ننتظر تسجيلك هـنـا

اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ تبادل وسائل التواصل الاجتماعي بكافة اشكالها ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..

إدارة الموقع


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩
 


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 06:08 AM
دعج الوله متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 6379
 قدوٌم آنَيِق : Jul 2017
 فترة الأقامة : 688 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:37 PM)
 المشاركات : 50,950 [ + ]
 التقييم : 1844658281
 معدل التقييم : دعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond reputeدعج الوله has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

6u دولة الادارسة



إدريس بن عبد الله (127 هـ/ 743م - 177هـ/793م)
الأدارسة أسرة هاشمية حجازية الأصل جدها الأعلى هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن بن علي بن أبي طالب . أمه: عاتكة بنت عبد الملك بن الحرث المخزومي الشاعر بن خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة. يرجع نسب إدريس الاول إلى رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من جهة فاطمة الزهراء رضي الله عنها .
جاء الى المغرب و أسس فيها عام 172هـ الدولة الإدريسية التي تعتبر ثاني دولة إسلامية مستقلة (عن الخلافة الإسلامية) في المغرب الأقصى بعد دولة الأمويين في الأندلس.

التجأ إدريس، كما هو معلوم، إلى المغرب فرارا من بطش العباسيين وأسس دولته حيث نجا بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ قرب مكة المكرمة التي وقعت سنة 169هـ/785م،بين الطالبيين (بقيادة الحسين بن علي بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب) و العباسيين (بقيادة المهدي بن أبي جعفر بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب). فر إلىمنطقة وليلي بالمغرب وتمت مباعيته قائدا وأميرا من طرف قبيلة اوربة الأمازيغية في المنطقة. وسع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789م). قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793م .ليتولى الحكم بعد ذلك سنة804 م ابته ادريس الثاني الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه كنزة الاوربية ثم بدأ في بناء مدينة فاس التي ستصبح فيما بعد عاصمة لدولة الادارسة واول عاصمة سياسية للمغرب .




نشاة دولة الادارسة



كان لفشل ثورة الحسين بن علي صاحب موقعة فخ سنة 169 هـــ / 786 م نتائج سلبية على العلويين المشتركين فيها. فقد حاول العباسيون استئصالهم. ولكن يشاء القدر أن ينجو من تلك المجزرة إدريس وأخوه يحيى. واختار إدريس طريق المغرب واختياره للمغرب ليس عبثًا بل عن تخطيط مدروس فأخوه يحيى إتجه نحو الشرق، والمشرق قد كان مركز الدعوة العباسية وأكثره موال لهم، وإن ظهرت بوادر العصيان ضدهم فيبقى عباسي الولاء، ولا تنجح فيه ثورة ناهيك عن قربه من دار الخلافة بغداد، فلا بد من إختيار مكان آخر فكان المغرب فهو من ناحية عسكرية بعيد عن الحكومة المركزية، وكان شبه ضائع بعد سقوط الأمويين 132 هـــ/ 749م تتجاذبه الآراء والأفكار الخارجية. لقد كان شبه مستقل عن أية سلطة مركزية سواء كانت في الشرق أم في الأندلس ينتظر أي هاشمي، فكأن القدر هيأه لإستقبال إدريس. والعامل المهم الذي دفع بإدريس إلى التوجه نحو المغرب ورغبه فيه هو راشد الأوربي الذي كان من أهل النجدة والشجاعة والحزم والقوة والعقل والدين والنصيحة لآل البيت.

فالتجاء إدريس إلى المغرب صحبة مولاه راشد بعد أن حصل على مساعدة والي مصر وأفلت من مراقبة الشرطة العباسية، يفسره عزمه على الأخذ بثأر العلويين، من جهة، وطموحه إلى تأسيس دولة قادرة على مناوأة الخلافة العباسية والقضاء عليها إذا ما ساعدت الظروف على ذلك، من جهة أخرى.
حينما وصل إدريس إلى المغرب توجه أولا، إلى طنجة التي كانت تعتبر آنذاك حاضرة المغرب الكبرى وشرع يدرس أحوالها، كانت طنجة خارجة عن سلطة بغداد، لكنها المركز الرئيسي للعبور إلى الأندلس تعج بالعديد من الناس ذوي الاتجاهات المتباينة الذين لا يمكن الوثوق بهم والاعتماد عليهم، وهي أيضا مهددة من دولة الأمويين في الأندلس، ناهيك عن قلة أنصاره فيها. لذلك قرر مغادرتها لأنها لا تحقق طموحه الى جبل زرهون حيث تقيم قبيلة أوربة. ويبدو أن الذي أوحى إليه بهذا الرأي هو مولاه راشد. وهذا يقوي الاعتقاد بنسب راشد الأوربي البربري، فوصلا إلى مدينة وليلي قاعدة زرهون في غرة ربيع الأول 172 هـــ / 9 آب 788 م. وهي مدينة متوسطة كثيرة المياه والزيتون محاطة بسور عظيم وحلا ضيفين على أميرها إسحاق بن محمد بن عبد الحميد الأوروبي .
كان لا بد له، ولا شك، من وقت للإطلاع على أحوال البلاد وسكانها وجس نبض أهلها، على المستوى السياسي. فأخذ يتصل بنفسه أو بواسطة مولاه راشد ببعض رؤساء القبائل الكبرى في المغرب لإسماع كلمته ونشر دعوته.

وأدت الدعوة والاتصالات إلى نتائج إيجابية في أمد قصير، مما يدل على ذكاء، إدريس ودهاء مولاه راشد وهكذا لبت جملة من قبائل البربر الدعوة وقبلت أن تلتف حول إدريس. ولا شك أن انتماءه للأسرة النبوية كان له أثر قوي في هذا الإقبال، سيما والعلويون يومئذ كانوا يمثلون العنصر الثائر والمعارض. فالارتباط بدعوة إدريس معناه التحرر من كل تبعية للخلافة العباسية وضمان الاستقلال السياسي للمغرب.

وترتب عن هذا الموقف الجماعي لقبائل البربر أن حصل اتفاق بين إدريس بن عبد الله وزعيم أوربة القبيلة ذات الشوكة في المنطقة، إسحاق محمد بن عبد الحميد الأوربي. وتحول إدريس إلى مدينة وليلي، حيث تمت بيعته يوم الجمعة 4 رمضان سنة 172 هـ الموافق 6 فبراير 789 م. وكانت قبيلة أوربة أول من بايعه من قبائل المغرب، نظراً لمنزلتها الكبرى في المنطقة. ثم تلتها قبائل زناتة وأصناف من قبائل أخرى مثل زواغة وزواوة ولماية وسدراته وغياثة ونفزة ومكناسة وغمارة الخ. وكان للقبائل في ذلك العصر أهمية أكبر من اليوم، نظرا لكون البادية كانت أكثر سكانا من المدن ولكون ظاهرة العصبية كانت ذات تأثير خطير، على المستوى السياسي.



ويحدد القرطاس شروط البيعة، إذ يقول: " بايعوه على الإمارة والقيام بأمرهم وصلواتهم وغزوهم وأحكامهم " (ص 20). وكان الحدث في حد ذاته ذا أهمية قصوى في تاريخ المغرب لأنه يرمز إلى قيام الدولة المغربية المستقلة لأول مرة في حياة البلاد، بحيث كانت الدولة الإدريسية بما خلقته من تقاليد ونظم لتسيير البلاد أول صورة لدولة حقيقية في المغرب تكيف المعطيات البشرية المحلية مع تعاليم الإسلام وتراثه السياسي.
وما أن بويع إدريس حتى كون جيشا من قبائل زناتة وأوربة وصنهاجة وهوارة وقاده لفتح أقاليم مغربية أخرى وتوسيع مملكته. فاستولى على شالة، ثم على سائر بلاد تامسنا وتادلا. وعمل على نشر الإسلام بها. ثم عاد بجيشه إلى وليلي في آخر ذي الحجة من سنة 172 هـ. وتوقف مدة قصيرة بقصد إراحة الجنود.
ثم خرج في سنة 173 هـ لمواصلة نشر الإسلام بالمعاقل والجبال والحصون المنيعة، مثل حصون فندلاوة وحصون مديونة وبهلولة وقلاع غياثة وبلاد فازاز أي الأطلس المتوسط. وتوصل إلى نتائج إيجابية عند قيامه بتبليغ الدعوة، حيث استجاب السكان لدعوته بالقبول. ثم عاد من حملته العسكرية تلك في جمادى الأخيرة سنة 173 إلى مدينة وليلي بقصد إراحة جيشه.
وفي نصف رجب من السنة ذاتها (8 دجنبر 789)، توجه إدريس بجيشه صوب الجهة الشرقية من المغرب الأقصى، فوصل إلى مدينة تلمسان وخيم قبالتها. فخرج إليه أميرها محمد بن خزر بن صولات المغراوي فطلب منه الأمان، فأمنه إدريس، فقدم له محمد بن خزر بيعته، ودخل إدريس إلى تلمسان بعد أن بايعته قبائل زناتة بتلك الجهات.
هكذا حصل إدريس على نتائج كبيرة في أقل من سنتين، بفضل جده ومثابرته وشجاعته، وأصبح يضم تحت سلطته مملكة تمتد من تامسنا غربا إلى تلمسان شرقا، مارة بتادلا والأطلس المتوسط. .

وفاة ادريس الاول ووصول ادريس الثاني للحكم


توفي ادريس الاول و ترك زوجته كنزة الاوربية حاملا. وتربص راشد مولاه ومن حوله من البربر حتى يروا المولود المنتظر فإن كان ذكرا ولوه مكان أبيه وإلا اختاروا لأنفسهم ما يليق بهم.
وحالف الحظ الأسرة العلوية، إذ وضعت كنزة ولدا ذكرا يوم الاثنين 3 رجب 177 (14 أكتوبر 793) ضمن للأسرة الإدريسية استمرارها، وهي الأسرة الكبيرة التي سيلمس وجودها في كثير من منعطفات تاريخ المغرب، قديمه وحديثه.
ويُفيض القرطاس في ذكر تربية إدريس وتكوينه، فيصفه بأنه كان "عارفا بالفقه والسنة والحلال والحرام وفصول الأحكام ". ولا شك أن راشدا مولاه سهر على ذلك التكوين، لأن ترشيحه لمنصب الإمامة كان يقتضي معرفة مدققة بالعلوم الدينية واللغة العربية حتى يكون منافسا عن جدارة واستحقاق للخلفاء العباسيين المعاصرين. وهو ما يؤكده نفس المصدر متحدثا عن دور راشد : "وأقرأه القرآن فحفظه وله من السنين ثمانية أعوام، وعلمه السنة والفقه والنحو والحديث والشعر وأمثال العرب وحكمها وسير الملوك وسياستها وعرفه أيام الناس ودربه مع ذلك على ركوب الخيل والرمي بالسهام ومكايد الحرب " (ص 25).
وهذا التكوين جدير بأن يثير اهتمام المؤرخ للسبب الذي ذكرنا ولسبب آخر هو أن إدريس نشأ بين قوم كانوا ما زالوا حديثي عهد بالإسلام وكانت بضاعتهم من العربية قليلة. فكان الحفاظ على الدين يتطلب أن يكون الإمام ذا علم وثقافة متينة. كما أن شعوره بهويته كفرد من آل البيت كان يقتضي مثل ذلك التكوين.
ولم يتول إدريس الثاني، بالطبع، مهام الإمامة أثناء هاته الفترة من طفولته، بل ظل تحت وصاية مولاه راشد الذي اغتيل سنة 188. فتولى حينئذ مهمة الوصاية أبو خالد يزيد بن إلياس العبدي. فسارع بأخذ البيعة من جميع قبائل البربر في 1 ربيع الأول سنة 188 (16 فبراير804 م) لإدريس وهو ابن إحدى عشرة سنة وخمسة أشهر. وقد اعتمدنا أشهر الروايات في ذكر هاته التواريخ لأن هنالك اختلافات بين المصادر.

وعندما بلغ ادريس الثاني الرشد، اخذ يعمل من أجل نقل عاصمة دولته من وليلي إلى فاس. هكذا اصثبحت فاس عاصمة دولة الادارسة منذ عام 196 للهجرة، والجدير بالاشارة، ان سمعة دولة الادارسة الطيبة وهيبتها العارمة قد دفعت اعدادا كبيرة من الناس ان يهاجروا اليها، قادمين من اعماق القارة الافريقية فضلا عن الاندلس بغية اعتناق الدين الاسلامي الحنيف !

وبعد ان استقرت الامور وتوطدت اركان الدولة توجه الى الفتوحات بغية توسيع رقعة دولته، وتجاوز الحدود التي كان قد وصل إليها والده. فتقدم نحو الأطلس الكبير، واستولى على مدينتي نفيس وأغمات وأقام نفوذ الدولة في بلاد مصامدة الجنوب، وكان ذلك في سنة 197 / 812. ثم اتجه بعد ذلك إلى الشرق نحو نفزة وتلمسان التي دخل إليها وأنجز فيها بعض البناءات وأقام بها ثلاث سنين. وقضى على نفوذ الخوارج ووصلت الدولة ذروتها في عهده. وقد تولى ادارة دولة الأدارسة ثمان حكام، كان ادريس الثاني أعظمهم قوة وأعلاهم قدرًا. توفي سنة 213 للهجرة.






وبعد وفاته تولى الخلافة ابنه محمد الذي اخطأ في تقسيم الدولة بين إخوته الاثنى عشر، فكان سببًا اساسيا في اضعاف دولة الادارسة، ناهيك أن بعض الإخوة اتجه إلى الاستقلال بناحيته متناسيًا أن قوة الدولة تكمن في تماسكها.


تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويين الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري و الذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا و الجبل الأخضر 1950-1969 م.



ذآت و ريم الفلآ ♕ معجبون بهذا.
 توقيع : دعج الوله





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:49 AM   #2


الصورة الرمزية شيخة المزايين
شيخة المزايين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3545
 قدوٌم آنَيِق :  Jun 2015
 أخر زيارة : اليوم (08:00 AM)
 المشاركات : 87,436 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Mistyrose

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



كل الشكر و الإمتنان
على الموضوع الرائع و المميز
ارقى التحايا لروحك العذبة


 
 توقيع : شيخة المزايين

.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:44 AM   #3


الصورة الرمزية قلب مجروح
قلب مجروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6982
 قدوٌم آنَيِق :  Sep 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:09 AM)
 المشاركات : 547 [ + ]
 التقييم :  275275561
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



طرح في منتهى الرووعة
متصفّح اكتساه الجمال والرقيّ وحسن الذائقة
سلمت الأنامل ع جمال الإطراء
راقت لي أسطرك وماتحمله من تميّز ورقيّ
كل الود لشخصك


 


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:39 AM   #4


الصورة الرمزية دعج الوله
دعج الوله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6379
 قدوٌم آنَيِق :  Jul 2017
 أخر زيارة : اليوم (03:37 PM)
 المشاركات : 50,950 [ + ]
 التقييم :  1844658281
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



شكرا لمرروكم الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيكم


 
 توقيع : دعج الوله






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:07 PM   #5


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕
ريم الفلآ ♕ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:29 PM)
 المشاركات : 103,307 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



شكراً جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابدآع مواضيعگ الرآئعه
أكاليل الزهر أنثرهآ في متصفحگ
..~


 
 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:26 PM   #6


الصورة الرمزية ذآت
ذآت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2780
 قدوٌم آنَيِق :  Jun 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:26 PM)
 المشاركات : 20,989 [ + ]
 التقييم :  1790216697
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
ولَم أرَى حظاً مُثيرٌ للشفقةِ
مثلَ حظّي ..,*
لوني المفضل : Cornsilk

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



طرح رائع

سلمتي


 
 توقيع : ذآت




سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:35 PM   #7


الصورة الرمزية الجُہَورِي
الجُہَورِي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6371
 قدوٌم آنَيِق :  Jun 2017
 أخر زيارة : اليوم (03:16 PM)
 المشاركات : 91,914 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gold

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



سلمت انآملك على الطرح المميز
ويعطيك العافيه ع المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
فائق شكري وتقديري
كل الود


 
 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:49 AM   #8


الصورة الرمزية سحر العيون
سحر العيون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5637
 قدوٌم آنَيِق :  Sep 2016
 أخر زيارة : اليوم (02:00 PM)
 المشاركات : 44,490 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Aliceblue

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



سلمت انآملك على الطرح المميز
ويعطيك العافيه ع المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
فائق شكري وتقديري


 
 توقيع : سحر العيون



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:26 PM   #9


الصورة الرمزية دعج الوله
دعج الوله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6379
 قدوٌم آنَيِق :  Jul 2017
 أخر زيارة : اليوم (03:37 PM)
 المشاركات : 50,950 [ + ]
 التقييم :  1844658281
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



شكرا لمرروكم الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيكم


 
 توقيع : دعج الوله






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:27 AM   #10


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ
شٌهقـہٌ عًشـقٌ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4438
 قدوٌم آنَيِق :  Nov 2015
 أخر زيارة : اليوم (02:11 AM)
 المشاركات : 211,221 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon

اوسمتي

افتراضي رد: دولة الادارسة



جّلبْ انيَيق وَمميُز
وَعِطاءْ رآقيُ وَجميلْ ..
تسِلم ايُديكْ يــآربَ ..
ولاعَدمنا جمُآل إطِلالتك
تقِديُري ِ ،’
..~


 
 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دولة الحب !! مـہۣۗـلآكے ۩۞۩{ خير البشر وصحبه الكرام }۩۞۩ 19 اليوم 02:01 PM
بلجيكا أحدث دولة أوروبية تصادق على قرار يدعو للاعتراف بفلسطين‎ بلجيكا أحدث دولة أورو عاشقة الليل ۩۞۩{ أخبار وأحداث حول العالم }۩۞۩ 7 اليوم 09:53 PM
أول دولة في التاريخ نور الحياه ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩ 16 اليوم 06:47 PM
خولة بنت منظور همــســة امــل ۩۞۩{ خير البشر وصحبه الكرام }۩۞۩ 32 اليوم 03:45 PM
جولة في عقل الرجل اميرة بكلمتي ۩۞۩{ مملكة الرجل }۩۞۩ 8 اليوم 03:32 AM


الساعة الآن 08:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM