ننتظر تسجيلك هـنـا

اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ تبادل وسائل التواصل الاجتماعي بكافة اشكالها ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..

إدارة الموقع


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات الأدبية }۩۞۩ > ۩۞۩{ سكون للقصص }۩۞۩
 


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 05:53 PM
ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Dimgray
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق : Jan 2016
 فترة الأقامة : 1595 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:43 AM)
 المشاركات : 132,963 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond reputeريم الفلآ ♕ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “








قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ” مقولة نحفظها منذ صغرنا، وتقال فيمن يحيك المكائد لأقرب المقربين منه، إلا أنه يقع في شر أعماله، وترتد مكائده بذات الصفة لتضره. ويلاحظ أن محتوى هذا المثل موجود في عدة لغات ولكن بصيغ مختلفة منها اللغة التركية والإنجليزية والصينية، مما يدل على أن ثقافات جميع الشعوب تحث على الوفاء لأقرب الناس إلينا.




هناك عدة روايات في قصة هذا المثل, إلا أن أقرب الروايات إلى الواقع هي رواية عن أخوين اثنين أحدهما غني والآخر فقير وأعمى، وكان للغني مجلس يجتمع فيه مع أصحابه من كبار التجار، ولم يكن المجلس قريباً من المنزل، مما جعل الأخ الفقير يتحسس الطريق إياباً وذهاباً إلى المجلس بصعوبة، ظناً منه انه بذهابه إلى المجلس فإنه يتودد إلى أخيه الغني، ولم يكن يعلم أن أخاه يشعر بالإحراج والاستفزاز من مجيئه وجلوسه مع أصحابه التجار كونه ضرير، ويفكر في وسيلة تخلصه من أخيه الأعمى حتى يرتاح منه إلى الأبد.

فأمر خدمه بأن يحفروا حفرة في الطريق حتى يقع فيها أخوه الضرير، وما إن يقع حتى يردموا تلك الحفرة فيهلك وينجح في التخلص منه، وعند صلاة الفجر، خرج الأخ الغني لأداء الصلاة، وأنساه الله أمر الحفرة فسلك ذلك الطريق ووقع في الحفرة، وظنه الخدم الأخ الأعمى، فردموا الحفرة مباشرة، وعندما شاهدوا الأخ الأعمى على قيد الحياة تفاجأوا، وقال أحدهم : ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ”


وأصبح مثلا متداولاً حتى يومنا هذا.

أما الرواية الثانية التي تتناسب مع معنى المثل، فهي أيضاً عن أخوين ورثا عن والديهما ثروة طائلة، أحدهما استطاع بمثابرته واجتهاده أن يزيد ثروته أضعافاً، والآخر ضيعها في الزنا وشرب الخمر ولعب الميسر إلى أن أصبح فقيراً يعيش على المعونات التي يتلقاها من أخيه الغني، ومع ذلك فقد كان حاسداً لأخيه بدلاً من أن يشعر بالامتنان له، ففكر بطريقة تجعل أخاه فقيراً مثله،


حتى يتوقف الناس عن مدحه والمقارنة بين نجاحه وفشل أخيه، فطلب من شخص يشتهر بالحسد، أن يحسد تجارة أخيه، وسيعطيه ما يريد، وكان الحسود ضعيف البصر، فذهبا إلى مكان يطل على طريق قافلة الأخ الغني، ووقفا ينتظرانها، وحينما اقتربت قال الأخ الفقير للحسود: انظر إلى هذه القافلة المحملة بالبضائع الثمينة، إنها لأخي الذي أخبرتك عنه. فلم يستطع الحسود رؤيتها, حينها قال الأخ الفقير: إنها تبعد ميلاً واحداً فقط، ألا تراها؟. فقال الرجل الحسود: يا لقوة بصرك، كيف رأيتها وهي بعيدة كل هذا البعد؟

فأصاب الأخ الفقير حسد الرجل الحسود في عينيه وفقد بصره في الحال، ومرت قافلة أخيه بسلام.









 توقيع : ريم الفلآ ♕





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:04 PM   #2


الصورة الرمزية ألميعآد.
ألميعآد. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5319
 قدوٌم آنَيِق :  Jun 2016
 أخر زيارة : اليوم (10:13 AM)
 المشاركات : 35,598 [ + ]
 التقييم :  831505446
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
-

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لوني المفضل : Mediumauqamarine

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



**


أبدآعٌك رَبيعٌ فاتِنْ ..
أروتني معرفتٌك حد الإكتفاء
لقلبك بياض لا ينتهي ~


 
ريم الفلآ ♕ معجب بهذا.
 توقيع : ألميعآد.

-




مواضيع : ألميعآد.



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:24 AM   #3


الصورة الرمزية شيخة المزايين
شيخة المزايين متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3545
 قدوٌم آنَيِق :  Jun 2015
 أخر زيارة : اليوم (08:26 PM)
 المشاركات : 123,902 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
في عالمي أعتزل لأختلف فالمتشابهون كثر
لوني المفضل : White

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



طرح رائع كروعة صاحبته
بوركت أناملكِ على الإنتقاء المميز
دمتِ مُبدعة


 
ريم الفلآ ♕ معجب بهذا.
 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:12 AM   #4


الصورة الرمزية زهرة العراق
زهرة العراق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7188
 قدوٌم آنَيِق :  Aug 2019
 أخر زيارة : اليوم (09:36 PM)
 المشاركات : 2,002 [ + ]
 التقييم :  322124366
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
يجبرني قـلمك دوما أن احلق بعيد حيث الإبداع
اللا متناهي والجمال الخلاب والكلمة الراقية الفذه


 
ريم الفلآ ♕ معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:24 AM   #5


الصورة الرمزية البيشى@
البيشى@ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2093
 قدوٌم آنَيِق :  Feb 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:27 AM)
 المشاركات : 96,800 [ + ]
 التقييم :  1761693907
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



سلمت يمناك
على هذا الطرح الجميل والرائع .
البيشى ..


 
ريم الفلآ ♕ معجب بهذا.
 توقيع : البيشى@





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:13 PM   #6


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕
ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:43 AM)
 المشاركات : 132,963 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألميعآد. مشاهدة المشاركة
**


أبدآعٌك رَبيعٌ فاتِنْ ..
أروتني معرفتٌك حد الإكتفاء
لقلبك بياض لا ينتهي ~
گل الشگـر لگ ولهذآ المرور العطر
..~


 
 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:14 PM   #7


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕
ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:43 AM)
 المشاركات : 132,963 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخة المزايين مشاهدة المشاركة
طرح رائع كروعة صاحبته
بوركت أناملكِ على الإنتقاء المميز
دمتِ مُبدعة
گل الشگـر لگ ولهذآ المرور العطر
..~


 
 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:14 PM   #8


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕
ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:43 AM)
 المشاركات : 132,963 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة العراق مشاهدة المشاركة
صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
يجبرني قـلمك دوما أن احلق بعيد حيث الإبداع
اللا متناهي والجمال الخلاب والكلمة الراقية الفذه
گل الشگـر لگ ولهذآ المرور العطر
..~


 
 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:15 PM   #9


الصورة الرمزية ريم الفلآ ♕
ريم الفلآ ♕ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4841
 قدوٌم آنَيِق :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:43 AM)
 المشاركات : 132,963 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البيشى@ مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك
على هذا الطرح الجميل والرائع .
البيشى ..
گل الشگـر لگ ولهذآ المرور العطر
..~


 
 توقيع : ريم الفلآ ♕






رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:01 PM   #10


الصورة الرمزية كاميليا
كاميليا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6172
 قدوٌم آنَيِق :  Mar 2017
 أخر زيارة : اليوم (08:43 AM)
 المشاركات : 3,810 [ + ]
 التقييم :  268877108
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Sandybrown

اوسمتي

افتراضي رد: قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “



طرح فيَ منَتهىْ الرَوعَه.,’
سَلمَتْ عَلىَ رَوعَةِ طرحُكْ ..,’
وكُلِ الثَنَآءِ لِ جميِلْ إِنتقاؤُك....،’


..


 
ريم الفلآ ♕ معجب بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حفر حفرة لاخيه وقع فيها !! من نوادر جحا رامي كاكا ۩۞۩{ المقالات والقصص الحصرية }۩۞۩ 21 اليوم 09:32 PM
من حفر لأخيه بئراً وقع فيها ذآت ۩۞۩{ سكون للقصص }۩۞۩ 23 اليوم 02:46 PM
حفرة الموت وَدَق ۩۞۩{ سكون للقصص }۩۞۩ 16 اليوم 11:58 AM
أصــل المثل القائل .. " الحكاية فيها إنّ " ..!! صويب العين ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩ 11 اليوم 06:15 PM
للحين للحين.. ما زلت على بالي ما ادري انا ليه اروح اروح.. وأرجع لك هاجس بدوية ۩۞۩{ همس القوافي }۩۞۩ 22 اليوم 02:46 PM


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM