الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات الإسلامية }۩۞۩ > ۩۞۩{ الحج وفتاوي الحجاج }۩۞۩
 

إنشاء موضوع جديد  موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 01:32 AM
ذآت غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ نبض السكون 
لوني المفضل Cornsilk
 عضويتي » 2780
 جيت فيذا » Jun 2014
 آخر حضور » اليوم (01:52 PM)
آبدآعاتي » 21,004
 حاليآ في » وحدي,,
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond repute
مشروبك   star-box
قناتك abudhabi
اشجع hilal
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي احكَآم وٍآدآب الأضحية





الأضحية في المعنى الشّرعي:
“ما يُذبح من النَّعَم تقرّبًا إلى اللّه تعالى، من يوم عيد النّحر إلى آخر أيّام التّشريق”، وشعيرة الأضحية من العبادات المؤكَّدة في كتاب اللّه تعالى وسُنّة رسوله صلّى اللّه عليه وسلّم وإجماع المسلمين.

قال اللّه تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}، فسَّرها ابن عبّاس رضي اللّه عنهما بقوله: والنّحر: النُّسك والذّبح يوم الأضحى، وفي الصّحيح عن أنس رضي اللّه عنه: “أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ضحَّى بكبشين أملحين، فرأيتُه واضعًا قدمَهُ على صفاحهما يُسمِّي ويُكبِّر فذبحهما بيده”، وأجمع العلماء على مشروعيتها، كما حكاه غير واحد.
حكم الأضحية
الّذي عليه مذهب أكثر أهل العلم أنّ الأضحية سُنَّة مؤكَّدة في حقّ الموسر، لحديث أمِّ سلمةَ رضي اللّه عنها أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسَّ من شعرِه وبشرِه شيئًا”، ووجه الاستدلال بالحديث: قوله: “أراد” فتعليق الأضحية على الإرادة دليل على عدم الوجوب.
الحكمة من الأضحية
من أهم الحكم التقرُّب إلى اللّه تعالى بامتثال أوامره، ومنها إراقة الدم؛ ولهذا كان ذبح الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، وكلّما كانت الأضحية أغلى وأسمن وأتم كانت أفضل، ولهذا كان الصّحابة رضي اللّه عنهم يُسمِّنون الأضاحي، وأيضًا: التربية على العبودية، وإعلان التّوحيد، وذكر اسم اللّه عزّ وجلّ عند ذبحها، وكذا إطعام الفقراء والمحتاجين بالصّدقة عليهم، والتّوسعة على النّفس والأهل والعيال.
السنُّ المجزئ في الأضحية: من الإبل ما له خمس سنوات، ومن البقر ما تمّ له سنتان، ومن المعز ما تمّ له سُنّة، ومن الضأن ما تمّ له ستة أشهر.
وأمّا ما لا يجزئ من الأضحية: فلا تجزئ العوراء البيِّنُ عورها، ولا المريضة البين مرضها، ولا العرجاء البين عرجها، ولا الهزيلة، وتكره مقطوعة الأذن والذَّنَب، أو مشقوقة الأذن طولًا أو عرضًا، ويكره مقطوع الألية والضرع، وفاقدة الأسنان، ومكسورة القرن. ففي الموطأ عن البراء بن عازب رضي اللّه عنه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم سئل: ماذا يتقى من الضحايا؟ فأشار بيده وقال: “أربعا، -وكان البراء يشير بيده ويقول: يدي أقصر من يد رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم- العرجاء البيِّنُ ظلعها، والعوراء البيِّن عورها، والمريضة البيِّن مرضها، والعجفاء الّتي لا تنقي”.
شروط الأضحية
أن تكون الأضحية مِلْكًا للمضحي، غير متعلّق به حقُّ غيره، فلا تصحُّ بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق، وأن تكون من الجنس الّذي عيَّنه الشّارع، وهو الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها، وأن تبلغَ السِّنَّ المعتبر شرعًا، وأن تكون سليمة من العيوب، وأن تذبح في الوقت المحدّد لذبحها.
وقت الذّبح
يبدأ من بعد صلاة العيد يوم النّحر إلى غروب الشّمس من آخر يوم من أيّام التّشريق، ويجوز الذّبح ليلًا ونهارًا. ففي الصّحيح عنه عليه الصّلاة والسّلام قال: “مَن ذبح قبل الصّلاة، فإنّما هو لحم قدّمه لأهله، وليس من النُّسُك في شيءٍ”، والأفضل أن يؤخِّرَ الذّبح حتّى تنتهي الخطبتان لأنّ ذلك فعل النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، يقول جُنْدُبُ بنُ سفيان البجلي رضي اللّه عنه: صلّى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يوم النَّحر، ثمّ خطب ثمّ ذبح. وينتهي وقت الأضحية بغروب الشّمس من آخر يومٍ من أيّام التّشريق.
كيفية تقسيم الأضحية
يستحبّ أن يأكل ثلث أضحيته، ويهدي ثلثها، ويتصدّق بثلثها، ولو أكل أكثر جاز، فعن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: “الضّحايا والهدايا ثلث لك، وثلث لأهلك، وثلث للمساكين”، وعن ابن عبّاس رضي اللّه عنهما في صفة أضحية النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: “يطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدّق على السؤال بالثلث”.
حكم ادِّخار لحوم الأضاحي
يجوز ادِّخارُ الأضاحي فوق ثلاث؛ لأنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: “كنتُ نهيتكم عن ادِّخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم”، وعن عائشة رضي اللّه عنها أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: “إنّما نهيتكم للدافة الّتي دفت، فكلوا وتزوّدوا وتصدَّقوا وادَّخروا”. والدافَّة: هم مَن ورد من ضعفاء الأعراب للمواساة.
هل الأفضل التصدُّق بقيمة الأضحية أم الذّبح؟
الأفضل الذّبح كما نصّ عليه أهل العلم؛ لأنّه عمل النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم والمسلمين، فإنّهم كانوا يضحّون، ولو كانت الصّدقة بثمن الأضحية أفضل لعدلوا إليها، وما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ليعمَل عملًا مفضولًا يستمر عليه منذ أن كان في المدينة إلى أن توفّاه اللّه مع وجود الأفضل والأيسر. ويدل على أن ذبح الأضحية أفضل ما صحّ عنه عليه الصّلاة والسّلام أنّه قال: “من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة في بيته شيء”، فلمّا كان العام المقبل قالوا: يا رسول اللّه نفعل كما فعلنا في العام الماضي؟ فقال: “كلوا وأطعموا وادَّخروا، فإنّ ذلك العام كان في النّاس جهد فأردت أن تعينوا فيها”.
لكن لو أنّه دفع إلى عائلة فقيرة ثمن أضحية فضحّوا كغيرهم فهذا أيضًا عمل مبرور، وأيُّ عمل أرجى عند اللّه وأفضل من إدخال السّرور على قلب مؤمن، فكيف إذا كانوا صبية أو أيتام، وكيف إذا كانت المناسبة مناسبة عيد، والعائلة الفقيرة يجد أبناؤها أنفسهم كغيرهم في هذا اليوم العظيم عندهم أضحية العيد. واللّه وليّ التّوفيق.





 توقيع : ذآت




سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


قديم اليوم, 01:50 AM   #2


الصورة الرمزية قيثار الحب

 عضويتي » 2760
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » اليوم (10:41 PM)
آبدآعاتي » 7,437
 حاليآ في » في ذا
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » قيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond reputeقيثار الحب has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

قيثار الحب غير متواجد حالياً

افتراضي



موضو ع جميل ورائع

يسلمو شتات الف شكر لك مانحرم من جديدك


 توقيع : قيثار الحب





قديم اليوم, 01:53 AM   #3


الصورة الرمزية شموخ ,

 عضويتي » 1767
 جيت فيذا » Jun 2013
 آخر حضور » اليوم (09:08 PM)
آبدآعاتي » 0
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شموخ , has a little shameless behaviour in the past
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

 مُتنفسي هنا تمبلري هنا


اوسمتي

شموخ , غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك لطرحك القيم
جزاك الله خيـر ونفـ ع بك ...




قديم اليوم, 05:08 AM   #4


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (10:00 PM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وعمر الله قلبك بالأيمان
يعطيك العافيه


 توقيع : خالد





قديم اليوم, 08:51 AM   #5


الصورة الرمزية عاشق الجنان

 عضويتي » 2689
 جيت فيذا » Sep 2014
 آخر حضور » اليوم (11:54 PM)
آبدآعاتي » 28,053
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » عاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond reputeعاشق الجنان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

عاشق الجنان غير متواجد حالياً

افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري




قديم اليوم, 05:12 PM   #6


الصورة الرمزية عاشقة الليل

 عضويتي » 2599
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (12:54 PM)
آبدآعاتي » 19,975
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond reputeعاشقة الليل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

 مُتنفسي هنا تمبلري هنا


اوسمتي

عاشقة الليل غير متواجد حالياً

افتراضي



بآرك آلله فيك ونفع بك
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحتيه خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بحفظ الله ورعايته




قديم اليوم, 10:22 PM   #7


الصورة الرمزية قلب عآف دقاته

 عضويتي » 2517
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » اليوم (01:23 PM)
آبدآعاتي » 12,151
 حاليآ في » لاوطن يجيد احتوآآئي
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » قلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond reputeقلب عآف دقاته has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

قلب عآف دقاته غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير

وجعله ب موازين حسناتك


 توقيع : قلب عآف دقاته



ابويّ ياسيد الرجال ؛ ويافتنة رجال آدم ؛ ياصاحب هيبة الملوك ؛ وحبيب عمري ☃


قديم اليوم, 02:04 AM   #8


الصورة الرمزية البيشى@

 عضويتي » 2093
 جيت فيذا » Feb 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 96,800
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » البيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond reputeالبيشى@ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

البيشى@ غير متواجد حالياً

افتراضي



الله يجزاك الجنه
وجعله في موازين حسناتك .


 توقيع : البيشى@





قديم اليوم, 05:29 AM   #9


الصورة الرمزية ذآت

 عضويتي » 2780
 جيت فيذا » Jun 2014
 آخر حضور » اليوم (01:52 PM)
آبدآعاتي » 21,004
 حاليآ في » وحدي,,
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » ذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond reputeذآت has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
ولَم أرَى حظاً مُثيرٌ للشفقةِ
مثلَ حظّي ..,*


اوسمتي

ذآت غير متواجد حالياً

افتراضي



سررت بمروركم

شكر لكم ..,


 توقيع : ذآت




سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



قديم اليوم, 01:19 AM   #10


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (10:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي



،/
عٍمرً آلله قًلٍبًكَ بآلآيمٍآنَ
وَغمَركْ بِ فَرحةٍ دَآئِمة علًىَ طرٍحًكْ
,’
لِرُوحكْ وَردْ مُخْمَلِي’,,,.؛’

؛
/


 توقيع : خہَواطہَر


..



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
وٍآدآب, الاضحية, احكَآم
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM