الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 02:26 AM
همــســة امــل غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ كل عام وانتم بخير 
لوني المفضل Dimgray
 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية










اهتمّ الباحثون بصورة عامّة بالمخطوطات العربية الإسلاميّة، وأولوها تحقيقاً ونشْراً وشرحاً وتعليقاً، وضمّت مكتبات العالَم آلاف المخطوطات العربيّة الإسلاميّة، وافتخرت مراكز بحثية عالميّة بحيازتها مخطوطات نادرة، وهي في شتّى العلوم والمعارف، ومتنوّعة علميّاً وجغرافيّاً وتاريخيّاً. وأمّا فيما يتعلّق بوجود المخطوطات في دول مجلس التعاون فإنّها تنقسم إلى قسمين:
"عربيّة عامّة"
هذه المخطوطات كانت موجودة أصلاً عند أفراد أو عند جهات رسميّة في دول المجلس، أو تمّ تصويرها أو تخزينها في مراكز بحثيّة متخصّصة في حفظالمخطوطات العربيّة، ويأتي على رأسها: المخطوطات الموجودة في دبي، و«مركز الملك فيصل للبحوث والدّراسات الإسلاميّة»، و«مكتبة الملك فهد الوطنيّة»، و«دارة الملك عبد العزيز» في الرّياض، و«مكتبة المسجد النّبويّ» في المدينة، و«مكتبة الحرم المكّي» في مكّة المكرمة..وغيرها، و«مركز المخطوطات والتراث والوثائق» في الكويت، و«مركز عيسى الثقافي» في المنامة، و«مكتبة السيّد محمّد بن أحمد البوسعيدي» و«هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية» في مسقط. وتضمّ هذه المكتبات والمراكز آلاف المخطوطات العربيّة في كلّ الفنون والعلوم.
وهي في أغلبها مُفهرَسة ومبوَّبة، ومُبرمَجة، ويمكن الوصول إليها بسهولة. ومن حُسن الطّالع أنّ هذه المراكز لها مواقع على شبكة المعلومات العالميّة تعرض فيها محتوياتها من المخزون المخطوط، إضافة إلى الإصدارات التي تتمّ طباعتها في هذه المراكز.
ومن هنا يتأتّى لنا القول بتطوّر عمل المراكز فهي ليست أماكن لتخزينالمخطوطات فحسب، بل تقوم على تحقيقها ونشْرها وجعلها في متناول أيدي الباحثين. ولا شك في أنّ مركز جمعة الماجد يأتي في مقدّمة المراكز الخليجيّة.

المخطوطات المحلّيّة
ونعني بالمخطوطات المحلية تلك المخطوطات التي قام بتأليفها ونسخها علماء من أهل المنطقة عبر عصورهم المختلفة. وهنا نجد تمايزاً وتميّزاً بين هذا القسم والقسم الأوّل، وهنا أيضاً تتباين دُول مجلس التعاون الخليجي في هذا النّوع من الكتاب المخطوط.
ففي المملكة العربيّة السعوديّة ثمّة العديد من الكُتب المخطوطة التي قام بتأليفها علماء سعوديّون، وخصوصاً في فترة الدّولة السعوديّة الأولى وما تلاها، وركّز كثير منهم على العقيدة والفقه والسّير والتاريخ والأدب.
ومن أشهر هؤلاء العلماء هو الشيخ محمّد بن عبدالوهاب، الذي خلّف عدداً من المصنَّفات الفقهيّة والعقديّة، إضافة إلى العديد من الرّسائل، ثمّ تلاه أبناؤه وأحفاده. وقد اهتمّت الحكومة السعودية كثيراً بتراث الشيخ ابن عبد الوهاب وذريّته.
ونتيجة لهذا المحيط الثقافي ظهرت عدد من المصنَّفات في ميادين العقيدة والفقه والتاريخ، ومن أشهرها كتب: «عنوان المجد» لعثمان بن بشر، و«التاريخ» لحسين بن غنّام، و«تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء القديم والجديد» لمحمد بن عبد الله الأحسائي، و«إفادة الأنام في تاريخ البلد الحرام» لعبد الله بن محمد الغازي المكي الحنفي.
ومن حسن الحظّ أنّ أغلب هذه المخطوطات قد تمّ نشْرها محقّقة.
كما أن سلطنة عُمان لها جهد ملموس في التأليف المحلّي والإرث العلمي التراثي، إذ خلّف العلماء العمانيّون مئات المخطوطات منذ القرن الخامس الهجري على أبعد تقدير وحتّى العصر الحديث، مع الاختلاف في ما هو أقدم مخطوط تمّ العثور عليه حتى الآن، وهذا الاختلاف يشي بعدم وجود مصنَّف يفهرس المخطوطات العمانية جميعها ويعيد تبويبها حسب ظهورها الزماني، وهذا الأمر متروك للاجتهادات الفرديّة، وممّا يزيد الأمور تعقيداً أنّ الموروث الخطّي العماني متوزّع في أرجاء السلطنة، وهو في جزء منه ضمن الملكيات الخاصّة، والمكتبات العائليّة، وهو بالتّالي عرضة للتلف إذا لم يتمّ تدارك الموضوع وفق أسس سليمة وضمن جهود كبيرة متكاتفة.
وقد برز في مدينة نزوى مجموعة من العلماء الكبار الذين كتبوا وجمعوا العديد من المخطوطات والرّسائل، مثل: مكتبة الشّيخ خلف بن سنان الغافري، أحد قضاة الإمام سيف بن سلطان اليعربي (ت. 1711) التي كانت تضمّ 9370 مخطوطة، وكان الشّيخ يفتخر بذلك.
وهنا أيضاً تتركّز التآليف في الفقه، والعقيدة، والأدب واللغة والتاريخ، مع بعض الاهتمامات في الفلسفة والمنطق، والطّبّ والفلك وعلوم البحار.
وقد نالتْ المخطوطات العمانيّة حظّاً من الاهتمام مِن قِبل الباحثين والمتخصّصين والإدارات الحكوميّة من حيث التحقيق والنّشر والتصوير. ورأى جزء منها نور النّشر والتداول بين القرّاء بطبعات متنوّعة، وفي الوقت نفسه اختلفتْ تحقيقات هذه المخطوطات تبعاً لدارسيها، وتخصّصاتهم، وتوجّهاتهم الفكريّة، ورؤاهم العلميّة.








 توقيع : همــســة امــل


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:32 AM   #2


الصورة الرمزية كيان انسان

 عضويتي » 5509
 جيت فيذا » Aug 2016
 آخر حضور » اليوم (07:36 PM)
آبدآعاتي » 25,605
 حاليآ في » حائل
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » كيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond reputeكيان انسان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

كيان انسان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية






**

يعِطًيِك الًفْ عآًفيه َعلىً الطرح
وُمآننَحْرًم مِن جَديِدٍكْ الممٌيزِ
إَحترْآمي وتًقديْرِي


 توقيع : كيان انسان



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:48 AM   #3


الصورة الرمزية الجُہَورِي

 عضويتي » 6371
 جيت فيذا » Jun 2017
 آخر حضور » اليوم (05:08 PM)
آبدآعاتي » 92,914
 حاليآ في » *
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » الجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الترفيهي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الجُہَورِي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



سلمُ لنا هذُآ الذوُوُق ..الذُي يقطفُ لنا..
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..||
ماأننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
ودي وشذى وردي


 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:25 AM   #4


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (02:56 AM)
آبدآعاتي » 277,525
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



*/

سِلمَت يَدآكُ عِلىُ روَعِة الِطرُح
وسَلمٌ لنآِ ذوُقِكْ الَراقيُ عْلىَ جَمِالُ الاخِتيًارُ
لِكٌ ولُحٍضٌورَكٌ الجٌميِلْ كُلً الشٍكُرٌ وَالِتقٌديُر
اُسٌألً البٌآرْيُ لِكٌ سُعِآدٌة دَائًمٍة
تُحيًآتِيُ..~


*/


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:18 AM   #5


الصورة الرمزية شروق الشريف

 عضويتي » 6523
 جيت فيذا » Sep 2017
 آخر حضور » اليوم (01:55 AM)
آبدآعاتي » 6,000
 حاليآ في » قلب مكة
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond reputeشروق الشريف has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   Code-Red
قناتك max
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شروق الشريف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية




طررح يفوق آلجمآل ,
كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,

وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,


 توقيع : شروق الشريف



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:49 AM   #6


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (11:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية





-

,
يِعطِيك رَبي العَافيِه عَلى مَاقَدمتْ
فعلاً مُتصَفح جَمِيل بِما يَحويِ مِن فَائِده
سَلمتْ يدآك..’

,
ولِقَلبُكَ السَعَآدَةِ...


 توقيع : خہَواطہَر


..



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:35 AM   #7


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون

 عضويتي » 6759
 جيت فيذا » Feb 2018
 آخر حضور » اليوم (03:00 AM)
آبدآعاتي » 8,503
 حاليآ في » القصيم // عنيزه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الرياضي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الرياضي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا قلمك وعطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله


 توقيع : عنيزاوي حنون



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:31 AM   #8


الصورة الرمزية الران

 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الفني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الران غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...


 توقيع : الران

-



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:24 AM   #9


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (01:15 PM)
آبدآعاتي » 109,800
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



أشكرك على طرحك
ويعطيك العافية على اختيارك الجميل
وشكرا على ما قدمته لنا


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:07 PM   #10


الصورة الرمزية سلطان

 عضويتي » 5777
 جيت فيذا » Nov 2016
 آخر حضور » اليوم (08:27 AM)
آبدآعاتي » 6,521
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 29 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » سلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond reputeسلطان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

سلطان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المخطوطات منهج علمي ثابت وخطوات تكفل المصداقية



يسلمك ربي على ماقدمت من فائده
في انتظار المزيد
مودتي


 توقيع : سلطان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخطوطات دينية للتصميم اجمل المخطوطات الدينية للتصميم شٌهقـہٌ عًشـقٌ ۩۞۩{ الفوتوشوب وملحقاته }۩۞۩ 27 اليوم 07:40 PM
ما تريد معرفته عن فيروس WannaCry بالتفصيل وخطوات الحماية منه بلسم القلوب ۩۞۩{ الكمبيوتر والبرامج }۩۞۩ 46 اليوم 05:54 AM
عندما تكفن الكلمات امير الشعر ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩ 34 اليوم 12:58 PM
كيف تكفل يتيم وَدَق ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 14 اليوم 11:22 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM