الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{ المنتديات الإسلامية }۩۞۩ > ۩۞۩{ الحج وفتاوي الحجاج }۩۞۩
 

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 10:08 PM
مـہۣۗـلآكے غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
تكريم7 وسام الالفيه الثالث والأربعون 
لوني المفضل White
 عضويتي » 3344
 جيت فيذا » Mar 2015
 آخر حضور » اليوم (03:10 PM)
آبدآعاتي » 43,421
 حاليآ في » قــ/أمــي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجه ♔
 التقييم » مـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond reputeمـہۣۗـلآكے has a reputation beyond repute
مشروبك   Code-Red
قناتك mbc
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
الحج ليس ترفيه!!






الشيخ صالح بن فوزان الفوزان


إن التيسير في الحج وغيره من أحكام الدين يكون حسب الأدلة الصحيحة مع التقيد بأداء الأحكام كما شرع الله سبحانه وتعالى ومن ذلك عبادة الحج والعمرة قال الله تعالى : { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ }..



الحمد لله الذي شرع فيسر: { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } [الحج: 78]، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد:


فإن التيسير في الحج وغيره من أحكام الدين يكون حسب الأدلة الصحيحة مع التقيد بأداء الأحكام كما شرع الله سبحانه وتعالى ومن ذلك عبادة الحج والعمرة قال الله تعالى : { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ } [البقرة: 196] ، وإتمامها يكون بأداء مناسكهما على الوجه الذي أداهما به رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقوله تعالى : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب: 21]، وقوله صلى الله عليه وسلم : " خذوا عني مناسككم " أي: أدوها على الصفة التي أديتها بها لا على الرخص التي قال بها بعض العلماء من غير دليل من كتاب أو سنَّة وتلقفها بعض الكتَّاب والمنتحلين للفتوى، قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } [النساء: 59]؛ ففي هذه الآية الكريمة أنه يجب علينا أن نأخذ من أقوال العلماء ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا ما يوافق أهواءنا ورغباتنا من أقوال العلماء التي لا مستند لها من الأدلة الصحيحة ولا أن تستعمل الأدلة الشرعية على غير مدلولها، وفي غير مواضعها كمن يستدل بقوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن تقديم أعمال يوم العيد بعضها على بعض :

"افعل ولا حرج "، على كل تقديم وتأخير وترك لبعض واجبات الحج وأفعاله فاستعمل هذا الدليل في غير محله ونسي قول الله تعالى : { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ } [البقرة: 196]، ولا يحصل إتمام الحج والعمر الذي أمر الله به في هذه الآية الكريمة إلا بأداء كل منسك من مناسكهما في زمانه ومكانه كما حدده الله ورسوله لا كما يقوله فلان أو يفتي به فلان من غير دليل وإنما تحت مظلة :

"افعل ولا حرج"، وفي غير زمان والمكان والأفعال التي وردت فيها هذه الكلمة النبوية، هل قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمن انصرف من عرفة قبل الغروب : " افعل ولا حرج "، هل قالها لمن يرمي قبل الزوال في أيام التشريق؟ هل قالها لمن وقف بنمرة ووادي عرنة ولم يقف بعرفة؟


هل قالها لمن ينصرف من مزدلفة قبل منتصف الليل؟ هل قالها لمن لم يبت في مزدلفة في ليلتها أو في منى ليالي أيام التشريق وهو يقدر على المبيت في مزدلفة وفي منى؟ هل قالها لمن طاف بالبيت من غير طهارة؟ إنه لا بد أن يوضع الأمور في مواضعها والأدلة في أماكنها ولا بد أن يبين الإطلاق والإجمال كما قال العلامة ابن القيم :



وعــليك بالتفصيل فـالإ *** جمـال والإطلاق دون بيان

قد خبطا هذا الوجود وشو *** شا الأذهان والأفهام كل وأوان



ولا ننسى أن الحج جهاد والجهاد لا بد فيه من مشقة وليس هو رحلة ترفيهية، وقد وسع الله الزمان والمكان لأداء المناسك، أما المكان؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرفة : " وقفت ههنا وعرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة "، وقال في مزدلفة : " وقفت ههنا وجمع كلها موقف "، وطاف صلى الله عليه وسلم بالبيت ماشياً وراكباً يستلم الحجر بمحجن، ووقت طواف الإفاضة والسعي يبدأ من منتصف الليل ليلة العيد ولا حد نهايتها، ووقت رمي جمرة العقبة يوم العيد يبدأ من منتصف ليلة العاشر إلى آخر المساء من ليلة الثاني عشر وليلة الثالث عشر لمن تعجل وغروب الشمس من اليوم الثالث عشر لمن تأخر وفج منى كله مكان للمبيت وهو فج واسع لولا تصرفات الناس واتباع أطماعهم فإنه لا يضيق بالحجاج لو استغل استغلالاً صحيحاً واقتصر كل على ما يكفيه وترك الباقي لإخوانه وإلا فإنه سيتحمل إثم من أخرجه من منى باستيلائه على أكثر من حاجته :



لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** ولكن أخلاق الرجال تضيق


إن الذي يجب إعلانه للناس هو قوله تعالى : { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ} [البقرة: 196]، وقوله صلى الله عليه وسلم : " خذوا عني مناسككم "، أما قوله صلى الله عليه وسلم : " افعل ولا حرج "؛ فإنما يقال لمن وقع منه تقديم وتأخير في المناسك التي تفعل في يوم العيد، حيث قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم لمن حصل منه تقديم أو تأخير في المناسك الأربعة : الرمي والنحر والحلق أو التقصير والطواف والسعي ولم يقله ابتداء فكل شيء يوضع في مواضعه، وأما إعلان : " افعل ولا حرج "؛ لكل الناس وقبل حصول الخلل؛ فهذا يحدث تساهلاً وبلبلة في أعمال الحج .


نسأل الله عزَّ وجلَّ أن يوفّق الجميع للعلم النافع والعمل الصالح، والإخلاص لوجهه الكريم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


م/ن




 توقيع : مـہۣۗـلآكے





•┈┈┈••✦✦••┈┈┈•
سرقت منك حاجه
غاليه على قلبك ؟.
جرحتك بكلمه؟.
اهنتك بتصرف؟.

طيب انا
اسفه ، اسفه قد السما اللي
ضامتك وقد الارض اللي رافعتك وقد اللي ماله قد .
انا ماني خايفه من الموت
قد ماني خايفه يسرقني فجأه من هالدنيا قبل اودعك ،
و اودع صديقاتي وابوس رأس امي ,وأحضن اخواني .
خايفه اروح وباقي نقطه سودا صغيره ب وسط قلبك -انرسمت- بسبب طيش افعالي!
خايفه اروح و اترك اشياء سيئه ماقدرت اعدلها.واللحين كثير موت الفجأه
وعشان الموت مانعرف وقته؟
انا اسفه
•┈┈┈••✦✦••┈┈┈•



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:39 PM   #2


الصورة الرمزية احساس شاعر

 عضويتي » 2324
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (08:55 PM)
آبدآعاتي » 193,320
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » احساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond reputeاحساس شاعر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

احساس شاعر غير متواجد حالياً

افتراضي



ملاك جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ.. جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا

وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ

آعمآلَگ دَآمَ لَنآ عَطآئُگ جزاك الله خيرا لما نقلت لنا من دُرر


 توقيع : احساس شاعر





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:29 PM   #3


الصورة الرمزية ليآلي الحنين!

 عضويتي » 3527
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (12:15 AM)
آبدآعاتي » 14,517
 حاليآ في » المنتدى
دولتي الحبيبه »  Palestine
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » ليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond reputeليآلي الحنين! has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

My Flickr My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ليآلي الحنين! غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب



 توقيع : ليآلي الحنين!




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:31 PM   #4


الصورة الرمزية عديــل الــرووح

 عضويتي » 2528
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » اليوم (12:31 AM)
آبدآعاتي » 97,960
 حاليآ في » البيت
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 35 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » عديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عديــل الــرووح غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري...


 توقيع : عديــل الــرووح



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:44 AM   #5


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (10:00 PM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وعمر الله قلبك بالأيمان
يعطيك العافيه


 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:13 AM   #6


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (03:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي



جزَآك الله الفردوسْ الأعلَى
ونفَع بِطرحك الجَميع .. ولآ حرمك جَميلَ اجرِه
لك منَ الشكر أجزَلِه
دُمت بــ حفظ الله


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:25 AM   #7

نِصَف عآشِقة

الصورة الرمزية ليل آلتجآفي

 عضويتي » 3719
 جيت فيذا » Aug 2015
 آخر حضور » اليوم (04:39 AM)
آبدآعاتي » 1,396
 حاليآ في » تُهت بعد أن تاهَ الغياب
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » ليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond reputeليل آلتجآفي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
إِترُكْ تَحْتَ وِسَادَتِيّ
دِفءْ حِكَايةْ أَحلم ُ بِهَاْ
ط1!
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ليل آلتجآفي غير متواجد حالياً

افتراضي




جزاك الله خيـر
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:12 AM   #8


الصورة الرمزية خہَواطہَر

 عضويتي » 1
 جيت فيذا » Dec 2013
 آخر حضور » اليوم (10:43 PM)
آبدآعاتي » 159,137
 حاليآ في » بينَ (الأَلفُ) وَ (اليَآءِ)..
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » خہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond reputeخہَواطہَر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك   water
قناتك max
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 8

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خہَواطہَر غير متواجد حالياً

افتراضي



؛/
سَلِمَت لِهَذَا الإِنتِقَآءِ..الْرَّائِع ..
جَزاكَ الله جَنة الفَردَوس..لاَحُرِمنَآ عَطآئِكْ

*
لِرُوحُكْ آكَآلِيلُ الجُورِيْ..
..!
؛/


 توقيع : خہَواطہَر


..



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:19 AM   #9


الصورة الرمزية نزف القلم

 عضويتي » 2675
 جيت فيذا » Aug 2014
 آخر حضور » اليوم (09:30 PM)
آبدآعاتي » 55,166
 حاليآ في » الرياض
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 27 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » نزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond reputeنزف القلم has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

نزف القلم غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك على الاختيار القيّم
و ربي يجعل طرحك في ميزان حسناتك
ننتظر جديدك الله يحفظك


 توقيع : نزف القلم





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:34 PM   #10


الصورة الرمزية بندر الروقي

 عضويتي » 3565
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (09:48 AM)
آبدآعاتي » 42,380
 حاليآ في » ؟؟؟؟
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » بندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond reputeبندر الروقي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

بندر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير


 توقيع : بندر الروقي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM