الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 04:41 AM
همــســة امــل غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ كل عام وانتم بخير 
لوني المفضل Dimgray
 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (03:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المؤرخ العثماني غاليبولي



زار المؤرخ العثماني غاليبولي لو مصطفى عالي مدينة القاهرة للمرة الأولى عام 1563م. ثم جاءت زيارته الثانية لها إبان ذهابه إلى الحجاز لأداء فريضة الحج بعد ذلك بربع قرن. غير أنه كتب مخطوطته الشهيرة عندما زار القاهرة ثانية في نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حيث عمل في معية لا لا مصطفى باشا البوسنوي. بدأ مصطفى عالي بالسبب الذي جعله يخط مخطوطته. فذكر أن أصدقاءه طلبوا منه ذلك بعد تدهور أوضاع مصر، وحتى لا تضيع معلوماته التي استقاها عبر زياراته المتكررة للقاهرة.
استهل مؤرخنا العثماني مخطوطته بمدخل خصصه عن بداية العمران في مصر وأحوالها قبل طوفان نوح، قبل أن يتحدث في الفصل الأول عن الأماكن الجميلة والمواضع المقبولة فيها. ثم تناول في الفصل الثاني الحديث عن الأمور المستهجنة فيها، قبل أن يشير في الفصل الأخير إلى حكّام مصر منذ العهد الإسلامي حتى زمن زيارته للقاهرة.
وفي حديثه عن إعمار مصر، اعتمد مصطفى عالي – وذكر ذلك بنفسه أيضاً – على مؤلف الإمام جلال الدين السيوطي”حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة”، الذي امتلأ بحكايات أسطورية عن”أموس”عاصمة مصر، وعن الأهرامات التي دفن داخل إحداها مصر بن بيصر بن حام بن نوح. وكذلك الطوفان الذي أصاب البلاد وخرب ديارها. قبل أن يتحدث عن الكاهن اقليمون، وخدمته لسيدنا نوح عليه السلام، ونشأة مدينة منف على شاطئ النيل. غير أن مصطفى عالي يتوقف كثيراً للحديث عن ما حفلت به مصر من المحاسن والفضائل وهناك العديد من المصادر التاريخية والجغرافية الإسلامية التي تحدثت عن فضائل مصر كابن زولاق وغيره، وعلى سبيل المثال يشير إلى نهر النيل ومائه”… العذب إلى أقصى درجة”، فضلاً عن صفاته، ويتابع بعض الأقوال التي ذكرت أنه ينبع من الجنة.
كما أوضح مؤرخنا بالتفصيل كيف أنه عندما يحين فيضان النيل، يقوم المشايخ المختصون بمراقبة ذلك بإبلاغ الحاكم والسكان بزيادة منسوب المياه. كما لفت نظره أيضاً أنه عندما يفيض النهر تتزين مدن مصر وقراها كافة، وكذلك المراكب الموجودة بها، ويتم إشعال القناديل التي تضاء بها السفن، ويأخذ الناس في قرع الطبول ونفخ النفير والمزامير وإطلاق المدافع والبنادق، قبل أن تقام الموائد والاحتفالات.
وكان من الطبيعي أن يعود مصطفى عالي للحديث عن أهرامات مصر”التي لا مثيل لها في غرابتها بأي بلد آخر”. غير أنه يعود مرة أخرى للاعتماد على كتاب السيوطي، حول حاكم مصر، الكاهن العظيم”سوريد”، الذي حلم بمنامه أن الطوفان يجتاح مصر، فأمر ببناء الأهرامات للاحتماء بها، ودفن الأموال والثروات داخلها.
ولم يفت مؤرخنا العثماني الإشارة إلى المسجد الأزهر في القاهرة ومكانته في أفئدة المصريين بعد الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى. كما أشار إلى خروج قافلة الحج التي تحمل كسوة الكعبة الشريفة من مصر إلى الأراضي المقدسة في موكب فرح يستمر لأسبوع كامل. كما أنه لاحظ عودة الحجيج وما يحدث حينها من حسن الاستقبال والفرح والسرور والعناق.
غير أنه أشار إلى مسألة تحدث حتى الآن في المجتمع المصري، وهو ندب أحد الخطاطين لكتابة الآيات المتعلقة بالحج على جدران منازل الحجاج قبيل وصولهم، حتى يعرف المارة أن أصحابها قاموا بالحج في عامهم هذا.
يستمر مصطفى عالي في حديثه عن منازل القاهرة، فيلفت نظره أنها شاهقة، متعددة الطوابق، تبلغ ستة أو ثمانية طوابق، تتزين واجهاتها بالنقوش. كما يقوم أصحابها بتأمينها بحسب طريقتهم الخاصة، عبر استخدام الطلاسم والأحجبة، وآيات القرآن الكريم، فضلاً عن بعض الأدعية المعروفة.
كما أشار أيضاً إلى استقبال المصريين لشهر رمضان، إذ تتزين وتتجمل الحوانيت وتضاء بالقناديل الأسرجة المنيرة. فضلاً عن قيام الناس، من فرط فرحتهم، بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء…،”ولا تجد ليلة أعلى منها عظمة وفرحاً وابتهاجاً”.
وتوقف مصطفى عالي كثيراً أمام المقاهى العديدة في القاهرة. فقد ذكر أنه وجد المقاهي”… عند كل خطوة”،”وأنها لم تكن مكاناً للمتسكعين فقط. بل أنها كانت محطة للمتدينين في أوقات السحر، حيث يتوجهون إليها لشرب القهوة أولاً قبل التوجه لصلاة الفجر”. وأكد أن مقاهي القاهرة العثمانية آنذاك كانت تحوي جميع أطياف المجتمع، كالمشايخ والدراويش والعجائز وأفراد الشرطة وحتى المدمنين الذين اتخذوا اللهو والتسلية هدفاً لهم. كما أنه لاحظ أن أفراد”الجاويشية”، كانوا يذهبون أيضاً إلى المقاهي، ويتحدثون في مبالغة واضحة عن أعمالهم في مطاردة البدو وقطاع الطرق، وفي الوقت نفسه ينتظرون أن يتطوع أحد الأغنياء، ويمن عليهم بفنجان من القهوة.
وفي القسم الثاني من مخطوطته، عدّد مأخذه على المصريين متعسفاً آيات من القرآن الكريم، بخاصة”اهبطوا مصر”من سورة البقرة. مستدلاً إلى أن هذا الهبوط قرينة على النزول إلى درجة أقل. كما يربط – في غرابة شديدة ? ذلك بالآية”سأريكم دار الفاسقين”من سورة الأعراف. ثم يستعين بأحاديث موضوعة للتأكيد على فساد المصريين من ذلك”أن إبليس دخل العراق، فقضى حاجته، ثم دخل إلى الشام فطرد حتى بلغ ميسان، ثم دخل إلى مصر فباض فيها وفرخ عبقريته”. وأعقب مصطفى عالي استنتاجاته تلك بتقارير إلى الباب العالي في اسطنبول عن”شيطنة المصريين وقيامهم بغش العملات وفسادهم في عمليات البيع والشراء”.
كما تعرض لكثرة احتفالات المصريين التي ربما تستمر لأسابيع متصلة. وخلص إلى أنه على رغم أجواء الفرح التي تنشرها فإنها تدفع على الكسل وعدم العمل، وبالتالي إلى البطالة، ومن الواضح أنه كان لديه كثير من الحق، إذ تحدث عن أن المصريين لا يكتفون باحتفالات عيدي الفطر والأضحى وتوزيع استقبال الحجاج، بل يبتدعون أعياداً يمارسون فيها إهدار أي فرصة ممكنة للإبداع”.
وهنا يرتدي مصطفى عالي ثوب الحكمة، إذ يذكر أن ذلك من عجائب الزمان،”لأن العقلاء لا يضيعون أوقاتهم بهذا الشكل”. وعلى رغم ذلك يبدو أنه لم يلحظ أن للمصريين أعيادهم المستمدة من تراثهم الفرعوني.كما انتقد ما قام به بعض الأثرياء من عمل المأدب لغرض التفاخر، في الوقت الذي كثرت أعداد المتسولين وأصحاب العاهات في القاهرة.

كما يعود مصطفى عالي مرة أخرى إلى الاعتزاز بأصله، إذ يذكر أن النساء المصريات لا يهتممن بنظافة منازلهن أو طهي الطعام فيها، ولا بأعمال الخياطة والتطريز. بل أنهن يقضين أيامهن في كسل بعكس السيدات التركيات. ومن الملاحظ هنا أنه – وبسبب حديثه عن القاهرة فقط – قد ظلم الفلاحات المصريات اللائي ساعدن أزواجهن في الحقول فضلاً عن قيامهن بطهي الطعام وأعمال المنزل على خير وجه. غير أننا في الوقت نفسه لا يمكننا إلا أن نمتدح ملاحظاته الذكية عن ممارسات قامت بها أعداد من النساء، استمرت لعدة قرون بعد عصر مصطفى عالي، الذي تحدث عن وجود نساء نائحات، يتم استئجارهن في حالات الوفاة، فيحضرن ملتحفين بفوطة سوداء، ويقمن بالبكاء والنواح والولولة التي يرافقها تعداد لمحاسن الفقيد أوالفقيدة. وبحسب كلماته”… فإن من يسمع نواحهن وعويل النائحات، يظن أنهن المبتليات حقاً في عزيزٍ لديهن”.



 توقيع : همــســة امــل


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:54 AM   #2


الصورة الرمزية صمتاً

 عضويتي » 5391
 جيت فيذا » Jul 2016
 آخر حضور » اليوم (01:38 AM)
آبدآعاتي » 133,641
 حاليآ في » بين الخوف و الرجآء
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 41 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك fox
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

صمتاً غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



-

رَبِيْ يَعطيْك العَآفِيَهِ عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرحتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جديدك آلمُمَيَّزْ ...,
لِ روحكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ..!
كل الؤؤد





 توقيع : صمتاً

الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ




كلمة من الخآطر لمن يهمه الأمر »

موآضيعي هنـ ـا




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:14 AM   #3


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون

 عضويتي » 6759
 جيت فيذا » Feb 2018
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
آبدآعاتي » 8,503
 حاليآ في » القصيم // عنيزه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الرياضي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الرياضي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



يسلموو على رقي الطرح واختياره
ابداع لايضاهى بالطرح
سلمت يمناك وعساك على القوه
تحياتي لك


 توقيع : عنيزاوي حنون



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:36 PM   #4


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (03:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



طرح مميز وانتقاء رائع
الله يعطيك العافيه ي الغالية
بأنتظار جديدك المتميز
ودي




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:10 PM   #5


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (01:21 AM)
آبدآعاتي » 124,106
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



يتجسد الأبدآع دائماً في مواضيعگ
عندما يكون لهذآ التميز مجهود جداً رآئع
دمت بگل خير
..~


 توقيع : ريم الفلآ ♕




ياوطنا دام عزك شامخ والدين سيره،،
مارضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها ،،
كل حرفً لا كتبته غير اسمك استشيره ،،
وين ياكلي تمهل ارفق ولملم حلاها،،
ايه أحبك يابلادي دون شك ودون حيره،،
كل عرقً لا نشدته قال ينبض من غلاها ،،



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:03 AM   #6


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (10:45 PM)
آبدآعاتي » 190,800
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي









,,


لاشيء يوازي ترف متصفحكم

وجمال إبداعكم
بآقات من الجوري تعطر أنفاسكم

جل احترامي وتقديري







 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:51 PM   #7


الصورة الرمزية نزف القلم

 عضويتي » 2675
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (09:30 PM)
آبدآعاتي » 55,166
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » نزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

نزف القلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمتي بكل خير


 توقيع : نزف القلم





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:08 PM   #8


الصورة الرمزية ملكة المنتدى

 عضويتي » 5948
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (10:17 PM)
آبدآعاتي » 3,109
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 32 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ملكة المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



يعطيك العافيه علي الطرح


 توقيع : ملكة المنتدى


اذا ضاقت بك الدنيا

لا تقل يارب لي هم كبير

ولكن قل يا هم لي رب كبير


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:42 PM   #9


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (12:49 AM)
آبدآعاتي » 275,721
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



*/
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي...~
/*


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:13 AM   #10


الصورة الرمزية الغامض

 عضويتي » 6566
 جيت فيذا » Oct 2017
 آخر حضور » اليوم (09:16 PM)
آبدآعاتي » 4,160
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » الغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك dubi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الصحي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

الغامض غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المؤرخ العثماني غاليبولي



معلومات ثقافية متجددة
الله يعطيك العافية


 توقيع : الغامض



إبداع و آناقة و جمال في التصميم تسلم أناملك صمتا


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المؤرخ حمد الجاسر همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 32 اليوم 02:37 AM
السلطان العتماني بايزيدالاول همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 33 اليوم 02:38 AM
المؤرخ والمفكر علي الوردي فيحاء الشام ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 21 اليوم 04:28 AM
المؤرخ الاسلامى مـہۣۗـلآكے ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 9 اليوم 08:20 AM
المؤرخ العثمانى مصطفى عالي همــســة امــل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 16 اليوم 11:25 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM