الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 10:52 PM
ناطق العبيدي متواجد حالياً
Iraq     Male
اوسمتي
وسام الالفيه العاشره وسام رمضآن ١ 
لوني المفضل Brown
 عضويتي » 5986
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (08:38 PM)
آبدآعاتي » 10,259
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
( 10 )خلافة المتوكل

(232 - 247
هـ/ 947 - 861م)

هو عاشرالخلفاء العباسيين، المتوكل على الله جعفر بن المعتصم بن الرشيد.
لقد بويع لهبعد الواثق، وبدأ عهده بداية موفقة، فقد أمر بإظهار السنة، والقضاء على مظاهرالفتنة التى نشأت عن القول بخلق القرآن.
وكتب إلى كل أقاليم الدولة بهذا المعنى،ولم يكتف بهذا، بل استقدم المحدِّثين والعلماء إلى مدينة "سامرَّا" وطلب منهم أنيحدثوا بحديث أهل السنة لمحو كل أثر للقول بخَلْق القرآن، وراح العلماء يتصدونلإحقاق الحق، وإبطال الباطل، وأظهر المتوكل إكرام الإمام "أحمد بن حنبل" الذى قاومالبدع، وتمسك بالسنن، وضرب وأوذى وسجن.
لقد استدعاه المتوكل إليه من "بغداد" إلى "سامرا" وأمر له بجائزة سنية، لكنه اعتذر عن عدم قبولها، فخلع عليه خِلْعَةً عظيمةمن ملابسه، فاستحيا منه الإمام أحمد كثيرًا فلبسها إرضاء له، ثم نزعها بعدذلك.
ويذكر للمتوكل تعيينه ليحيى بن أكثم لمنصب قاضى القضاة، وكان يحيى بن أكثممن كبار العلماء، وأئمة السنة، ومن المعظمين للفقه والحديث.
هذا ولم يَخْلُ عهدهمن فتن وثورات قضى عليها وأعاد الأمن والطمأنينة للبلاد.

غاراتالروم:

وفى سنة 238هـ قام الروم بغزو بحرى مفاجئ من جهة دمياط، وهم الذينأدبهم المعتصم وأخرسهم فى واقعة عمورية، لكنهم بعثوا بثلاثمائة مركب وخمسة آلافجندى إلى دمياط، وقتلوا من أهلها خلقًا كثيرًا، وحرقوا المسجد الجامع والمنبر،وأسروا نحو ستمائة امرأة مسلمة، وأخذوا كثيرًا من المال والسلاح والعتاد، وفر الناسأمامهم، وتمكن الجنود الرومان من العودة إلى بلادهم منتصرين.
ولم تمضِ ثلاثسنوات على هذا الغزو حتى عاود الروم عدوانهم على البلاد؛ فأغاروا على ثغر من الثغوريسمى "عين زربة" (بلد بالثغور قرب المصيصة بتركيا حصَّنها الرشيد)، وأسروا بعضالنساء والأطفال، واستولوا على بعض المتاع.
واستمرت المناوشات ومعارك الحدود بينالروم والمسلمين منذ سنة 238هـ -853م وحتى سنة 246هـ-860م بقيادة على بن يحيىالأرمنى.
وكان الروم قد أجهزوا على كثير من أسرى المسلمين الذين رفضوا التحولإلى النصرانية؛ لأن أم ملك الروم كانت تعرض النصرانية على الأسارى فإن رفضواتقتلهم، وتم تبادل الأسرى بمن بقى حيّا من المسلمين فى السنتينالأخيرتين.

غارات الأحباش:

وعلى حدود مصر وبالقرب من بلاد النوبة،كان المصريون يعكفون على استخراج الذهب والجواهر الكريمة، وإذا بطائفة من الأحباشعلى مقربة من "عيذاب" على البحر الأحمر يعرفون باسم "البجة" يهجمون على تلكالمناجم، ويقتلون عددًا كبيرًا من عمالها المسلمين، ويأسرون بعض نسائهم وأطفالهممما جعل العمل فى هذه المناجم يتوقف أمام هذه الهجمات.
ويحاط المتوكل علمًا بماحدث، ويستشير معاونيه، ولكن معاونيه أخبروه بما يعترض إرسال الجيش من عقبات تتمثلفى أن أهل "البجة" يسكنون الصحارى، ومن الصعب وصول جيش المتوكل إليهم، فلم يرسلإليهم فى بادئ الأمر، وتمادى البجة فى عدوانهم وتجرءوا، فأخذوا يُغيرون على أطرافالصعيد، حتى خاف أهله على أنفسهم وذرياتهم، واستغاث أهل الصعيد بالمتوكل، فجهزجيشًا بقيادة محمد بن عبد الله القمى من عشرين ألف رجل، على أن يعينه القائمونبالأمر فى مصر بما يحتاج إليه الجيش من طعام وشراب ومؤن.
والتقى الجيش مع هؤلاءالمتمردين المعتدين، حتى فرقهم وقضى على جموعهم سنة 241هـ/ 856م، قاتلهم الله! لقدكانوا من عُبَّادِ الأصنام.

إصلاح الداخل:

وحاول المتوكل إصلاح مافسد، فراح يعزل الكثير من عمال الولايات، ويصادر أملاكهم بعد أن عَمَّت الشكوى،وتفشى الفساد، مثلما عزل يحيى بن أكثم عن القضاء، وولى جعفر بن عبدالواحد مكانه،وكذلك عزل عامله على المعونة أبا المغيث الرافعى وعين مكانه محمد بنعبدويه.

ريح شديدة:

ولكنه لم يكد يُحكم سيطرته على العمال والولاةحتى هبت ريح سَمُوم، أكلت الأخضر واليابس، وأهلكت الزرع والضرع فى الكوفة والبصرةوبغداد، واستمرت خمسين يومًا أوقفت فيها حركة الحياة، وقتلت خلقًاكثيرًا.

زالزال مدمر:

ويشاء الله أن يأتى زلزال فيؤدى إلى قتل عددكبير من الناس، لقد بدأت الزلازل فى السنة التى تولى فيها المتوكل أمر المسلمين حيثتعرضت دمشق لزلزلة هائلة تهدمت بسببها الدور والمنازل، وهلك تحتها خلقكثير.
وامتدت الزلزلة إلى أنطاكية فهدمتها، وإلى الجزيرة العراقية فقضت عليها،وإلى الموصل فأدت إلى وفاة خمسين ألفًا. وفى سنة 242هـ/ 857م، زُلْزِلَت الأرضزَلْزلَةً عظيمة "بتونس" وضواحيها، و"الرَّى" و"خراسان"، و"نيسابور"، و"طبرستان"،و"أصبهان"، وتقطعت الجبال، وتشققت الأرض، ومات من الناس خلق كثيرون.
أما فى سنة 245هـ، فقد كثرت الزلازل، وشملت أماكن عديدة حتى قيل: إنها عمت الدنيا. وكان لابدأن تصاب الحياة بالشلل، ويعم الخراب والدمار والبؤس.

ورعالمتوكل:

هذا هو المتوكل، وهذا هو عصره، يقول أحد المقربين إليه: قالالمتوكل: إذا خرج توقيعى إليك بما فيه مصلحة للناس، ورفق بالرعية، فأنفذْه ولاتراجعنى فيه، وإذا خرج بما فيه حَيْف (ظلم) على الرعية فراجعنى؛ فإن قلبى بيدالله-عز وجل-.
يقول المؤرخون: إن الخلافة طبعت فى هذا العصر بطابع الوهن والضعفلازدياد نفوذ الأتراك فى الدولة العباسية حتى أصبح خلفاء هذا العصر العباسى الثانىمسلوبى السلطة، ضعيفى الإرادة، بسبب تدخل الأتراك فى شئون الدولة، وتنصيب منيشاءون، وعزل من يشاءون، أو قتله، كما طبع هذا العصر بطابع تدخل النساء فى شئونالدولة، وكثرة تولية الوزراء وعزلهم، وتولية العهد أكثر من واحد مما أدى إلى قيامالمنافسة بين أمراء البيت الواحد
.



 توقيع : ناطق العبيدي





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:11 AM   #2


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (10:45 PM)
آبدآعاتي » 190,800
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل









,,


لاشيء يوازي ترف متصفحكم

وجمال إبداعكم
بآقات من الجوري تعطر أنفاسكم

جل احترامي وتقديري







ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:30 AM   #3


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون

 عضويتي » 6759
 جيت فيذا » Feb 2018
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
آبدآعاتي » 8,503
 حاليآ في » القصيم // عنيزه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الرياضي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الرياضي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



يسلموو على رقي الطرح واختياره
ابداع لايضاهى بالطرح
سلمت يمناك وعساك على القوه
تحياتي لك


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : عنيزاوي حنون



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:20 AM   #4


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (01:34 AM)
آبدآعاتي » 124,109
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



يتجسد الأبدآع دائماً في مواضيعگ
عندما يكون لهذآ التميز مجهود جداً رآئع
دمت بگل خير
..~


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : ريم الفلآ ♕




ياوطنا دام عزك شامخ والدين سيره،،
مارضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها ،،
كل حرفً لا كتبته غير اسمك استشيره ،،
وين ياكلي تمهل ارفق ولملم حلاها،،
ايه أحبك يابلادي دون شك ودون حيره،،
كل عرقً لا نشدته قال ينبض من غلاها ،،



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:23 PM   #5


الصورة الرمزية صمتاً

 عضويتي » 5391
 جيت فيذا » Jul 2016
 آخر حضور » اليوم (01:38 AM)
آبدآعاتي » 133,641
 حاليآ في » بين الخوف و الرجآء
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 41 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond reputeصمتاً has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك fox
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

صمتاً غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



-

رَبِيْ يَعطيْك العَآفِيَهِ عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرحتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جديدك آلمُمَيَّزْ ...,
لِ روحكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ..!
كل الؤؤد





ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : صمتاً

الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ




كلمة من الخآطر لمن يهمه الأمر »

موآضيعي هنـ ـا




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:42 PM   #6


الصورة الرمزية نزف القلم

 عضويتي » 2675
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (09:30 PM)
آبدآعاتي » 55,166
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » نزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

نزف القلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : نزف القلم





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:07 PM   #7


الصورة الرمزية ملكة المنتدى

 عضويتي » 5948
 جيت فيذا » Jan 2017
 آخر حضور » اليوم (10:17 PM)
آبدآعاتي » 3,109
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 32 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond reputeملكة المنتدى has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك sama
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ملكة المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



يعطيك العافيه علي الطرح


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : ملكة المنتدى


اذا ضاقت بك الدنيا

لا تقل يارب لي هم كبير

ولكن قل يا هم لي رب كبير


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:51 PM   #8


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (12:49 AM)
آبدآعاتي » 275,721
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



*/
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي...~
/*


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:13 AM   #9


الصورة الرمزية الغامض

 عضويتي » 6566
 جيت فيذا » Oct 2017
 آخر حضور » اليوم (09:16 PM)
آبدآعاتي » 4,160
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الصحي ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » الغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond reputeالغامض has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك dubi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الصحي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

الغامض غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



معلومات ثقافية متجددة
الله يعطيك العافية


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : الغامض



إبداع و آناقة و جمال في التصميم تسلم أناملك صمتا


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:43 AM   #10


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (08:00 AM)
آبدآعاتي » 105,218
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الخلفاء العباسيين/10/المتوكل



موضوع قمة الافادة
سلمت اناملك لروعة الجلب
كل الود


ناطق العبيدي معجب بهذا.
 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الخلفاء العباسيين/8/ المعتصم ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 15 اليوم 09:07 AM
سيرة الخلفاء العباسيين/7/المامون ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 16 اليوم 03:31 AM
سيرة الخلفاء العباسيين/6/الامين ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 22 اليوم 03:30 AM
سيرة الخلفاء العباسيين/5/هارون الرشيد ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 20 اليوم 03:29 AM
سيرة الخلفاء العباسيين/4/موسى الهادى ناطق العبيدي ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 22 اليوم 03:27 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM