الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ منتديات الأسرة }۩۞۩ > ۩۞۩{ الحياة الزوجية والبيت السعيد }۩۞۩ > ۩۞۩{ عالم الطفولة }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 02:29 AM
كلي كبرياء وشموخ
صاحبة هيبه غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
تواجد عطر وسام الالفية الرابعة 
لوني المفضل Blue
 عضويتي » 6876
 جيت فيذا » May 2018
 آخر حضور » اليوم (04:20 AM)
آبدآعاتي » 4,342
 حاليآ في » الشرقية
دولتي الحبيبه »  Kuwait
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond repute
مشروبك   cola
قناتك mbc
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
99999 النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



لا يوجد أم في هذا العالم ليست على أتم الاستعداد لتقديم الأفضل والأمثل لصغارها بما في ذلك سبل التربية والتنشئة السليمة التي قد تساعد أبناءها ليصبحوا أشخاصًا أسوياء فيما بعد.

مع استبعاد وسائل العقاب التقليدية مثل الصياح والتوبيخ والضرب لما لها من مردود سلبي كبير من الناحية الجسمانية والنفسية على الطفل مال كثير من الأمهات إلى وسائل أقل عنفًا مثل ركن العقاب أو النوتي كورنر الذي يقوم على ترك الطفل في ركن معين أو غرفة بمفرده ليعرف أنه مخطئ ويعتذر لكن حتى هذا الأسلوب الذي يبدو لطيفًا وحكيمًا له تأثير سلبي على نفسية طفلكِ.


ما مشكلة النوتي كورنر؟
يعتقد أولياء الأمور والمعلمون عند ترك الأطفال في ركن أو غرفة بمفردهم لبعض الوقت أنهم سيراجعون أنفسهم ويعرفون أخطاءهم ويدركون أن ذلك السلوك غير مقبول ويعتذرون عنه ومن ثم لن يكرروه بعد ذلك.

يبدو الأمر مثاليًا أليس كذلك؟ لكن الأمور لا تجري على هذا النحو على أرض الواقع نظرًا للأسباب الآتية:
أولًا: الطفل لا يدرك بمفرده -وخاصة إذا كان أقل من 3 سنوات– كيفية التعامل مع مشاعره وتهذيبها على سبيل المثال إذا رفضتِ له طلبًا وتصرف بأسلوب غاضب فإن وضعه في ركن العقاب أو النوتي كورنر لن يجعله يهدأ من تلقاء نفسه ويستوعب خطأه إذ لا يمكنه فعل ذلك دون مساعدتكِ.

ثانيًا: لا يعد هذا الأسلوب وسيلة فعّالة وبناءة ليتعلم الطفل إمكانية التعامل مع مشاكله بل إنه يتعلم أن الانعزال هو الحل الأمثل للتعامل مع المشكلات.


ما الآثار السلبية التي قد تعود على الطفل جراء خضوعه لما يسمى بركن العقاب أو النوتي كورنر؟
في هذه العمر الصغير قد يعتقد الطفل أن المشكلة فيه وليس في السلوك الخاطئ الذي ارتكبه وقد يظن أنه غير محبوب ويشعر بالتجاهل وهو ما قد ينعكس على ثقته وتقديره لذاته.

عندما تضعين الاعتذار شرطًا للخروج من ركن العقاب فإن الطفل سيعتذر لمجرد إنهاء العقاب وليس من منطلق اقتناعه إنه قد أخطأ ومن ثم فإنه سيكرر هذا الخطأ بل وسيتعلم الكذب والمراوغة باعتبارهما وسيلة سهلة لحل المشكلات.

سيعتمد طفلكِ على الهروب والانعزال باعتبارها حلولًا لتجاوز أي مشكلات يواجهونها فيما بعد.

عند وضع الطفل في ركن العقاب وخاصة في المدرسة فإنه يشعر بالإحراج والإذلال أمام الآخرين وهو الأمر الذي ينعكس بالسلب على نفسية الطفل.
ما البدائل؟

بالطبع لا ترغب أي أم في اتباع وسائل قد تؤذي صغيرها سواءً جسمانيًا أو نفسيًا تحت مسمى التربية لذا قد تساعدكِ الوسائل الآتية على تحقيق هذه المعادلة:

تهدئة الطفل:
خاصةً إذا كان باكيًا أو غاضبًا قرّبيه منكِ وهوّني عليه الأمر وابعثي فيه الثقة بأنكِ ستكونين بجانبه حتى ينقضي الأمر.

شرح الخطأ:
وكيف يمكن تجاوزه أو السلوك الأمثل الذي يتعين عليه أن يسلكه في هذه الحالة وحاولي أن تصلي معه إلى حل لهذه المشكلة وبذلك سيتعلم تدريجيًا كيفية التعامل مع المشكلات ومواجهتها.

تعليمه وسائل التحكم في المشاعر:
سيساعدكِ في ذلك استخدام بعض الكلمات الإيجابية لتشجيعه والاحتفاء به عندما يحسن التصرف أو يتجاوز مشكلة ما.


كتاب أو قصة كعقاب:
يعد هذا الأسلوب من أعظم طرق العقاب وأكثرها نفعًا فإن كان طفلكِ مشاغبًا ومثيرًا للمتاعب فمن المستحب أن تعطيه قصة وتطلبي منه إنهاء قراءتها تمامًا وسردها عليكِ وتتظاهري وكأنكِ مستمتعة بذلك ويفضل أن تختاري له قصة تعكس بعض التصرفات المشابهة التي يقوم بها طفلكِ مع توضيح عواقبها فعادةً تحتوي القصص على عبر يمكن أن يستفيد منها طفلكِ.

الإجبار على الاعتذار:
هذا العقاب مناسب بشكل كبير في حال ألحق طفلكِ الأذى بأحد لذا يجب أن تقنعيه بالاعتذار لذلك الشخص فاعتذار طفلكِ في مثل هذه المواقف سوف يؤثر بشكل إيجابي كبير في شخصيته في المستقبل.

عقاب المشاعر:
يمكن أن تستخدمي عقاب المشاعر بتعبيرات الوجه والخصام وهو في سن صغيرة جدًا بعد السنة أو أكثر سيؤثر ذلك في طفلكِ ويجعله يسعى لمصالحتكِ ويبدأ في فعل السلوك الصحيح كي يرضيكِ.

الحرمان:
يستعد طفلكِ لفعل أي شيء كي لا تحرميه من الأشياء التي يحبها لذلك يعد الحرمان عقابًا فعّالًا جدًا بل قد يكون من أهم أساليب العقاب فهو وسيلة توصلين بها لطفلكِ أن ما فعله كان خاطئًا ويجب عليه عدم تكراره مرة أخرى ولكن انتبهي جيدًا ألا تعاقبي طفلكِ بالحرمان إلا بعد تكرار الخطأ أكثر من مرة وأن تكون مدة العقاب قصيرة ومحدودة وعلى قدر الخطأ.

التجاهل:
يتفنن طفلكِ أحيانًا في ارتكاب كثير من التصرفات التي تثير الإزعاج وتكرارها واستمرار إحداث الضجيج على الرغم من تنبيهكِ له في هذه الحالة يجب أن تتجاهلي تصرفه تمامًا وتبتعدي عنه وتتركيه بمفرده إلى أن يهدأ ولكن احرصي دائمًا على ضبط النفس ومهما كان حجم سوء تصرف طفلكِ ابتعدي تمامًا عن الضرب حتى لا يفقد الثقة في نفسه وفي الآخرين.

إذا كنت ترين أن ركن العقاب أو النوتي كورنر هو الوسيلة الأكثر فعالية للتعامل مع طفلكِ عندما يسيء التصرف فاحرصي على الأقل على ألا يكون بعيدًا عن نظركِ واحرصي على التحدث معه واقترحي عليه أن يمضي هذه المدة في التفكير في سلوكه أو خطأه والطريقة المثلى لتجاوزه ثم ناقشي الأمر معه وتذكري جيدًا أن الإيذاء النفسي وإن لم تظهر آثاره الآن فابنكِ قد يحمل آثارها حتى آخر يوم في حياته.



...



كيان انسان و احمد ! و الران معجبون بهذا.
 توقيع : صاحبة هيبه


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:42 AM   #2


الصورة الرمزية احمد !

 عضويتي » 5840
 جيت فيذا » Dec 2016
 آخر حضور » اليوم (12:18 AM)
آبدآعاتي » 24,925
 حاليآ في » سكون
دولتي الحبيبه »  Algeria
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond reputeاحمد ! has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك aljazeera
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احمد ! غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل




وسائل عقابية متحضرة ونافعة
ل شخصية الطفل المستقبلية
تسلم الايادي ع هيك طرح
اعجابي واحترامي



 توقيع : احمد !



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:39 AM   #3


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



يسلمووو الايادي على رووعة الطرح
ربي يعطيك الف عافية
بانتظار جديدك بشوق
ودي واحترامي


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:30 AM   #4


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (08:57 PM)
آبدآعاتي » 277,115
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



سَلمت يِداك إقتطافَ جمَيل ورآئِع
يَعطيكَ العَـافيه آختيآر موفقَ
بِ انتظَـار تألُق آخرَ


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:05 AM   #5


الصورة الرمزية الران

 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الفني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الران غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



طَرَحَ رَاَقَيَ وًّمَجَهَوًّدَ رَاَئَعَ
اَلَلَهَ يَعَطَيَكَ اَلَعَاَفَيَةٍ عَ تَمَيَزَّكَ
لَرَوًّحَكَ اَلَسَعَاَدَةٍ اَلَدَاَئَمَهَ


 توقيع : الران

-



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:23 AM   #6

كلي كبرياء وشموخ

الصورة الرمزية صاحبة هيبه

 عضويتي » 6876
 جيت فيذا » May 2018
 آخر حضور » اليوم (04:20 AM)
آبدآعاتي » 4,342
 حاليآ في » الشرقية
دولتي الحبيبه »  Kuwait
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

صاحبة هيبه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



يسلمو على المرور الطيب والمميز


 توقيع : صاحبة هيبه



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:20 AM   #7


الصورة الرمزية الجُہَورِي

 عضويتي » 6371
 جيت فيذا » Jun 2017
 آخر حضور » اليوم (05:08 PM)
آبدآعاتي » 92,914
 حاليآ في » *
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » الجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الترفيهي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الجُہَورِي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



سلمُ لنا هذُآ الذوُوُق ..الذُي يقطفُ لنا..
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..||
ماأننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
ودي وشذى وردي


 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:43 PM   #8


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (04:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



سلمتي يالغالية على الطرح الجميل
ودمتي بهذا العطاء المميز
تقديري لـــــك




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:22 PM   #9

كلي كبرياء وشموخ

الصورة الرمزية صاحبة هيبه

 عضويتي » 6876
 جيت فيذا » May 2018
 آخر حضور » اليوم (04:20 AM)
آبدآعاتي » 4,342
 حاليآ في » الشرقية
دولتي الحبيبه »  Kuwait
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » صاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond reputeصاحبة هيبه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

صاحبة هيبه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



يسلمو على المرور الطيب والمميز


 توقيع : صاحبة هيبه



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:36 AM   #10


الصورة الرمزية كيان انسان

 عضويتي » 5509
 جيت فيذا » Aug 2016
 آخر حضور » اليوم (07:36 PM)
آبدآعاتي » 25,605
 حاليآ في » حائل
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » كيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

كيان انسان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النوتي كورنر ليس دائما الوسيلة لعقاب الطفل



**

يعِطًيِك الًفْ عآًفيه َعلىً الطرح
وُمآننَحْرًم مِن جَديِدٍكْ الممٌيزِ
إَحترْآمي وتًقديْرِي


 توقيع : كيان انسان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطوير الذات: الوسيلة, الطريق والهدف وَدَق ۩۞۩{ علم النفس وتطوير الذات }۩۞۩ 15 اليوم 09:25 AM
لا تستخدمي النوتي كورنر مع طفلك فيحاء الشام ۩۞۩{ عالم الطفولة }۩۞۩ 16 اليوم 08:35 AM
احتضان الطفل دائما مهم جدا، شيخة المزايين ۩۞۩{ عالم الطفولة }۩۞۩ 15 اليوم 07:33 AM
نصائح ذهبية لعقاب الأبناء وَدَق ۩۞۩{ عالم الطفولة }۩۞۩ 8 اليوم 02:42 AM
الغايه لاتبرر الوسيلة مـہۣۗـلآكے ۩۞۩{ علم النفس وتطوير الذات }۩۞۩ 11 اليوم 01:40 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM