الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ منتديات الأسرة }۩۞۩ > ۩۞۩{ الحياة الزوجية والبيت السعيد }۩۞۩ > ۩۞۩{ عالم الطفولة }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 05:16 AM
شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
شهقه عشق شهقه عشق 
لوني المفضل Brown
 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (08:57 PM)
آبدآعاتي » 277,115
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser
بيانات اضافيه [ + ]
65 المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال









منذ ظهور عقار البنسيلين، أول مضاد حيوي، في بدايات القرن العشرين، الذي كان سبباً رئيسياً في تخليص البشرية من بعض الأمراض الفتاكة في ذلك الوقت، أصبحت المضادات الحيوية (Antibiotics) أشهر أنواع الأدوية على الإطلاق، وأكثرها استخداماً في العالم كله.
وهذا ما أدى إلى احتمالية فقدان قدرتها تماماً في المستقبل القريب على أداء دورها في مقاومة البكتيريا، نظراً لاعتياد الميكروبات عليها، وتكوين وسائل مضادة لعملها، وحماية نفسها من تأثيرها.
كما حدثت طفرات في سلالات الميكروبات تكون أقوى جداً، ومقاومة (resistant) لمعظم عائلات المضادات الحيوية، حتى شديدة القوة منها، ولذا أصبحت فترة العلاج تأخذ وقتاً أطول، والجرعات بدأت في التضاعف.
وهناك عدة أنواع من المضادات الحيوية يختص كل نوع منهم بالتأثير على مجموعات معينة من البكتيريا.
- محاذير المضادات الحيوية
وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة من منظمة الصحة العالمية (WHO) والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) بضرورة توخي الحرص من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية بشكل عام، وفي الأطفال بشكل خاص، الذين يعتبرون من أكثر الفئات الخاضعة للعلاج بالمضادات الحيوية، إلا أن معدلات استخدامها لا تزال كبيرة جداً بالشكل الذي يمكن أن يمثل خطورة شديدة في المستقبل.
والحقيقة أن الأمر يزداد خطورة في الدول النامية عنه في الدول المتقدمة، نظراً لأن المريض يمكن أن يحصل على الدواء من الصيدلية بشكل مباشر من دون وصفة طبية، كما أن النتائج الإيجابية السريعة للمضاد الحيوي تجعل الآباء يعتقدون أن التحسن لن يحدث بشكل كامل إلا باستخدام المضاد الحيوي، رغم أنه يؤثر على البكتيريا فقط، وليس له أي تأثير آخر على الفيروسات أو الفطريات.
تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في تحسن حالة الطفل الذي يتناول المضاد الحيوي عند الإصابة بالأمراض الفيروسية، أو الفطرية على سبيل المثال، هو أن هذه الأمراض، خصوصاً في الأطفال، غالباً ما يصاحبها اعتلال من ميكروب ضعيف لا يسبب إصابة واضحة (subclinical infection)، وحينما يتم أخذ المضاد الحيوي مع مضاد الفطريات (antifungal) يظهر التحسن بشكل واضح، ويبدأ الطفل في استرداد نشاطه وصحته، وهو الأمر الذي يزيد من قناعة الأم بأهمية المضاد الحيوي، على الرغم من التحذيرات المتعددة منه، بينما يكون التحسن نتيجة للعلاج الأساسي.
وقد أعلنت الأكاديمية أنها تأمل أن تقل استخدامات المضادات الحيوية بمقدار 50 في المائة في العيادات الخارجية، بحلول عام 2020، خصوصاً في التهابات الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي.
وتشكل هذه الالتهابات تقريباً 44 في المائة من الحالات المترددة على العيادة الخارجية في الأطفال.
وكانت الأكاديمية لاحظت أن القدر الموصوف من المضادات الحيوية أكبر بكثير مما تستدعيه الحالات الإكلينيكية، حيث يمكن وصف العلاج المضاد للحساسية وموسعات الشعب الهوائية ومضادات الرشح أو السعال، حسب عمر الطفل.
ولا يجب استخدام معظم أدوية الرشح والسعال قبل عمر 6 شهور، وبعضها قبل عامين كاملين، إلى جانب خوافض الحرارة فقط، وعدم استخدام المضاد الحيوي، إلا بعد التأكد من أن السبب هو البكتيريا.
- الفيروس والبكتريا
أشارت الأكاديمية إلى أن الآباء يجب أن يتحلوا بالصبر عند إصابة الطفل بوعكة صحية، وأن ارتفاع الحرارة ليس بالضرورة مؤشراً لوجود عدوى بكتيرية، بل في بعض الأحيان يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة البسيط دون سبب على الإطلاق. وحذرت من أن بعض الآباء الذين لديهم ثقافة طبية، يعلمون أن نزلة البرد إصابة فيروسية، إلا أنهم يخشون من احتمالية أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالبكتيريا بالشكل الذي يستدعي ضرورة تناول المضاد الحيوي.
وعلى ذلك يكون منطقهم أنه لا داعي للانتظار حتى تتفاقم الأمور، وأنه يجب البدء في تناول المضاد الحيوي.
وهذا الكلام على الرغم من منطقيته، إلا أنه ليس صحيحاً في معظم الأحيان، بل على العكس يمكن أن يؤدي تناول المضاد الحيوي لدفع الميكروب إلى عمل مقاومة (resistance) تؤدي لاحقاً إلى الإصابة به، ويضطر الطبيب إلى استخدام نوع أقوى من المضادات الحيوية.
أوضحت الأكاديمية أن استخدام المضادات الحيوية يجب أن يكون بشكل متدرج، بحيث يبدأ العلاج باستخدام نوعية أقل حدة في الأعراض الجانبية والالتزام بالمدة اللازمة للعلاج والتوصيات الطبية، بدلاً من إعطاء الأجيال المتقدمة من المضادات الحيوية لتحقيق سرعة العلاج.
ويقتصر استخدام هذه الأجيال المتقدمة على الحالات الشديدة، التي لم تستجب للعلاج العادي أو الحالات الموجودة في المستشفيات، والطبيب هو صاحب القرار في تقييم الحالة الطبية واستخدام المضاد الحيوي من عدمه.
وليس معنى إصابة الطفل بالأعراض نفسها أن يتم استخدام العلاج نفسه بشكل تلقائي من قبل الأم، خصوصاً في الدول التي يمكن فيها الحصول على العلاج بشكل مباشر، خصوصاً أن التوصيات الطبية تتغير.
وعلى سبيل المثال، لا يعتبر تغير لون المخاط فقط علامة على الإصابة البكتيريا كما كان الأمر في السابق.
وأكدت الأكاديمية أن المضادات الحيوية أدوية مهمة جداً، ولا غنى عن استخدامها في الأمراض التي تستلزم العلاج بها، وأن التحذيرات من الإفراط في الاستخدام لا يجب أن تثني الأطباء عن وصفها، إذا استدعت الضرورة الطبية ذلك.
وفي المقابل حذرت الآباء من سوء الاستخدام، سواء الإفراط في تناولها من دون داعٍ، أو العكس تماماً بمحاولة تفادي استخدامها حينما تكون موصوفة، مخافة أعراضها الجانبية وحدوث المقاومة منها في المستقبل، على شرط أن يتم الاستخدام تبعاً لخطة العلاج المقررة، وبالجرعات المحددة لإحداث الأثر الطبي المطلوب.








 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:18 AM   #2


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



طرح رائع ومفعم بالجمال والرقي
يعطيك العافيه على هذا الجلب
وسلمت اناملك المتألقه لروعة طرحهآ
تقديري لك..‘


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:29 PM   #3


الصورة الرمزية الران

 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الفني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الران غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...


 توقيع : الران

-



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:19 PM   #4


الصورة الرمزية الجُہَورِي

 عضويتي » 6371
 جيت فيذا » Jun 2017
 آخر حضور » اليوم (05:08 PM)
آبدآعاتي » 92,914
 حاليآ في » *
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » الجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الترفيهي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الجُہَورِي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.
تسلم ايدك على الطرحً الراقيُ
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:19 AM   #5


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (07:18 PM)
آبدآعاتي » 108,360
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



أنتقاء رائع
يعطيك العافية وتسلم الايادي
ودي لك


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:56 PM   #6


الصورة الرمزية امير الشمال

 عضويتي » 6630
 جيت فيذا » Nov 2017
 آخر حضور » اليوم (04:44 PM)
آبدآعاتي » 17,990
 حاليآ في » .
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » امير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond reputeامير الشمال has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك fox
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

امير الشمال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



سلمتي يالغالية على الطرح الجميل
ودمتي بهذا العطاء المميز
تقديري لـــــك




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:18 PM   #7


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (06:10 AM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



سلمت يداك
على طرحك الجميل والرائع
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق
لك مني جزيل الشكر والتقدير


 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:11 PM   #8


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (10:12 PM)
آبدآعاتي » 128,306
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



يتجسد الأبدآع دائماً في مواضيعگ
عندما يكون لهذآ التميز مجهود جداً رآئع
دمت بگل خير
..~


 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:33 PM   #9


الصورة الرمزية ملكة المشاعر

 عضويتي » 1938
 جيت فيذا » Nov 2013
 آخر حضور » اليوم (05:49 PM)
آبدآعاتي » 2,961
 حاليآ في » In my dreams
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond reputeملكة المشاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
عَزْمُي وَصِدْقُي..

صَدَّقَ بِأسمى مَعَانِيِهِ

بِي عَفُّهُ الْمُهْرَةِ وَبِي رُوِّحَ خَيَالُ

وَحَدُّي وَصَلْتُ الْعِزِّ لِآخِرِ مَوَانِيِهِ

انثى وَلَكِنَِّي عَنْ الْفِينَ رُجَّالَ.


اوسمتي

ملكة المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



طرح جميل ومفيد
في انتظار جديدك

ودي


 توقيع : ملكة المشاعر


.
شكراً خواطر على هذا الجمال .


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:21 AM   #10


الصورة الرمزية شيخة الزين

 عضويتي » 6793
 جيت فيذا » Feb 2018
 آخر حضور » اليوم (07:43 AM)
آبدآعاتي » 5,910
 حاليآ في » دوحة العز والفخر
دولتي الحبيبه »  Qatar
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 28 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc4
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شيخة الزين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المضادات الحيوية... محاذير طبية على الأطفال



سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...


 توقيع : شيخة الزين

أخوي ماهو على ضلع الوسامه أمير
يرقى على ضلع المراجل ملك
يكفي لقالوا اسمه رفعت راسي
وقلت هذا أخوي وعزوتي وتاج راسي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة للتعامل بحذر مع المضادات الحيوية ابونجود ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 30 اليوم 02:31 PM
بكتيريا قاتلة قد تكتب نهاية المضادات الحيوية فيحاء الشام ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 22 اليوم 10:27 AM
هذا ما تخربه المضادات الحيوية في أجسامكم سمو الأمير ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 15 اليوم 02:45 PM
المضادات الحيوية من وجهة نظر أطباء الأسنان مجدي الحفناوي ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 10 اليوم 07:39 PM
المضادات الحيوية تؤدي إلى ضعف عصب السمع وَرد. ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 16 اليوم 11:53 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM