ننتظر تسجيلك هـنـا

اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ تبادل وسائل التواصل الاجتماعي بكافة اشكالها ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..

إدارة الموقع


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ حصريآت سكون الأدبية }۩۞۩ > ۩۞۩{ المقالات والقصص الحصرية }۩۞۩
 

عدد المعجبين10الاعجاب
  • 6 اضيفت بواسطة اثير حلم
  • 1 اضيفت بواسطة قطـر الندى
  • 2 اضيفت بواسطة هدوء مزعج
  • 1 اضيفت بواسطة اثير حلم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-12-2018, 02:36 PM
اثير حلم غير متواجد حالياً
Morocco    
لوني المفضل Darkgray
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 1097 يوم
 أخر زيارة : 06-13-2018 (01:14 AM)
 الإقامة : سليل نسل الوصية
 المشاركات : 7,079 [ + ]
 التقييم : 694489933
 معدل التقييم : اثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond reputeاثير حلم has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



بسم الله الرحمن الرحيم
اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان " نسخة معدلة "
بقلم : عبد الله البنين
12 يونيو 2018 ميلادي
السلام عليكم ورحمة الله


مقدمة :
مَنَّ الله علىَ عِبادِه بنعمٍ لا تُعد ولا تُحصىَ، وواحدةٍ من تلك الأفضَالِ والنّعمِ صَيامِ شهرُ رَمَضَانِ الكريمِ. وكما أنّ لِشهرِ رَمضانِ المُعظمِ منزلةٍ خاصةٍ فيْ نفوسِ وقلوبِ المسلمينْ فإنّ لهُ ذِكرٌ وذكرىً عظيمةً، ففيْه أنزلَ اللهُ القرانِ المَجِيدِ علىَ خاتمِ الرُسلِ وسيدِ المرسلينْ النبيِّ محمد صلى الله عليهِ وسلم، وذكرىَ بشرتْ بفتوحاتِ إسلاميَة كثيرةٍ علىَ يدِ الفاتِحِين المجاهدينَ لإعلاءِ كلمةِ اللهِ وتوحيده. فكانتِ الأمةِ الإسلاميةِ منذُ القدم تتهيأ وتستعدُ لاستقبالِ شهرِ رَمضانِ بحرصٍ وَزِيادِة في أعمالِ الطَّاعةِ والاجتهادِ ومُراجعةِ تفاسِيرِ مقاصد عُلومِ الدَّينِ وإحياءِ وإقامَة أنشطةِ اجتماعيةٍ تناسبُ عَظَمةِ وأخَلاقِ الشّهرِ الكريم، كحَلقاتِ العِلمِ وَمَجَالسَ الذّكرِ، وتبادلِ زَّيَارَاتِ الأهلِ والأصدقاءِ، وتذكُّرِ رَوَائعَ وأحاديثِ ذّكْرَياتِ أمجاد الأجداد، ومثلها ذكريات جَمِيلةِ مرت في الحَياة وكذلك قِصَصِ اجتماعيةِ وحِكَايَاتِ، كلَّ ذلكَ كَانَ يَحْدُثُ بين الناس فيْ ابسطِ صُورِ الوِدِ والتآخيَ والتآلفِ والتقارب والشعور والإحساس بالرِّضَاءِ والأمنِ والسّعادَةِ الغامرةِ التيْ كانت تكسوْ قلوبِهم جَمِيعِاَ.
طفرةُ تّحَوّلُ :
واليومُ في" عَصْرُ تطورِ تكنولوجي مذهل" تبدلتِ تلكَ الصّورُ ومعانيها واختلفت عما كَانتْ عليهْ وابتعدتْ قليلا عنْ مَظاهرَ الجَمَالِ التيْ كانتْ تمثلَ وتجسدْ المَحَافظِةِ علىَ أساسِ الود والاحترام المتبادل والقيمِ الأصيلة والتراثِ القيمي والسَلوكِ العامِ فيْ حَيَاةِ المُجتمع، بِمَعَنىَ أنهً حَدثَ طفرة تَحَولُ مَا ملحوظٌ مقارنة بالنسبةِ لما كانت عليه حياةِ الأقدَمِيْنَ ولوْ أنّ البَعْضَ مِنهمُ يأبىَ أن يُسايرَ هذا التّحولِ، لإيمانهِ بأنهُ لا يُنَاسِبُ سلوكَهُ وطبيعتهِ، فإما أنهُ يلجأ للبَحثِ عنْ الأولينْ لمصُاحْبتهمُ أو أنهَ يبقىَ فيْ عَالمٍ مؤطرُ بما يتناسبَ معَ ذاتِه فيطوعها وَيطْبِعِّهَا ما أمكنْ معَ صِبِغةِ ما تقبل بهِ جِيْنَاتِ حياتهِ الخَاصةِ وهوَ ليسَ بالأمرِ اليَسِير. يبقىَ الأمرُ صورةٌ عاديةٌ للذينَ وُولِدُوا فيْ زمنِ سُّرعةِ هائلةَ وتّطورِ، لكنهُم قد يقعون فيْ وَرْطةٌ كُبرىَ تقابلهمُ فيْ زَمنِ المستقبلِ البعيدْ، لأنه سيشكلُ عَلامةُ فارقةَ فيْ حياتهمْ ويُظهر كثيرا من المفاجآتٍ التي لا تناسبُ واقعهم، خاصةً إذا ما ألفوا بشكلٍ كبيرِ وتعلقتْ أرواحُهُم بتقنياتِ العَصْرِ ومغرياتهِ، لأنَ التعلقَ بموادِ التّطورِ قد تُعَرّضُ حياتهم وعقولهمْ وأجسادهمْ بشكلٍ مفاجئِ إلى تلفٍ أمراضٍ نَفسيةٍ وتعقيداتٍ أكبرَ مما كَانَت مُتوقعاَ. ومما يلاحظُ من طفرةُ التّحَوّلُ في سلوكِ كثيرٍ منَ النَاسِ وخاصةِ النشء فيْ هذا العَصرِ" طريقة التعامل الفج واللامبالاة والعجلةَ وقلةِ التوقير والتقدير والتَسرّعِ في كثير أمور الحياة دونِ مراجعةٍ أو تفكيرٍ أو ترويّ.
صورُ تّحول :
أوّلًا : واحدةٌ منْ الاجتهاداتِ وصورِ التَحولِ التي طرأت علىَ حياةِ الناسِ فيْ هذا الزّمنِ طريقة استقبالهمُ لشهرِ الصِيامِ، فقبلَ أنْ يبدأ الشهرَ الفضيل بأيامٍ، يتدافعُ الناسُ إلى أسواق ومحالِ تجاريةِ لشراءِ ما تقعُ عليهِ أنظارَهم، منَ موادِ غذائيةِ وغيرها من حاجات ورغبات خاصةٍ.
ثانياَ : يُفضّلُ البعض مشاهدةِ وَمُتابعة بَرَامِجَ التلفزيون المتنوعة بغرضِ التسليةِ والترفيةِ، كما جَرتِ عليه العَادةِ في مِثل هذهِ المناسبة الجميلة وغيرها، لكن مِنَ المُلاحظَ بكلِ أسفٍ أن أغلبيةَ ما يُتم عَرضُهُ وتقديمه علىَ شاشاتِ التلفاز مِنْ بَرَامجَ اجتماعيةِ ومُسلسلاتٍ وأفلامٍ هو هدمٌ وهدر لمثلِ وقيمِ إنسانية وانْحِطَاطً ، غير مستثنىً منْ ذلك سوى بَرامجَ التوثيقِ، ومشاهدَ الطّبيعة وتقاليد حَياة وعاداتِ الشَعوبْ.
ثالثاً : يفضل البعض متابعةِ برامج ومواد إعلامية تدعو للمشاركة هي في الواقع تستنزفِهم ماديا ومعنويا بشكلِ مثير، إذ تقلل من الوعي والفكر والثقافة وَتبدد عَاملَ الاستقرارِ النّفسيْ والنسيجِ الاجتماعيْ .
رَابِعَا : قلةِ التواصلِ البينيْ بينَ الأسر فيْ بعض المَجتمعاتِ العربيةِ وهو لا يشكلُ نسبة تصل الى حدِ القطيعةِ وعدم التواصل فيْ نسقِ إطارهِ العام.
خامساً : عدمْ استشعار القيم الإنسانية و الآداب والإرشاد الروحاني المستمد من الدين لتوجيه النفس وترويضها وتعويدها على الطاعة والامتثال والانضباط واحترام وتقدير الأخر والبعد عن الانفعال و اقتراف فعل المشكلات خاصةَ في مثل هذا الشهر الفضيل .
أداة تحول خفي :
شرَعتْ مؤخراً دور الثَقافةِ والإعلامِ عنوة إلىَ تَحْوِيرِ نُصوُصِ سيناريوهات كَثِيرٍ فيْ موادِ إنتاجِ العمل الفني الإعلامِي التيْ كانَتْ منذ زمن بعيد في مضمونها تتبنىَ فكرةِ الرعايةِ والوَعيْ والإبداع وتسهمُ في خلق ثقافةِ المُجتمعِ وتدعيم ركائز ومعالم الحبِ والطمأنينةِ، ونشر الخيرِ والعدل والجمال بينَ الناسِ، وذلك مِنْ خِلالِ بِرامج فنيةٍ فكرتها ونصوصها كانتْ جيدة وشيقةٍ وممتعةِ، شهدنها سنواتِ الثمانيات والتسعينات من القرن الماضي. وكانَ لتدخلِ شخصياتِ رسميةِ نافذةِ بشكلٍ مباشرٍ فيْ تحرير نصوص وسيناريوهات أعمال الإنتاج الفني بدون علم أو حرفية أو أدنى مسؤولية قد أحرف الإنتاج بنتائجهِ عن مسارهِ الصحيح وخلق ضبابيةٍ في المشهدِ وأثار مشكلاتٍ اجتماعية جمة وأفرز أفكار المغالاة التي تخلط بين مسارات وتبايناتِ وتوجهات عدة، ومسائل القانون والإجراءات الصحيحةِ والأحكام وتصيغ سلوكاتِ يمجها الفكرُ والعقل والمَنطقُ في نسق وبنية الإعلام. ضَحالةُ فكر وخلط في مسيرة تنتاب المشهدِ في نص سيناريو منتج لمؤسسة أعمال إنتاج فنيْ "مشهد لرَجلُ أمْنِ يتحولُ إراديا إلى قاضٍ" يحكمَ علىَ شخصٍ متهمٍ في قضيةٍ ما بالقتلِ، فيطلق عليه رصاصة من مسدسه، فيرديه قَتِيلاَ دَونَ أنْ يُكلفَ نفسهُ عناء القبضِ على المتهمِ، وتقديمهُ لدار القضاءَ لتجرى له محاكمهِ عادلة على يد القاضي والنطق بالحكمَ. هذهِ هيَ صُورِة الازدواجيةِ في العَملِ والضّبابيةِ التيْ يُقدّمُها المشهد فيْ أعمالِ الإنتاج الحَديثِ. هيْ بكلِ أسفٍ تقدمُ صورةٍ باهتةٍ الرؤية أمام نافذة العقلِ فبالتاليْ لا يمكن للمشاهدِ وعقلهُ إلا أنْ يريا صُورةِ قاتمة مجهولة المَعَالمُ خطوطها البارزةَ تهور واستبدادِ وتيهٍ مستمر وقرار خاطئ، فليس ثمة اختيار آخر، غير ما تم اختياره، في اتجاه إجباري واحد لذات نفس الاتجاه . وربما يقدم المشاهد لنفسه تفضيلات وتفصيلات أخرى للمشهد ومنها ما قد يكون اشد فضاضة مما قدمهُ الشُرطيْ المتسرع، لكنها الإثارة والدراما وعمل المثير والمتلقي الذي يتابع المشهد وقد لا يقبل بكل أعمال ما تطرحه مؤسسات إنتاج الفن الهابط . هذا التخبط المريب أسلوب وتوجهٌ جديدٌ في إنتاج الإعلام العربيْ، الذي تم اقتباسهُ منْ أنتاج الإعلام الغربي بقصدٍ مغالٍ ومفرطٍ وقُدّم لفكر وثقافة المجتمع العربي .
لمْ يتوقف جور الإنتاج الفني الى حد هذا السفه، بل تجاوزه الى حدْود ما يوجه ويقدم للطفل العربي، فلم تعد برامج ما كان يبث على القنواتِ الأرضية بالأمس التي كانتْ تدعو الى المحبة والسلام والوئام بحسن طوية وانسجام، تروي شغف قلب طفل اليوم وترضي فضوله. بل تجاوز الأمر حدوده فطارت عقولهم وقلوبهمُ خارجَ الأرضِ حدود الفضاء وانبجست فكرة التنضح بأمطارِ الأقمار الفضائية التي تغذتْ نصوصها إنتاجها الفني مشاهد العنفِ والقتلِ والغلو والتطرف الفكري المغالي، فلم يعد عَقلُ الطّفلِ العَربِي يقبل ويقنع بغير تلك المشاهد التي الفت طابع وسلوك التنمر والتمردِ والعنف والفتك بدءا بالأقربين، فكانت المحصلة النهائية أن هوتِ العقول والقلوب في هوة سقطات ما بثته قنوات الإعلام الجائر، ويزداد المشهد سوءا وأكثر. هذا ما تقدمه دور ومؤسسات الإنتاج الفني في الوطن العربي ويدعو الى هدمِ وانحطاطِ وهدر ثقافة وأخلاق المجتمع .
تقييم المنتج :
عند مراجعة وتقييم جملة ألأعمال الفنية على رغم كثرة تنوعها في القنوات العربية والتي تربو أو تزيد عن مائتي قناة، لن نجد سوى القليل جدا من الأعمال الفنية الجيدة نوعا ما، التي تسير وفق خطة واضحة وهدف معين يحقق رغبة المشاهد العربي ويرضي ذوقه ويخرج عليه بالفائدة . وعدى ذلك من برامج أخرى تُقدم فما هي إلا محصلة حشو زائد وتكرار وتضييع للوقت وتنفيس عن المشاعر ووأد الأحاسيس بما هو أكثر ضغطٍ وكبتٍ ونسيان دون أي تحول . ليكون تقييم المنتج في النهائية لا يساوي شيء مما قدم
ختم تحول :
ليست ثقافة المجتمع بحاجة الى تعلم الحب عبر مشاهد الفتنة والإثارة والإغراء من خلال برامج ما تبثه القنوات الفضائية، فالحب والأمن والسّلام والانسجام هبةُ الرب وغريزة نبيلة من ضمن الغرائز التي أودعت في جنبات روح الإنسان وحياته بطهر مقدسٍ، إلهاما من الله القدير، فعرف الإنسان كيف يوجه عقله وحبه وإرادته ويختار لحياته ما يناسبه، دون وسيطٍ وبدون ابتذالٍ واهراق ماء الوجهِ أو خدشٍ للحياءَ .



 توقيع : اثير حلم

Abdullah Albanin. Dance of the word ether dream


آخر تعديل اثير حلم يوم 06-12-2018 في 02:41 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-12-2018, 03:20 PM   #2


الصورة الرمزية قطـر الندى
قطـر الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5439
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:01 PM)
 المشاركات : 57,463 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
انتقى دائما ما تكتب
فانت تكتب والملائكة تكتب
لوني المفضل : Lightpink

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



رمضان شهر الله الذي شرع للعبادة والطاعة والقربات

حرف عن مغزاه من طرف العامة والدهماء والفئة الظالة المظلة
فاصبح موسما لملئ البطون وشذوذ التوجه وزيغ البصر والعيون

ككل الاشياء عندنا نفرغها من مضامينها واهدافها التي جعلت لها
فاصبح موسما للمسخرة والغي والظلال

يطول الكلام وقد كفى مقالك الرائع استاذنا واسهبت وكفيت ووفيت

كاتبنا المفكر القدير
اثير حلم/
جبت بنا اركان الموضوع

وفصلت واثريت العقول بنقاشك الواعي المستفيض
فكان مقال اكثر من رائع
احطت بجوانب الفكرة واعطيتها حقها بالدراسة والالمام

سلم فكرك وعطاءك وانهمار ملكتك وتميز ذائقتك وابجديتك

دائما تغمرنا بالمعارف وتثري مداركنا فلك الشكر والتقدير
بانتظار قادمك المشرق
تقبل بسيط مروري

تقييمي ونجومي

يرفع للتنبيهات
تم نقله لقسم المقال


 
اثير حلم معجب بهذا.
 توقيع : قطـر الندى



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2018, 05:18 PM   #3


الصورة الرمزية هدوء مزعج
هدوء مزعج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5118
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 06-17-2018 (12:58 PM)
 المشاركات : 2,309 [ + ]
 التقييم :  114700602
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



الاستاذ عبدالله البنين

ابدعت في توضيح اعوجاج إنتاج الفن في رمضان ففعلا اصبح الان رمضان كاسائر الشهور اللهم الامنتاع عن الاكل والشرب في نهار رمضان الا قليل وفرحة العيد كذلك اصبحت اقل فرحة نتيجة انه رمضان كسائر الشهور .

في البداية اتيت بالمقدمة وهي فعلا ماكنا عليه وكما ذكرت ان الامة الاسلامية كانت تستقبل رمضان بالتسابق الى الخيرات والى كثرة ختمة القران بأكثير من ختمة في شهر الغفران والرحمة .
ثم أسترسلت في مقالك الرائع عن إداة التحول الخفية
هنا ارفع القبعة احتراما وتقديرا لمستوى فكرك العالي وهو هادم الامم لخطورته وكثير منهم منافقين كما في الماضي حيث لا تعلم من هو يريد يصلح ومن يرد الفساد ,
وبخصوص صور التحول ولا يخف عليك اخي عبدالله اننا الان تركنا العبادة والقران واصبحنا نتناقش بين شد وجذب في وسائل التواصل الاجتماعي وضع مسلسل هابط يصور المتجمع السعودي بانه مجتمع منحط وهو مسلسل العاصوف , وهو يصول المتجمع السعودي قديما ً وهذا من خطورة اداة التحول الخفية.
وفي ختم التحول كلامك صحيح بما ذكرت بخصوص أن الإنسان يعرف كيف يوجه عقله وحبه وإرادته ويختار لحياته ما يناسبه، دون وسيطٍ وبدون ابتذالٍ واهراق ماء الوجهِ أو خدشٍ للحياءَ . لكن هل تعلم ماذا يسمون على من يكون معتدل يطلقون عليه ( رجعي ) لانه لا يواكب الحضارة والتطور المزعوم ويكون حبيس المسلسلات في ليل رمضان وحبس النوم في نهار رمضان .

بارك الله لك أثير حلم في مقالك الرائع واكرر اعجابي بما وجودت هنا من موضوع متميز

دمت بود





 
اثير حلم و قطـر الندى معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 06-13-2018, 12:06 AM   #4


الصورة الرمزية اثير حلم
اثير حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 06-13-2018 (01:14 AM)
 المشاركات : 7,079 [ + ]
 التقييم :  694489933
 الدولهـ
Morocco
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



الأخت الفاضلة السيدة قطر الندى
تحيتي اليك ..
وأحيي اطلالتك، وكذلك ما أفضتِ وأضفتِ من فن القول والمعرفةِ ..
حقيقة شيء مؤلم أنْ نستقبلَ شهر التوبةَ والغفران ونحن نفكرَ فيْ ما يملأ البطون ولا يغذي العقول، جرحنا كبرياءَ الفضيلةِ بغفلةِ المشتهى ..
شكرا لك أن قرأتِ لي وشكرا لسخائك وتكرمك ..
لا يفوتني أبد بهاته المناسبةِ الكريمة .. أن
أدعو الله لك في خواتم شهر الصيام بالقبول وأن يحتسب الرب لك الاجر والثواب ويُعْظِمَهَ، وأن يعود عليك هذا الشهر الفضيل وأهلكِ بالخير والنفع ويملأ قلوبكم بالسعادة ، فتقبلي الود والاحترام .
ومقدماَ وبإتيانِ احتفالية عيد الفطر السعيد كل عام وأنتِ والبلد العزيز بخير ..


 
 توقيع : اثير حلم

Abdullah Albanin. Dance of the word ether dream


رد مع اقتباس
قديم 06-13-2018, 01:11 AM   #5


الصورة الرمزية اثير حلم
اثير حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3583
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 06-13-2018 (01:14 AM)
 المشاركات : 7,079 [ + ]
 التقييم :  694489933
 الدولهـ
Morocco
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



الأخ القدير أنيق الفكر : هدوء
أدام الله عليك الراحة والهدوء، وأتم عليك نعمة الشهر الفضيل .
أحيي إطلالتك الفذ، وتعريجك على هذا النص ، وتعقيبك الرائع الجميع ، وزيادة إفاضة في ما قدمت من حقائق جلية نعيشها في واقعنا . حقا نحن نقتفي الواقع ونسطر بعض خطواته خواطر من فيض الأفئدة . وحقا أننا لن نصلح الواقع ، ولن نقيم اعوجاجه لكننا نستطيع أن نفند ما فيه ، ليطلع البعض على بعض ما أخفي وأشكل من أمور ..
أخي الموقر : لسنا رجعيين .. بل تواكب أرواحنا جمال الدنيا بما فيها ، وتنعم أنفسنا بسلامها المقدس .. والآخرين يمضون في طريق تجاه رغبة ترضي أنفسهم .
اخي الموقر : ولمثل هذه الموضوعات التي تهم القارئ والفكر نتشارك جميعا في كتابة مزيد من الموضوعات الهادفة ..
بالنسبة لأداة التحول الخفي .. فوراءه أيضا أيد خفية ..
أخي الموقر : كنتَ مذهلا ، ورأق لي منك إضافات جميلة سلطت الضوء على ما خفي عني، لم أره ..
لا يفوتني أبد بهاته المناسبةِ الكريمة .. أن
أدعو الله لك في خواتم شهر الصيام بالقبول وأن يحتسب الرب لك الأجر والثواب ويُعْظِمَهَ، وأن يعود عليك هذا الشهر الفضيل وأهلك بالخير والنفع ويملأ قلوبكم بالسعادة ، فتقبل الود والاحترام .
ومقدماَ وبإتيانِ احتفالية عيد الفطر السعيد كل عام وأنت والبلد العزيز بخير ..
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته


 
هدوء مزعج معجب بهذا.
 توقيع : اثير حلم

Abdullah Albanin. Dance of the word ether dream


رد مع اقتباس
قديم 06-14-2018, 08:52 PM   #6


الصورة الرمزية رهين الشوق
رهين الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4999
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (01:50 AM)
 المشاركات : 15,519 [ + ]
 التقييم :  2147483647
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



كنت جالس بالسوق واتصفح موضوعك بالجوال ولم يسعفني

الوقت لتكملته , وهو طرح ذو شجون .. وسوف اعود للمنزل

لتكملة هذا الطرح الشهي .. ولي عوده ..


 


رد مع اقتباس
قديم 06-17-2018, 02:21 AM   #7


الصورة الرمزية عازفه الحروف
عازفه الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5677
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 06-17-2018 (03:35 AM)
 المشاركات : 11,812 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



مقال ثري ورائع
سلمت الانامل

ودام قلمك

المميز استاذنا

اثير القدير


 
 توقيع : عازفه الحروف


خواطر لمساات مخملية رؤؤؤعه سلمتي يانيقة الف شكر



رد مع اقتباس
قديم 06-17-2018, 07:35 AM   #8


الصورة الرمزية البيشى@
البيشى@ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2093
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (07:56 AM)
 المشاركات : 82,508 [ + ]
 التقييم :  1069770962
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: اعوجاج إنتاج الفن فيْ رمضان



سلمت يداك
على هذا الطرح الرائع والجميل .
البيشى ..


 
 توقيع : البيشى@



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق التخلص من جفاف الفم في رمضان شٌهقـﮧٌ عًشـقٌ ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 11 06-02-2018 06:00 AM
أبل تخفض إنتاج آيفون بنسبة 10% وَدَق ۩۞۩{ عالم الجوال وبرامجه }۩۞۩ 32 04-04-2017 05:30 PM
أنثاي الوحيدة.. رذاذ الماس ۩۞۩{ عزف منفرد للخواطر الحصرية }۩۞۩ 36 01-11-2017 03:07 AM
يقولون ان المرأة ضلع اعوج ,, وهم على اعوجاج خصرها يتمايلون~ عشق ۩۞۩{ مجلة سكون الشوق }۩۞۩ 28 11-27-2016 11:39 PM


الساعة الآن 09:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM