً في موقعه الساحلي الذي يقع بالقرب من ساحل الخليج العربي.

سمي السوق الكويتي بهذا الاسم، نسبة الى مستشفى الكويتي الذي بنته حكومة الكويت قديماً، وأكثر ما يميز السوق والمترددون عليه الذين يأتون من الإمارات الأخرى وكذلك من الدول الخليجية المجاورة، كأهالي سلطنة عمان، عبارة «كم آخر؟» التي يستفسر بها المشتري عن السعر النهائي للبضاعة، وما يشابهها من جمل المفاوضات على الأسعار التي تكثر في هذا السوق، إذ يمارس المشتري والبائع فن «المفاوضات» أو «المكاسرة» وهو الاسم المحلي المتداول للمفاوضات التي تجري بين البائع والمشتري، وهو ما يميز تلك الأسواق عن المراكز التجارية التي يكون فيها السعر ثابتاً.

ويشتد الإقبال على السوق في مناسبات الأعياد، والمناسبات الوطنية لشراء ما يتعلق بها من حاجيات فيما يخص الملابس التقليدية وغيرها، وتصل زحمة المركبات القاصدة للسوق، حتى جسر رأس الخيمة الفاصل بين جزئي الإمارة، وهو الشارع الموصل للسوق الذي يقع على ضفاف ساحل الخليج العربي في منطقة قديمة تسمى "سدروه" وجزء منه في منطقة أخرى تسمى «دهان». كما يميز السوق مواقيته التي تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً، ويغلق مع أذان الظهر، ويعاد افتتاح محاله الساعة الرابعة عصراً أو بعد أذان العصر إلى الحادية عشرة ليلاً، مع إغلاقه مؤقتاً خلال أوقات الصلاة، ومازال السوق متمسكاً بتلك المواعيد منذ نشأته إلى الآن.

محمد الشحي، 35عاماً، أحد الزبائن، يقول: «قدمت من صباح اليوم لأشتري هاتفاً محمولاً من محال السوق الكويتي، ويعد السوق متنفساً لأهل رأس الخيمة، يصل عمره لأكثر من 40 عاماً، إذ يوفر مختلف الاحتياجات بأسعار مناسبة تقل عن أسعار المراكز التجارية، ويستطيع الزبون «المكاسرة» بالسعر، وذلك الأمر لم يعد موجوداً في غير هذا السوق وغيره من الأسواق التي تعتبر شعبية».

وأضاف الشحي، سمي السوق الكويتي بهذا الاسم، نسبة الى المستوصف الذي بنته حكومة الكويت في السبعينات من القرن الماضي، وكانت أعداد المحال قليلة إلا أنها ما لبثت أن تكونت على طول الشارع وامتداده.

محمد عاصم، 33 عاماً، بائع في أحد المحال، يقول: «بدأ والدي في هذا المحل منذ أكثر من 25 عاماً، وحالياً لديه عدة محال أخرى، وترك لي مهمة البيع في هذا المحل، وكانت الحركة في السوق أنشط من الوقت الحالي، إذ لم تكن المراكز التجارية تنافسنا وكذلك المحال الكبرى، إلا أن الزبائن ما زالوا يقصدوننا حتى من الإمارات الأخرى، كما مازلنا مستمرين في العمل، والتجارة في الوقت الماضي والحاضر لا تختلف كثيراً، سوى أن المحال أضافت ديكورات جديدة لجذب الزبائن».

وأوضح محمد نواز شريف 55عاماً، باكستاني الجنسية، بائع في أحد المحال، أنه جاء الى رأس الخيمة في عام 1979 وكان يعمل في أحد المصابغ يكوي الثياب، إلى أن افتتح محله في عام 1984 وتخصص في الملابس الجاهزة، وخاصة ملابس طلبة المدارس.

وعلى حد قول «شريف» كانت التجارة أكثر نشاطاً في الماضي فيما كانت الأسعار في متناول الجميع، أما حالياً فزادت الرسوم وزادت الايجارات وارتفعت أسعار المعيشة، ولكن كما قال «لابد من القول دائماً الحمد لله».

نزار محمد، باكستاني الجنسية، من مواليد 1963 يقول: «أخي سبقني للإمارة وافتتح محله في عام 1977 وبعدها بسبع سنوات، ساعدته في إدارة المحل إلى أن عاد إلى البلاد، بعد أن كبر، وترك لي مهمة إدارة المحل الذي أبيع فيه الحقائب والشنط النسائية».

أم نايف، إحدى المواطنات، كانت تشتري زياً لأطفالها بمناسبة الاحتفال بحق الليلة في النصف من شعبان، تقول: «دائماً ما نجد السوق الكويتي يوفر لنا الملابس واحتياجات الأسرة، إلا أن الأسعار بدأت تتضاعف ولا نجد من يتجاوب مع مفاوضاتنا في الأسعار».

خالد بن حجر، مواطن، يقول: «قدمت مع أسرتي لشراء ملابس للأطفال الذين أحضرتهم معي كي نختار ملابس جاهزة على قياسهم للاحتفال بليلة النصف من شعبان»، مشيراً الى أن ما يميز السوق الكويتي قدرة الزبون على التفاوض في الأسعار، وهو ما يفقده في المراكز التجارية التي يكون فيها السعر ثابتاً ولا مجال للنقاش فيه.

مريم كيدي 33عاماً، مواطنة، أكدت حضورها المستمر للسوق الكويتي لشراء متطلباتها وأبنائها من ملابس وذهب وغيرها، موضحة أن المحال في السوق الكويتي توفر دائماً ما تحتاج اليه الأسر المواطنة خاصة في المناسبات، إذ لا نجد في المراكز التجارية الكبرى ضالتنا من تلك الاحتياجات كملابس المدرسة وملابس الأعياد التقليدية والعبايات، وغيرها، مشيرة إلى أنها لا تذهب لتلك المراكز التجارية المكيفة إلا بقصد الترويح عن الأبناء بالألعاب المتوافرة فيها».

قال سلطان بن محمد، صاحب الورشة، في الستين من عمره، إنه أول من فتح ورشة فنية لتصليح المكائن في السوق الكويتي في بداية السبعينات، وكانت مجرد هواية بدأها بتفكيك أجزاء آله كهربائية، إلا أنه لم يفلح في إعادتها لأصلها، وبدأ يجرب إلى أن توصل الى أرقام أجزاء الآلة واستطاع تمييز الأجزاء، وبعدها أتقن العمل، فحول «حوش منزله» إلى ورشة، وكانت تقع في منتصف الشارع مقابل محل مترو حالياً.

وأوضح المواطن الستيني أنه في الماضي عمل في الشرطة، وبعدها في البلدية، ولم يستطع الاستمرار في العمل بالورشة فأغلقها، وأكد أن إقبال المواطنين على ورشته كان لافتاً خاصة مع قلة عدد الورش الفنية آنذاك، إذ كان متخصصاً في المحركات التي تعمل بالكهرباء بينما زميله عبدالله سالم الذي كانت ورشته بالقرب من العبرة، تخصص في تصليح المركبات التي تعمل بالديزل.

د. علي فارس مدير مركز الدراسات والوثائق في رأس الخيمة يقول: «يبدأ السوق الكويتي من منطقة سدروه بعد متحف رأس الخيمة الوطني، وكان في الستينات يوجد مصلى العيد المقابل لمركز الشرطة، ثم تحول في التسعينات إلى حديقة عامة، وكانت مساحة المنازل صغيرة في تلك المنطقة التي انتقل إليها فريج آل علي بعد الطموة في عام 1959، بعد توزيع حكومة رأس الخيمة الأراضي على الأهالي، وبدأت محال السوق تتزايد من السبعينات، إذ قدم التجار الأفغان والباكستانيون لبيع الأقمشة «الخلقان»، وامتدت المحال إلى أن وصلت لمنطقة دهان، ويوجد حالياً أكثر من 200 محل في السوق».

ويضيف ابن فارس، سمي السوق نسبة الى المستوصف الكويتي الذي بنته حكومة الكويت في السبعينات من القرن الماضي، وكان سابقاً مقتصراً على محلات الأقمشة، والملابس الجاهزة، أما حالياً فكل الاحتياجات موجودة فيه من ذهب واكسسوارات وأثاث وصالونات، إضافة إلى البقالات الصغيرة والسوبر ماركت.

* * *





 توقيع : همــســة امــل


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:48 AM   #2


الصورة الرمزية ابونجود

 عضويتي » 6507
 جيت فيذا » Sep 2017
 آخر حضور » اليوم (04:42 PM)
آبدآعاتي » 9,329
 حاليآ في » المنزل
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond reputeابونجود has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ابونجود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



شكراً جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تقديري لك


 توقيع : ابونجود



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:55 AM   #3


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (12:50 AM)
آبدآعاتي » 277,444
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



*/

سِلمَت يَدآكُ عِلىُ روَعِة الِطرُح
وسَلمٌ لنآِ ذوُقِكْ الَراقيُ عْلىَ جَمِالُ الاخِتيًارُ
لِكٌ ولُحٍضٌورَكٌ الجٌميِلْ كُلً الشٍكُرٌ وَالِتقٌديُر
اُسٌألً البٌآرْيُ لِكٌ سُعِآدٌة دَائًمٍة
تُحيًآتِيُ..~


*/


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:34 PM   #4


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (04:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



تسلم الآيادي على الطرح الراائع
والأختيار المميز الله يعطيك العافيه ويسعدك يارب
ودي وتقديري لك




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:15 PM   #5


الصورة الرمزية سلطان

 عضويتي » 5777
 جيت فيذا » Nov 2016
 آخر حضور » اليوم (08:27 AM)
آبدآعاتي » 6,521
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

سلطان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



يسلمك ربي ع الطرح القيم
ابدعت في الاختيار

ودي


 توقيع : سلطان



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:12 AM   #6


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (10:06 PM)
آبدآعاتي » 109,728
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



دَام عَطَائِك يآطُهرْ
وَلَا حَرَّمْنَا أَنْتَقَائِكْ الْمُمَيِّز وَالْمُخْتَلِف دَائِمَا
تَحِيّه مُعَطَّرَه بِالْمِسْك


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:12 AM   #7


الصورة الرمزية البيشى@

 عضويتي » 2093
 جيت فيذا » Feb 2014
 آخر حضور » اليوم (04:30 AM)
آبدآعاتي » 95,005
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » البيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

البيشى@ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



يسلموو على روعه هذا الطرح الجميل .
البيشى ..


 توقيع : البيشى@





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:40 PM   #8


الصورة الرمزية Octobar

 عضويتي » 2398
 جيت فيذا » Jun 2014
 آخر حضور » اليوم (01:54 AM)
آبدآعاتي » 7,191
 حاليآ في » قِي حِمَايَة عِينٌ لاَ تَنَام
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » Octobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond reputeOctobar has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
:

أعوذ بالله من فواجع القدر


اوسمتي

Octobar غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



:

شكرا

ع الموضوع الرائع




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:43 AM   #9


الصورة الرمزية صمتاً

 عضويتي » 5391
 جيت فيذا » Jul 2016
 آخر حضور » اليوم (02:38 AM)
آبدآعاتي » 133,641
 حاليآ في » بين الخوف و الرجآء
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 41 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك fox
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

صمتاً غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



-

رَبِيْ يَعطيْك العَآفِيَهِ عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرحتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جديدك آلمُمَيَّزْ ...,
لِ روحكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ..!
كل الؤؤد





 توقيع : صمتاً

الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ




كلمة من الخآطر لمن يهمه الأمر »

موآضيعي هنـ ـا




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:00 AM   #10


الصورة الرمزية ملائكيه

 عضويتي » 6177
 جيت فيذا » Mar 2017
 آخر حضور » اليوم (09:35 PM)
آبدآعاتي » 2,078
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond reputeملائكيه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ملائكيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مقصد عشاق التسوق التقليدي



طرح رائع راق لي كثيرا
طرحك ولا أروع

سلمت على مواضيعك الراقية


 توقيع : ملائكيه


.
شكراً خواطر الرائعه على ماتقدمين وعلى قلبك الجميل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسوق الإلكتروني.. المنافسة على الجودة وثقة العميل وردة بوفآرديآ ۩۞۩{ الكتب الإلكترونية }۩۞۩ 28 اليوم 04:30 PM
جمال االفن التقليدي حلم عاشق ۩۞۩{ الديكور والأثاث }۩۞۩ 14 اليوم 09:35 PM
حب التسوق والنساء ، لمقاومة عشق التسوق ، علاج التسوق الزائد للسيدات سمو الأمير ۩۞۩{ الحياة الزوجية والبيت السعيد }۩۞۩ 15 اليوم 11:00 AM
التسوق . خہَواطہَر ۩۞۩{ الكتب الإلكترونية }۩۞۩ 16 اليوم 12:33 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM