الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 05:42 PM
الران غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
عبق العطور قسم العروس 
لوني المفضل Darkred
 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
1427819 406c9a1f4c الزجاج المعشق



الزجاج المعشق بالجص، أو ما يطلق عليه فنان العمارة الإسلامية 'شمسيات وقمريات' هي حرفة الأجداد توارثها الأبناء عن الآباء.. وهي حرفة يدوية نادرة.. بلغت أوج ازدهارها في العصر المملوكي، وتعتبر من ابرز الفنون التشكيلية، التي يتسم بها الطابع الإسلامي، والذي تفوح منه رائحة الأصالة وعبق التاريخ.

و'شبابيك الشمسيات والقمريات'، لا تخلو منها المساجد والكنائس و البيوت الأثرية.. فضياء ألوانها الزاهية والجذابة بأشكالها الزخرفية الهندسية والنباتية والحيوانية، تبهر العيون وتأخذ العقول.. هذه المهنة القديمة مهددة الآن بالاندثار.. و'خالد رشاد' احد الفنانين الذين يعدون علي اصابع اليد الواحدة، والذين عشقوا هذه المهنة، مازال يحمل مهمة الحفاظ علي هذه 'الصنعة' ويسعي جاهدا في سبيل تعليمها للصبية الصغار، حتى تصمد أمام تكنولوجيا العصر.. وهذه حكاية خالد رشاد.. مع الشمسيات والقمريات .

الوثائق الأثرية والتاريخ يروي لنا أن النوافذ 'الشبابيك' ذات الزجاج الملون..أطلق عليها مصطلح 'قمرية أو شمسية' وجاءت هذه التسمية نسبة إلي وظيفة هذه الشبابيك، التي يعكس زجاجها ألوانا متآلفة بديعة.. عند سقوط أشعة الشمس، أو ضوء القمر عليها، في النهار والليل.

وبلغ أوج صناعة القمريات كمالها وازدهارها الفني في العصر المملوكي..نتيجة لتطور فن العمارة الإسلامية في ذلك العصر.. وفي بادئ الأمر، صنعت القمريات من الحجر بدون زجاج.. ثم كانت الزخارف الجصية هي الأسلوب الشائع استخدامه للقمريات الجصية، ذات الزخارف المفرغة، المتشابكة وخالية من الزجاج الملون.. ومن أقدم هذه الأمثلة علي استخدام هذا النوع من النوافذ، تلك النوافذ الأربع الموجودة بجامع احمد ابن طولون عام 265ه.

وقد تطور هذا النوع من النوافذ الجصية، وأضيفت قطع من الزجاج الملون إلي هذه النوافذ الجصية المفرغة بأشكال زخرفية، ويغلب عليها ألوانها اللون الأرجواني المائل للاخضرار.. وكذلك الألوان الزاهية الأخرى، التي تعطي نوعا فريدا من الجمال.

وحرص الفنان المهندس المعماري علي استخدام هذه الشبابيك الجصية الملونة، داخل المساجد والعمارة الإسلامية القديمة، لما لها من وظائف علمية من حيث حجب الرياح، والغبار عن المساجد أو المبني.. مع السماح باتصال النور المناسب مع جمال تبادل النور والظلمة بأشكال زخرفية بديعة تسر عين المشاهد من خلال قطع الزجاج الملون وتشكيلاته الرائعة.

في حي القلعة، وتحديدا داخل معهد الحرف الأثرية.. التقينا مع 'خالد محمد رشاد' 35 سنة، الذي يعد أشهر من يعملون في مهنة صناعة الزجاج المعشق بالجص .

تحدث إلينا بتلقائية شديدة 'خالد رشاد' قائلا: حكايتي مع الزجاج المعشق بالجص بدأت منذ كان عمري (12عاما) بعد أن خرجت من الإعدادية.. والتحقت بمعهد الحرف الأثرية، الذي كان وقتها بالسيدة زينب، في 'بيت السناري' وتعلمت علي يد واحد من امهر وأشهر محترفي هذه المهنة في ذلك الوقت وهو المرحوم يوسف لطفي امين، الذي ورث هذه المهنة أبا عن جد، والذي قام بالترميمات الخاصة بالنوافذ الجصية، بمسجد القدس 'الاقصي' وكان عم 'يوسف' هو المسئول عن تدريبنا بالمعهد، إلي ان تخرجنا جميعا وكان عددنا خمسة صنايعية بعد انتهاء مدة الدراسة وهي ثلاثة أعوام وخلال هذه المدة كان كل واحد منا يحصل علي يومية قدرها (خمسة تعريفات)، اي قرشان ونصف القرش.

ويواصل 'خالد' قائلا: أول شئ تعلمناه هو أصول الرسم الهندسي 'الصناعي' بداية من المربع البسيط . ثم مرحلة الطبق النجمي ثماني الأضلاع و12 و16 ضلعا.. أما المرحلة الأخيرة وهي تعلم الرسم العربي، المزخرف وقواعده.. والذي يحمله الزجاج المعشق بالجص بأشكال هندسية ونباتية وحيوانية متنوعة.. ويلي هذه المرحلة، التجهيز لصب وتفريغ الشبابيك الجصية باستخدام الجبس، بعمل عجينة خفيفة، 'لباني' داخل برواز 'فريم' وبعد أن تتماسك بمرور ربع ساعة.. يتم عمل الرسم عليه وتجهيزه تمهيدا لمرحلة التفريغ للجص باستخدام الشنيور والزوانة وهي آلة حديدية تشبه صفيحة المنشار، وذلك لفتح الاخرام حسب الرسم.

ثم يلي ذلك مرحلة لصق وتركيب الزجاج الملون من خلف الشباك باستخدام الغراء الأبيض حاليا.. وقديما كان الغراء الحيواني.. أما الزجاج الملون كنا نحصل عليه من خلال تاجر متخصص ومشهور.. كان يقوم بجمع هذا الزجاج من المنازل واستمر الحال هكذا، حتى الثمانينات وبعدها تم استيراد الزجاج الملون لهذا الغرض من الخارج، حيث له مواصفات وجوده عالية 'سمكه لا يزيد علي 3مللي وسادة' ويصل سعر المتر من اللون الأحمر (341جنيها).

ومن أشهر المساجد والكنائس المباني الأثرية الزاخرة بالنوافذ المعشقة بالجص، هي مساجد 'احمد بن طولون' و'برقوق' الذي يضم 125 شباكا، والقبة الفداوية، ومجموعة كنائس مصر القديمة وأشهرها الكنيسة 'المعلقة' ومن البيوت الإسلامية ذات الشهرة الواسعة، 'بيت زينب خاتون' و'جابر اندرسون' ويتسم الزجاج المعشق بهذه المساجد والكنائس والبيوت بالزخارف المتنوعة من الرسومات الحيوانية والنباتية والهندسية.. بالإضافة إلي الرسم العربي.

ويقول 'خالد رشاد': لقد قمت بترميم غالبية هذه النوافذ بالمباني الأثرية من خلال عملي بالمجلس الأعلى للآثار.. والمشكلة ان هذه المهنة مهددة بالاندثار حيث لا يعمل بها حاليا سوي خمسة صنايعية فقط، وهي الدفعة التي كانت قد تخرجت من بيت السناري، وكنت احد أفرادها والعقبة التي تواجه هذه المهنة الآن هي عدم إقبال الصبية علي تعليمها في معهد الحرف الأثرية.

رغم أن حرفة الزجاج المعشق مربحة حيث يصل المتر منها (1200جنيه) ومطلوب رفع اليومية للصبية بالمعهد لأكثر من 5 جنيهات حاليا.. وهناك مدارس ومعاهد فنية تعلم هذه المهنة ولكن التركيز فيها علي الجانب النظري، وكذلك علي الترميم.. وحفاظا علي هذه المهنة ومنذ التسعينات انتقل الصنايعية إلي مرحلة أخرى وهي عمل النجف والفوانيس بالزجاج المعشق بالجص وكذلك إلي زبائن القصور والفيللات.. وهناك مهندسين من دول عربية منها 'لبنان' يحضروا إلي مصر، للحصول علي الشبابيك المعشقة بالجص، لوضعها في القصور والفيللات للأثرياء العرب .



 توقيع : الران

-


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:44 PM   #2


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (07:32 AM)
آبدآعاتي » 191,124
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق













فجر الوداع

وهنا بين حنايا متصفحكم

دوما نرتوي حد الإرتواء
رذاذ بــ طعم الجنآئن
يتأجج إبـداعكم جمالا

وتتـوهج ذائقتكم نوراً براقاً
لقلبكم عناقيد التوت
ولروحكم الأرجوان

احساس شاعر
















 توقيع : احساس شاعر







رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:05 PM   #3


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕

 عضويتي » 4841
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (07:32 PM)
آبدآعاتي » 130,004
 حاليآ في » {سـگوني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



شكراً جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابدآع مواضيعگ الرآئعه
أكاليل الزهر أنثرهآ في متصفحگ
..~


 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:01 AM   #4


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (01:15 PM)
آبدآعاتي » 109,800
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



يعطيك العافية على الطرح تسلم ايدك يارب
ماننحرم من مواضيعك الراقية
دمت بكل خير


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:02 AM   #5


الصورة الرمزية الران

 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الفني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الران غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



شكرا لمرروكم الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيكم


 توقيع : الران

-



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:22 PM   #6


الصورة الرمزية حبي ركاده

 عضويتي » 6829
 جيت فيذا » Mar 2018
 آخر حضور » اليوم (01:24 AM)
آبدآعاتي » 681
 حاليآ في » وحدتي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 30 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » حبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond reputeحبي ركاده has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

حبي ركاده غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



يع ــطيك الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:53 PM   #7


الصورة الرمزية شهد الغلا

 عضويتي » 6965
 جيت فيذا » Sep 2018
 آخر حضور » اليوم (01:21 PM)
آبدآعاتي » 431
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond reputeشهد الغلا has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   Code-Red
قناتك fox
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شهد الغلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



تسلم آيـــاديك
شكـــرآ لك على طرحك ومجهودك
الله يعطيك الصحة والعافية
تحيــــاتي لك




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:27 AM   #8


الصورة الرمزية الجُہَورِي

 عضويتي » 6371
 جيت فيذا » Jun 2017
 آخر حضور » اليوم (05:08 PM)
آبدآعاتي » 92,914
 حاليآ في » *
دولتي الحبيبه »  Egypt
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الترفيهي ♡
آلعمر  » 25 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » الجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond reputeالجُہَورِي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الترفيهي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الجُہَورِي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



سلمت انآملك على الطرح المميز
ويعطيك العافيه ع المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
فائق شكري وتقديري
كل الود


 توقيع : الجُہَورِي

تنبيه مهم :. لا اسمح ولا ابيح نقل موضيعي الحصريه
( )


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:46 PM   #9


الصورة الرمزية الران

 عضويتي » 6379
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (07:43 PM)
آبدآعاتي » 65,448
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Japan
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الفني ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » الران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond reputeالران has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك mbc4
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الفني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

الران غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



شكرا لمرروكم الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيكم


 توقيع : الران

-



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:57 AM   #10


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (02:56 AM)
آبدآعاتي » 277,525
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الزجاج المعشق



|
يِعَطُيّك العإأآفِيـــةْ ..
عْطائكَ ممُـيزٌورائعَ
بَآقَآتْ مِنْ ألجُورِي

تُعطِر أنفَآسكْ..~
~
.
/


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بين الزجاج والحديد بلسم القلوب ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩ 17 اليوم 02:48 PM
فن الزجاج المعشق في الديكورات الحديثة حلم عاشق ۩۞۩{ الديكور والأثاث }۩۞۩ 13 اليوم 09:57 AM
استخدام الزجاج المعشق شموخ , ۩۞۩{ الديكور والأثاث }۩۞۩ 5 اليوم 01:12 AM
بين الزجاج والحديد نزف الجروح ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩ 15 اليوم 07:20 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM