الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات العامة }۩۞۩ > ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 12:30 PM
تايقر غير متواجد حالياً
    Male
اوسمتي
حضور ملكي وسام روح المنتدى 
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 6457
 جيت فيذا » Aug 2017
 آخر حضور » اليوم (10:21 PM)
آبدآعاتي » 2,308
 حاليآ في » الخبر
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » تايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond reputeتايقر has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم




.

يوجد 1245 عاملاً من ورش تنظيف الحرم المكي الشريف لخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يطوفون بالبيت العتيق، على مدار الساعة يومياً، فيما يزداد عدد العمال إلى 1715 عاملاً خلال المواسم، و210 عاملات، و131 عاملة في فترة المواسم رمضان والحج ليصبح 341 عاملة نظافة، ينفذون جميعاً الخطط الميدانية لآلية عمل النظافة في مواقع المسجد الحرام.

*تطييب المسجد الحرام


يتم تطييب المسجد الحرام بـ 200 غالون من ماء الورد، إذ يعمد عدد من الموظفين إلى حمل أجهزة حديثة مملوءة بماء الورد، ويتم تطييب المشايات والأروقة. كما تبخر جنبات المسجد الحرام ست مباخر بين المغرب والعشاء من خلال عود فاخر، ويعمد مسؤولو الحرم إلى تطييب الشاذروان وكسوة الكعبة والحجر الأسود خمس مرات يومياً، وذلك خلال الصلوات الخمس، من خلال موظفين مخصصين يعملون على ورديات، فمنهم من يقوم بتطييب ثوب الكعبة، ومنهم من يقوم بتطييب الشاذوران، ومنهم من يقوم بتطييب جدار الكعبة والحجر الأسود.

*غسل الكعبة


تتم مرحلة تجهيزات غسل “الكعبة” قبل يوم من الموعد المحدد له، حيث يتم تجهيز خلطة الغسل من ماء زمام وخلطه مع الورد الطائفي والعود الفاخر، وتجهيز مناشف يحملها من يقومون بالغسل لمسح جدران الكعبة، وبعد أن يخرج الضيوف من جوف الكعبة، تغسل أرضيتها المكسوة بالرخام.

ويتم غسل جدار الكعبة من الداخل بـ 45 لتراً من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفي والعود الكمبودي الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد. وبعد الانتهاء من مراسم الغسل التي تستمر من ساعة إلى ساعة ونصف، يطوف أمير منطقة مكة المكرمة بالكعبة الشريفة.

*ترشيد استهلاك المياه

تقارير إدارة النظافة بالمسجد الحرام، أشارت إلى أن نظافة كامل المسجد الحرام تتم خلال مدة قدرها 45 دقيقة، في مساحة تبلغ 550 مليون متر مربع هي مساحة المسجد الحرام، في حين أن المطاف يغسل بطريقة احترافية في مدة تقدر بنحو 20 دقيقة، وسط كثافة بشرية هائلة.

وبحسب مسؤولي النظافة في المسجد الحرام، فإن مراعاة الترشيد في استهلاك المياه يدخل في حسبان من يضع الخطة اليومية، إذ توضح تقارير الإدارة أنه ومن خلال غسل المطاف والمواقع الأخرى، فإنه يستخدم 400 لتر ماء فقط لغسل موقع مساحته تقارب 5 آلاف متر مربع، أي إن اللتر الواحد يغسل 12.5 متر مربع.

*صديقة للبيئة

واستبدلت الشركة التي تتولى عمليات تنظيف المسجدين الحرام والنبوي المنظفات الكيمياوية بالمنظفات العضوية الطبيعية الآمنة، التي أثبتت فعالية في حمايتها للإنسان والمكان، إضافة إلى كونها صديقة للبيئة، وتهتم بمجال النظافة على أن تكون البداية بمنظفات النحاسيات والسجاد ودورات المياه.

المواد الطبيعية التي ستستخدم لأول مرة في الحرمين المكي والنبوي مستخرجة من البكتيريا النافعة كالموجودة في مصادر طبيعية كالنباتات والألبان وتمر بعدة مراحل لإنتاج‏ أنزيمات طبيعية.



وتتميز هذه البكتيريا بأنشطة طبيعية تساعد في عملية التنظيف بمعالجتها وتفكيكها للأوساخ كالغبار والبكتيريا الضارة والدم والبول، وتستمر المعالجة لفترة تصل إلى 14 يوماً، ومن ثم تتحول البكتيريا والأوساخ المعالجة إلى أشياء طبيعية غير ضارة ومتحللة بيئيا لفترة زمنية قصيرة.

*أربع ورديات

تقوم عملية النظافة اليومية على أربع ورديات، وعدد من الفرق مثل فرقة لتنظيف الأعمدة والحيطان والأسقف والقبب، وفرقة لتنظيف أرضيات المشربيات ودهنها بالزيت، وفرقة لتنظيف السلالم الكهربائية، وفرقة متخصصة بتنظيف الدرج، وفرقة متخصصة لتنظيف النحاسيات، وفرقة تنظيف مجاري تصريف السيول والأمطار في الساحات الخارجية للمسجد الحرام، وفرقة تنظيف الحيطان والنوافذ الخارجية وأماكن تجمع طيور الحمام، وفرقة متخصصة بتنظيف دورات المياه.

ويتم تقسيم المسجد الحرام إلى عدة مواقع ومربعات، وفق خرائط مخصصة لتغطيتها، ولتأدية الخدمات اللازمة والطارئة على مدار الساعة، وأيضاً تقسيم الحرم بأدواره المختلفة إلى مواقع رئيسة ومواقع فرعية، ويتم توزيع العمالة على هذه المواقع، ويتم الإشراف على المهام اليومية التي تقوم بها مجموعة بن لادن السعودية لمتابعة أعمال النظافة والفرش لمشروع النظافة وخدمات المسجد الحرام. ويبلغ عدد الآليات والمعدات 301 تمثل مكائن الغسل والرافعات والمكانس الكهربائية ومكائن شفط المياه وسيارات الجولف وعربات الغسل ونقل المخلفات وغيرها.

*مخلفات المعتمرين

وأوضح القائمون على إدارة شؤون الحرم المكي، أن ما يخلفه المعتمرون من نفايات تصل وقت الذروة إلى 300 طن في اليوم الواحد، وإلى 100 طن خلال الأيام العادية، والسر في بقاء المكان نظيفاً يعود إلى عملية إدارة التنظيف، وطريقة أداء عاملي النظافة وأسلوب عملهم.

اللهم احم بيتك الحرام من كل دنس
























وسلامتكم






 توقيع : تايقر


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:44 PM   #2


الصورة الرمزية انين الشوووق

 عضويتي » 6528
 جيت فيذا » Sep 2017
 آخر حضور » اليوم (04:27 PM)
آبدآعاتي » 1,155
 حاليآ في » ما بين الصمت والورق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » انين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond reputeانين الشوووق has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

انين الشوووق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



.. موضوع يستحق الاطلاع
سلمت الأنامل لروعة الانتقاء
تحياتي لك ..


تايقر معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:48 PM   #3


الصورة الرمزية الخالدي1

 عضويتي » 6169
 جيت فيذا » Mar 2017
 آخر حضور » اليوم (07:24 AM)
آبدآعاتي » 612
 حاليآ في » معلم
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » الخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond reputeالخالدي1 has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك NGA
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الخالدي1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



الله زد هذا البيت تشريفا وتعظيماً
الله يعطيكم الف عافية على روعة طرحكم المميزة
وسلم الله يداك على روعة ماطرحتم وابدعتم به
جهود مميزة ورائعة كروعتكم
فلكم من الشكر أعذبه نضير الجهود النيرة
وشكرااا لك ولحضوركم المميز
شرفني هذا الطرح العطر وان اكون ممن اعجب به
وننتظر القادم بشوووق ولهفه
ودمتم بسعادة دائمة
ودي وتقديري



تايقر معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:08 PM   #4


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (05:10 AM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي


تايقر معجب بهذا.
 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:43 PM   #5


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (03:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



سلمت يدينك على الطرح الجميل
ودام هذا عطائك الرااقي
تقديري لك


تايقر معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:21 AM   #6


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون

 عضويتي » 6759
 جيت فيذا » Feb 2018
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
آبدآعاتي » 8,503
 حاليآ في » القصيم // عنيزه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الرياضي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الرياضي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا قلمك وعطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله


تايقر معجب بهذا.
 توقيع : عنيزاوي حنون



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:32 AM   #7


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (01:09 AM)
آبدآعاتي » 190,730
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



سلمت أناملك الذهبية علىَ طرحك

لك مني أرق وأجمل التحايا




تايقر معجب بهذا.
 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:13 AM   #8


الصورة الرمزية سحر العيون

 عضويتي » 5637
 جيت فيذا » Sep 2016
 آخر حضور » اليوم (10:35 AM)
آبدآعاتي » 44,610
 حاليآ في » سطح القمر..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 18 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سحر العيون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



*/*
سلمت يدآك على روعة الطرح*
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار*
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة*
تحياتي...~
/*


تايقر معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:48 AM   #9


الصورة الرمزية بلسم القلوب

 عضويتي » 3317
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » اليوم (12:06 PM)
آبدآعاتي » 68,335
 حاليآ في » المدينة
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » بلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond reputeبلسم القلوب has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   freez
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

بلسم القلوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير


تايقر معجب بهذا.
 توقيع : بلسم القلوب





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:50 AM   #10


الصورة الرمزية الجُہَورِي

 عضويتي » 6371
 جيت فيذا » Jun 2017
 آخر حضور » اليوم (03:16 PM)
آبدآعاتي » 92,914
 حاليآ في » *
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » الجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الترفيهي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الجُہَورِي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: &؛كيف تتم عملية تنظيف الحرم



إنتقاء موّفق
يعطيكك العآفيه يَارب
مَ ننحرم من حضورك المُنفرد
و نشاطك البَاذخ


تايقر معجب بهذا.
 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدة.. عملية تنظيف خزان صرف تنتهي بمصرع عامليْن اختناقاً بلسم القلوب ۩۞۩{ أخبار وأحداث حول العالم }۩۞۩ 16 اليوم 11:58 AM
طرق تنظيف النحاس وَدَق ۩۞۩{ الديكور والأثاث }۩۞۩ 12 اليوم 07:59 AM
2×1 تنظيف وتعطير.... ريم الفلآ ♕ ۩۞۩{ الديكور والأثاث }۩۞۩ 21 اليوم 02:32 AM
سنة تنظيف المساجد.. ساجدة ۩۞۩{ خير البشر وصحبه الكرام }۩۞۩ 11 اليوم 12:54 PM
تنظيف الاذن واضرارة مشآعر انثى ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 10 اليوم 01:12 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM