الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات العامة }۩۞۩ > ۩۞۩{ سكون العام }۩۞۩
 

إنشاء موضوع جديد  موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 09:51 PM
امير الشعر غير متواجد حالياً
اوسمتي
كل عام وانتم بخير تكريم5 
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 1905
 جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » اليوم (08:42 AM)
آبدآعاتي » 52,533
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » امير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أسرار لا يعرفها الكثيرون عن طبيعة النوم



النوم يمكن تعريفه بحالة طبيعية من الاستراحة في الثدييات و الطيور و الأسماك حيث تقل أثناءه الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في محيط الكائن الحي ولا يمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي واما تغيرا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم الا ان هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لإعادة تنظيم نشاط الدماغ و الفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض. بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض. وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة في عمر الزمن، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد
وخلاصة القول أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً. وأنه كلما زادوا من ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص النوم.

بصورة عامة تقسم الحالات الغير الطبيعية في النوم إلى الحالات التالية:

* الأرق

* ناركوليبسي

* تشجنات الأطراف السفلية اثناء النوم

* توقف التنفس اثناء النوم

* المشي اثناء النوم
نصائح لنوم سليم

النوم عملية طبيعية نقوم بها كل ليلة. وحيث أن البشر ليسوا سواءً؛ فإن بعض الناس يخلد إلى النوم وقتما وأينما يشاء، في حين أن البعض الآخر يجد صعوبة في النوم، وعندما ينام فهو لا ينعم بالراحة ولا يستعيد نشاطه. وهناك أسلوب حياة معين وعادات غذائية معينة، إضافة إلى السلوك الفردي تساعد على النوم السليم، حيث أن هذه العوامل بإمكانها التأثير إيجاباً على النوم السليم كماً ونوعاً. وحديثنا هنا سيقتصر على النواحي السلوكية في العلاج، ولن نتطرق للاضطرابات العضوية.

هناك اعتقادات خاطئة حول النوم يجب توضيحها. يحتاج الشخص العادي من أربع إلى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي. وعلى كل الأحوال فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثيرون يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل في النوم. البعض الآخر يعزي قصور أداءه وفشله في بعض الأمور الحياتية إلى النقص في النوم، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على النوم، وهذا التركيز يمنع صاحبه من الحصول على نوم مريح بالليل ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، كزيادة الضغوط في العمل وعدم القدرة على التعامل مع زيادة التوتر وغيرها.

جو غرفة النوم

يؤثر جو غرفة النوم على النوم بدرجة كبيرة، فدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً تؤثر سلباً على نوعية النوم، لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة.

ينتج عن الضوضاء العالية المتقطعة نومٌ خفيف متقطع لا يساعد الجسم على استعادة نشاطه ولا يمنحه الفرصة للحصول على مراحل النوم العميق. يمكن التخلص من هذه الضوضاء بما يسمى "الضوضاء البيضاء" وهي أن يكون في الخلفية صوت ثابت الشدة ومتواصل كصوت مروحة أو جهاز التكييف.

كما أن الضوء القوي في غرفة النوم من العوامل التي تؤثر على النوم. لذلك يفضل أن يكون ضوء غرفة النوم خافتاً.

تجنب النظر المتكرر إلى ساعة المنبه، لأن ذلك قد يزيد التوتر ومن ثم الأرق، وتجنب استخدام الساعات التي تضئ بالليل.

الطعام والشراب

يستحب تجنب تناول الوجبات الغذائية الثقيلة قبل موعد النوم بحوالي 3-4 ساعات، حيث أنه من الثابت أن تناول الوجبات الثقيلة في أي وقت من النهار يؤثر سلباً على جودة النوم.

* يمكن لوجبة خفيفة قبل موعد النوم أن تشجع النوم.

* من نعم الإسلام أن حرم تناول المشروبات الكحولية. فتناول الكحول قد يؤدي إلى النوم مبدئياً؛ ولكنه من المثبت علمياً أنه ما إن يبدأ الجسم في التفاعل مع المادة الكحولية فإن ذلك يؤدي إلى التقطع في النوم والأرق الشديد، كما أن المواد الكحولية تزيد من فرص الاختناق (الانقطاع في التنفس) أثناء النوم.

* جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على كافيين تؤثر سلباً على النوم، خاصة إذا تم تناولها في فترة المساء أو قبل موعد النوم. وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين يسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنه لا يؤثر على نومهم.
امير



 توقيع : امير الشعر


ا
ختي صمتا الف شكر على التوقيع
روووووووووووووووووووعه
الله لايحرمني منك

قديم اليوم, 10:22 PM   #2


الصورة الرمزية ملكه

 عضويتي » 2582
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » اليوم (05:51 PM)
آبدآعاتي » 1,350
 حاليآ في » عالمي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » ملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond reputeملكه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   7up
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

ملكه غير متواجد حالياً

افتراضي



سّلِمتِ يًدِآكْـ
عّلِى جميًلِ طرٍحكْـ وَحسّن ذآئقتِكْـ
بانتظار جديدكـــ


 توقيع : ملكه

أحيانا نتمنى ان تكون أحﻼمنا حقيقه .. !
وأحيانا نتمَنى لو كانَت حقيقتنا حلمــا .. !


قديم اليوم, 01:55 AM   #3


الصورة الرمزية عاشقة الليل

 عضويتي » 2599
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (12:54 PM)
آبدآعاتي » 19,975
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

 مُتنفسي هنا تمبلري هنا


اوسمتي

عاشقة الليل غير متواجد حالياً

افتراضي



معلومات مميزة ورائعة
سيدي
مجهود اكثر من رائع
بارك الله في جهودك
دمت متآلقا كما انت
ودي يسبق ردي




قديم اليوم, 02:38 AM   #4


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (10:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي



؛/
جَميلٌ مَانُثرَ مِن عبقِ الجُوريِ..,
يِعآفيكْ ربِي عَلىْ رَوعةٍ مَاقَدمتْ...,
.
لِ رُوحِكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ
..!
؛/


 توقيع : خہَواطہَر


..



قديم اليوم, 02:45 AM   #5


الصورة الرمزية حكآيهـ آنكسآر

 عضويتي » 2306
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (08:32 AM)
آبدآعاتي » 13,514
 حاليآ في » مدينه الظلام
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 20 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » حكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond reputeحكآيهـ آنكسآر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

حكآيهـ آنكسآر غير متواجد حالياً

افتراضي



يعطيكــ آلعآإفيهــ ع الطًرح ..{
لآ عدمنآ جـًٍديـًٍدكــ آلمتآإلق ...!!
لروحكــ آكآإليل الـوـوـوررد ..{


 توقيع : حكآيهـ آنكسآر







قديم اليوم, 05:52 AM   #6


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (10:00 PM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي



طرح رائع وجميل جداً
سلمت ودام رقي ذوقك
بإنتظار جديدك بكل شوق
شكرا جزيلاً لك , وربي يعطيك العافيه
تحياااااااااتي


 توقيع : خالد





قديم اليوم, 07:16 AM   #7


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (03:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي



طرح في قمة الروعة والجمال
سلمت أناملك
ويعطيك الله العافية على مجهودك
بانتظارالمزيد من عطائك
وفي ابداع مستمر
دمت بخير أن شاء الله ..


 توقيع : همــســة امــل



قديم اليوم, 08:10 AM   #8


الصورة الرمزية ذآت

 عضويتي » 2780
 جيت فيذا » Jun 2014
 آخر حضور » اليوم (01:52 PM)
آبدآعاتي » 21,004
 حاليآ في » وحدي,,
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ولَم أرَى حظاً مُثيرٌ للشفقةِ
مثلَ حظّي ..,*


اوسمتي

ذآت غير متواجد حالياً

افتراضي



موضوع قيم ومفيد

يسلمك ربي


 توقيع : ذآت




سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



قديم اليوم, 09:16 AM   #9


الصورة الرمزية امير الشعر

 عضويتي » 1905
 جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » اليوم (08:42 AM)
آبدآعاتي » 52,533
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » امير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

امير الشعر غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكه مشاهدة المشاركة
سّلِمتِ يًدِآكْـ
عّلِى جميًلِ طرٍحكْـ وَحسّن ذآئقتِكْـ
بانتظار جديدكـــ
ما أعذب مرورك الجميل
وما أرق كلماتك العذبة
شكرا من القلب لمرورك الرائع كروعة روحك
لك أرق التحايا واعذبها ودمت بكل خير وحب
دمت بحفظ الرحمن


 توقيع : امير الشعر


ا
ختي صمتا الف شكر على التوقيع
روووووووووووووووووووعه
الله لايحرمني منك


قديم اليوم, 09:16 AM   #10


الصورة الرمزية امير الشعر

 عضويتي » 1905
 جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » اليوم (08:42 AM)
آبدآعاتي » 52,533
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » امير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond reputeامير الشعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

امير الشعر غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الليل مشاهدة المشاركة
معلومات مميزة ورائعة

سيدي
مجهود اكثر من رائع
بارك الله في جهودك
دمت متآلقا كما انت

ودي يسبق ردي
ما أعذب مرورك الجميل
وما أرق كلماتك العذبة
شكرا من القلب لمرورك الرائع كروعة روحك
لك أرق التحايا واعذبها ودمت بكل خير وحب
دمت بحفظ الرحمن


 توقيع : امير الشعر


ا
ختي صمتا الف شكر على التوقيع
روووووووووووووووووووعه
الله لايحرمني منك


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسرار, الأول, الكثيرون, يعرفها, طبيعة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغرب وأجمل أماكن على الأرض ولا يعرفها كثيرون أريج الواهبي ۩۞۩{ السياحة والسفر }۩۞۩ 13 اليوم 02:08 AM
بالصور.. موريتانيا الصحراء "الملونة" التي لا يعرفها السعوديون غرور شمريه ۩۞۩{ السياحة والسفر }۩۞۩ 7 اليوم 12:58 AM
خبايا عن طبيعة الأنثى وشاح كبرياء ۩۞۩{ الحياة الزوجية والبيت السعيد }۩۞۩ 9 اليوم 01:32 AM
أسرار السعادة كبرياء آنثى ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 14 اليوم 01:54 AM
آضرار الآلمنيــوم شموخ , ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 6 اليوم 10:37 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM