الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 01:32 AM
سمو الأمير غير متواجد حالياً
اوسمتي
وسآم العطآء الجميل قلم مبـــدع 
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 4117
 جيت فيذا » Oct 2015
 آخر حضور » اليوم (11:19 PM)
آبدآعاتي » 15,636
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » سمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond repute
مشروبك
قناتك
اشجع
بيانات اضافيه [ + ]
تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



[SIZE=4]

تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



قبل الحديث عن هجرة قبيلة الحباب الى السودان نتحدث عن الهجرات العربية القديمة من شبة الجزيرة حتى نصل الى كيف تمت هجرة قبيلة الحباب الى ارض السودان .
هجرة القبائل العربية من شبة الجزيرة العربية الى السودان وخصوصاً منطقة شرق السودان التى تعتبر معبر للهجرات من والى الجزيرة العربية ٠

فى البدء نتحدث الهجرات قبل الاسلام
الهجرة من الجزير العربية الى السودان قبل الاسلام كانت هذة الهجرات تتم عبر البحر الاحمر حيث كان البحر الأحمر بحر هادئ و ضيق ولما كانت الأحوال الاقتصادية في الجزيرة العربية فقيرة وطاردة امتد نشاط العرب الى سواحل البحر الأحمر السودانية واستقر كثير من سكانها واشتغلوا كوسطاء في التجارة أو في مناجم الذهب واختلط العرب المهاجرون بالسكان الأصليين وأثروا فيهم وتأثروا بهم" في بلاد البجة فسواحل البحر الأحمر السودانية ساهمت بسلعها في تجارة المنطقة وكانت أغلب تلك السلع تأتي من مناطق نهرعطبرة والقاش وخور بركة وامتداداته شرقا، أي أن السلع كانت متوفرة وكانت تصل بانتظام إلى سواحل البحر الآحمر إما عن طريق التجار المحليين أو عن طريق التجار العرب.
فالعرب عبروا البحر الاحمر وقامت موانى هنا وهناك على سواحل الغربية من أقدم العصور، وساهمت تلك الموانى في خدمة التجارة العالمية. وقد جاء في أغلب المؤلفات الحديثة أن الصلات بين العرب والسودان قبل الاسلام تم أغلبها عن طريق العبور من سواحل اليمن إلى الحبشة أولا ثم إلى السودان من أجل الاستقرار أو من أجل الغزو ولكن كان للبورفسور عبدالله الطيب راى اخر هو ان هجرة العرب الى الحبشة يقصد بها الهجرة الى ارض السودان وخصوصاَ الهجرة التى حدثة فى الاول الاسلام وسوف نتطرق الى هذا الموضوع عند الحديث عن هجرة العرب بعد الاسلام
، وبالطبع فقد سهل مضيق باب المندب العبور بين ساحلي البحر الأحمر. . فقد لاحظ المؤرخون ذلك من خلال الهجرات اليمنية المبكرة في القرون السابقة لميلاد المسيح والتي استقرت في المناطق الزراعية .
ومن أمثلة ما ورد في المؤلفات الحديثة عن هجرة القبائل العربية لوادي النيل قبل الاسلام ما كتبه أحمد الحفناوي ص 46) بدون ذكر لمصدره جاء فيه الآتي:
"في الألفي سنة قبل الميلاد هاجرت جماعات عربية من جنوب غربي الجزيرة العربية إلى الحبشة، وبلغت هذه الهجرات أقضاها في عهد دولتي معين وسبأ، وحمل المعينيون والسبئيون لواء التجارة في البحر الأحمر ووصلوا في توغلهم غربا إلى وادي النيل ( وهذة االمنطقة الواقعه بين الحبشة ونهر النيل تشمل شرق السودان )... ولحق بهم عدد من أقاربهم وأهليهم."
وكانت بعض الهجرات العربية الى ارض السودان قبل الاسلام بسبب كثيرة الحروب فى فترة الجاهلية فى شبة العربية ، حيث كانت تفر بعض القبائل للبعث عن مواطن جديدة بعيداً عن مناطق الحروب ، خير شاهد للهجرة القبائل العربية الى ارض السودان هجرة قبيلة الرشايدة التى استقرة فى شرق السودان وتعتبر من احدث الهجرات التى دخلت الى السودان من شبة الجزيرة العربية ٠ حيث نزلت الاخرى فى ارض قبيلة الحباب ودخلت معها فى حروب ومشاكل حول المرعى وغيرة وسوف نتتطرق الى هذا الموضوع عند الحديث عن معارك قبيلة الحباب ٠


الحبشة عند العرب

كان العرب يطلقون اسم الحبشة على كل من اثيوبيا وشرق كل من الصومال وارتريا والسودان، وكتبوا على خرائطهم اسم البر الحبشي على الساحل الغربي للبحر الأحمر الذي يضم كل هذه الدول. وهذا الاستخدام العام لاسم الحبشة هنا، يعني أن العرب كانت تطلقه على السكان، وليس على منطقة جغرافية معينة، لأن الحدود السياسية الحالية لهذه الدول لم تكن موجودة آنذاك، وربما جاء اسم الحبشة كوصف للون السكان الأسمر، مثل اسم بلاد السودان الذي أطلقه العرب على أجزاء من قارة أفريقيا يسكنها أناس سود البشرة. وقد أرجع البعض اسم الحبشة إلى أنه مأخوذ من اسم أول قبيلة عربية هاجرت إلى الحبشة من الجزيرة العربية ألا وهي قبيلة حبشيت اليمنية وهي قبيله قضاعيه من مهرة بن حيدان، وقد يقصد بهذه القبيلة، قبيلة البلويين التي تنتمي إلى بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة والتي هاجرت من حضرموت إلى شرق السودان وارتريا قبل ألف عام من الإسلام وسيطرت على الجزر والمدن الساحلية لشرق السودان وارتريا مثل باضع وسواكن وعيذاب ومصوع، وأقامت فيها ما كان يعرف بممالك ممالك البجا الخمس التي قامت بين حلايب ومصوع في الأزمنة القديمة . وهكذا نجد أن هناك امتدادا لكل القبائل الكبرى والعريقة في شرق السودان . كالهد ندوة ، والحباب ، وبني عامر ، والأشراف ، والأرتيقة الذين اللذين هم الإمتداد الطبيعي للبجا الأقدمين وهذه الحقيقة من الملاحظات الذكية للفنان والباحث في تراث شرق السودان الأستاذ إدريس الأمير (راجع كتابي تاريخ البجه). ولكن هجرة هذه القبيلة تعتبر حديثة نسبياً، لأن العلاقة بين العرب والحبشة تعود لأكثر من ألف عام قبل الإسلام، لذا فمن المستبعد أن تكون هجرة قبيلة حبشيت هي أول هجرة عربية للحبشة ولا بد أن تكون قد سبقتها هجرات أقدم بكثير.

مما سبق ذكره نخلص إلى أن العرب كانوا يستخدمون كلمة الحبشة للدلالة على المنطقة التي تقاسمتها كل من اثيوبيا وارتريا والسودان. وقد عرفوها بمفهومها العام هذا وأدركوا أهميتها الاقتصادية، منذ زمن سحيق، وشهدت أرضها هجرات عربية قديمة ربما تعود لقوم عاد وثمود. وهناك رواية تشير إلى قدم الهجرات العربية إلى الحبشة، إذ تقول بأن مملكة سبأ العربية كانت في اليمن والحبشة في وقت واحد، ويدللون على هذا بوجود نهر مأرب الذي ينبع من الحدود بين اثيوبيا وارتريا، كما يقولون إنه عندما انهار سد نهر مأرب الحبشي، صبّ النهر في منطقة كسلا في شرق السودان والتي لم يكن يصلها قبل ذلك، وتقول الرواية الشعبية (الحلنقا جابوا القاش) ـ ومعناها أن نهر القاش جلبته قبيلة الحلنقا من اثيوبياـ وتغير اسم النهر في السودان من مأرب إلى القاش، وتستند هذه الرواية كذلك على وجود نهر آخر في ارتريا اسمه عنسبه أي عين سبأ، فمن أين جاء هذان الاسمان العربيان اللذان يرتبطان بمملكة سبأ؟ ومن أين جاءت رواية انهيار سد مأرب الحبشي؟ إذا لم تكن لهذه المنطقة علاقة بمملكة سبأ! ويستند البعض على أن مملكة سبأ كانت في الحبشة بالآية الكريمة (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) ويفسرون الآية بأن مملكة سبأ كانت على ربوتين احداهما في اليمن والثانية في الحبشة (اثيوبيا). أما المسيحيين من سكان الحبشة (اثيوبيا)، فإنهم يذهبون إلى أبعد من ذلك فيدّعون بأن الملكة بلقيس أنجبت ابناً من سيدنا سليمان أطلق عليه سيدنا سليمان اسم منليك، ومعناه مني لك، أي من النبي سليمان إلى الملكة بلقيس (وربما جاءت هذه الكلمة من اللغة الأمهرية التي تتطابق كثير من كلماتها مع كلمات من اللغة العربية، وقد كان نبي الله سليمان يتحدث بكل اللغات كما هو معروف). وعلى هذا يعتبر الأحباش الأثيوبيين أن السلالة الامبراطورية التي كانت تحكم اثيوبيا هي من نسل سيدنا سليمان. (راجع كتابي تاريخ سواكن) وتوجد منطقة تقع بين ميناء العقيق السوداني وجزيرة عيري يطلق عليها في الخرائط الأوربية القديمة اسم سبأ، كذلك فإنه عندما يراد الإشادة بأحد أبناء قبيلة الحباب يقال له (ود سبأ) إشارة إلى أنه من أصول عريقة مما يدل عى وجود علاقة بين قبيلة الحباب السودانية بمملكة سبأ

هجرة المسلمين الى ارض الحبشة

يرى البعض أن الحبشة المعنية في هجرة المسلمين الأولى للحبشة، هي اثيوبيا الحالية، ولكن، كما نعرف، فإن اثيوبيا دولة مغلقة لا بحر لها، وأنه لا يمكن الوصول إليها بحراً إلا بالمرور عبر الساحل الذي يضم كل من شرق ارتريا والسودان والصومال، وفي هذا العبور مشقة ومخاطرة أمنية وإطالة لزمن الرحلة، وعلى الجانب الآخر فإننا نعلم أن الرحلة البحرية إلى الحبشة لم تستغرق سوى أيام معدودات للوصول إلى باضع ميناء الوصول حيث كان يوجد النجاشي. أضف إلى ذلك أن وفد هجرة الحبشة الأولى مكث في الحبشة المذكورة أقل من ثلاثة شهور. وهذه فترة قصيرة جداً مقارنة بالوقت الذي يستغرقه السفر في تخوم اثيوبيا للوصول لعاصمة ملكها حيث تستغرق الرحلة إليها شهوراً عدة. وإذا كان المقصود من السفر إلى أثيوبيا هو الوصول إلى أكسوم، فإن دولة أكسوم كانت تمتد على مساحة شاسعة، وصلت حتى ملتقى النيلين، كذلك شملت دولة أكسوم أجزاء من شرق السودان الحالي، والدليل على هذا وجود مدينة أكسومية قديمة اسمها (نبت) تقع بالقرب من مدينة سنكات، وبها مقابر قديمة كتب على بعض شواهدها باللغة العربية اسم اكسوم، وهو اسم عربي. ويروى عن العرب أنهم كانوا يصفون الاثيوبيات بالجمال، بينما يصفون الأحباش، سكان منطقة هجرة الحبشة، بعكس ذلك ويشبهون شعرهم بالزبيبة، راجع الحديث (وان تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة). من كل هذا نصل إلى أن الحبشة المعنية في هجرة الحبشة ليست اثيوبيا الحالية بل هي منطقة في شرق السودان وشمال شرق ارتريا، وقد أكد على ذلك البروفسير مكي شبيكه، إذ قال إن منطقة هجرة الحبشة كانت في خور بركة، وهو يقع في شرق السودان وارتريا. وسنوضح هذا بعد أن نتابع هجرتي الصحابة الأولى والثانية إلى الحبشة.

هجرة الحبشة الأولى
انطلقت هجرة المسلمين الأولى إلى الحبشة في السادس من شهر رجب بعد خمس سنوات من النبوة، أي قبل سبع سنوات من الهجرة إلى المدينة المنورة. فبعد أن ازداد أذى المشركين على المسلمين وأصبح مهدداً خطيراً ظل يتفاقم صباح كل فجر جديد، أمر الرسول (ص) أصحابه بالهجرة إلى الحبشة وقال لهم: "لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكًا لا يُظلَم عنده أحد، وهي أرض صدق حتى يجعل الله لكم فرجًا مما أنتم فيه". شدّ المسلمون رحالهم بحراً من ميناء شعيبة السعودي الواقع بالقرب من مدينة جدة، وضم وفد المهاجرين أحد عشر رجلاً مسلماً وأربع نساء مسلمات، ودفع كل منهم نصف دينار أجراً للرحلة. وتوجهوا في سفينتين شراعيتين إلى الحبشة التي كان يحكمها ملك عادل، ونزلوا في ميناء باضع (وهو جزيرة عيري وفق رأي كل من البروفسير يوسف فضل والدكتور صلاح الدين الشامي والمستر كروفورد والمستر أندرو بول وقسم الآثار في جامعة كمبردج الذي يقوم حالياً بالتنقيب عن الآثار في هذه الجزيرة).

كان رئيس المهاجرين عثمان بن عفان ومعه كل من السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومعهما أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، معه امرأته:‏‏ سهلة بنت سهيل بن عمرو، ولدت له بأرض الحبشة محمد بن أبي حذيفة، والزبير بن العوام بن خويلد بن أسد، ومصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبدالدار‏‏،‏‏ وعبدالرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة، وأبو سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ‏‏، وعثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح، وعامر بن ربيعة، معه امرأته ليلى بنت أبي حثمة،‏‏ وأبو سبرة بن أبي رُهْم بن عبدالعزي بن أبي قيس، ويقال‏‏:‏‏ بل أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس،‏‏ وسهيل بن وهب بن ربيعة.

هجرة الحبشة الثانية
ولم تكن تلك الهجرة هي آخر هجرة للمسلمين لأراضي البني عامر البلويين، لأنه ما لبثت أن وصلت إلى باضع جماعة أخرى من مهاجري المسلمين تتكون من ثلاثة وثمانين رجلا ومن النساء ثماني عشرة امرأة، وربما كان معهم عمّار بن ياسر الذي شيّد أول مسجد في الإسلام والذي كان في أرض النجاشي في باضع، أما مسجد قباء فهو أول مسجد في الجزيرة العربية. وكان رئيس وفد الهجرة الثانية جعفر بن أبي طالب بالرغم من صغر سنه، وأقام المهاجرون بأرض الحبشة عند النجاشي. وفي تلك الأثناء قام أبوموسى الأشعري ونحواً من الخمسين من الاشعريين، بركوب البحر من اليمن يقصدون الهجرة إلي المدينة عن طريق البحر، فعصفت عاصفة باعدت سفينة الأشعريين من ساحل جزيرة العرب، واضطرتهم للنزول في ساحل إفريقيا، وذلك بعد أن اقتربوا من ناحية الشعيبة، بدليل أنهم لما قذفتهم العاصفة في الساحل وافقوا مكان نزول جعفر واصحابه من الحبشة، فلقوا جعفراً وأصحابه عند الساحل فمكثوا معهم. وقد عاد بعض هؤلاء المهاجرين إلى اوطانهم فيما بعد، ولكن بقيت أعداد منهم هناك في أرض الحبشة وفي أراضي بني عامر في السودان وارتريا. وتوجد في ارتريا على مقربة من حدودها مع السودان، قرية أنشأها الصحابة عند قدومهم مع الهجرة تسمى (صحابينا) وهي مجاورة لميناء أرافي الارتري، وتسكنها اليوم عائلة يطلق عليها اسم (عالا) وتعريبها (أصحابنا) راجع كتاب المؤرخ محمد صالح ضرار (تاريخ الحباب والحماسين في ارتريا والسودان ص 160). كذلك توجد على مسافة ستين ميلاً جنوب غرب مدينة سواكن مقابر قديمة تعرف باسم مقابر الصحابة، ويعتقد أنها للمهاجرين من الصحابة.
فإنّ لعبد الله الطيب فرضية مشهورة قال بها على سبيل الحدس والترجيح مفادها أن هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة التي أشارت إليها كتب السيرة النبوية، إنما تمت إلى بلاد السودان النيلي " نواحي نهر عطبرة كما رجح "، وليس لبلاد الحبشة التي تعرف الآن باسم إثيوبيا. وقد ساق في تأييد تلك الفرضية، جملة من القرائن والحجج اللغوية والجغرافية والتاريخية والبينات الظرفية التي لا يتسع المجال لبسطها.
وكان عبد الله الطيب قد أطلق فرضيته تلك، في معرض بحث له بعنوان: "هجرة الحبشة وما وراءها من نبأ" قدمه ضمن ندوة حول السيرة النبوية الشريفة، عقدت بالمملكة العربية السعودية في عام 1982.
وقد أضحت هذه الفرضية بمثابة مصدر فخر "وطني" بالنسبة لمن سمع بها من المسلمين في السودان، لأنها ترهص بأن تكون أرض بلادهم أول أرض تطأها أقدام الصحابة الكرام قبل المدينة المنورة نفسها. كما صارت هذه الفرضية مصدر إلهام لكثير من الباحثين السودانيين الذين نسجوا على منوالها، وأشهرهم هو الأستاذ الدكتور الشيخ / حسن الفاتح قريب الله ، شيخ سجادة الطريقة " السمّانية " في السودان، الذي أصدر في أواخر التسعينيات كتابا بعنوان : " السودان: أرض الهجرتين الأولى والثانية ".



وَدَق معجب بهذا.
 توقيع : سمو الأمير





..عُيوَنگ لآ حَگت
مَ عآدْ يصّبح ، للحُروْف شِفاه
وَ لآ به شّي أرْوَع منْ سَوَآلف ،
عينگ ل عينيْ ،

(( انا لم اخترفلسطين وطني.. انا..فقط ولدت محظوظا ))











رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:33 AM   #2


الصورة الرمزية فيحاء الشام

 عضويتي » 4951
 جيت فيذا » Feb 2016
 آخر حضور » اليوم (12:57 AM)
آبدآعاتي » 141,296
 حاليآ في » قْلِـب أمِـيٌ
دولتي الحبيبه »  Syria
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التراث ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أرمله ♔
 التقييم » فيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك fnoun
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : التراث ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

فيحاء الشام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



سلمت يداااك الغاالية عالطرح
لااعدمناااك


سمو الأمير معجب بهذا.
 توقيع : فيحاء الشام



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:37 AM   #3


الصورة الرمزية سمو الأمير

 عضويتي » 4117
 جيت فيذا » Oct 2015
 آخر حضور » اليوم (11:19 PM)
آبدآعاتي » 15,636
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » سمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond reputeسمو الأمير has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

سمو الأمير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية






مرور برائحه الورد...





 توقيع : سمو الأمير





..عُيوَنگ لآ حَگت
مَ عآدْ يصّبح ، للحُروْف شِفاه
وَ لآ به شّي أرْوَع منْ سَوَآلف ،
عينگ ل عينيْ ،

(( انا لم اخترفلسطين وطني.. انا..فقط ولدت محظوظا ))












رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:43 AM   #4


الصورة الرمزية مسك الطيب

 عضويتي » 3236
 جيت فيذا » Feb 2015
 آخر حضور » اليوم (12:13 AM)
آبدآعاتي » 3,056
 حاليآ في » جدة
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 24 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » مسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond reputeمسك الطيب has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   cola
قناتك dubi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

مسك الطيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



يعطَيّك العافَيَة عَلَّى الطَرَحَ الرائِع
مآننَحَرَم مَنّ جَدِيَدَكَّ آلَمَمَيَّز ..,
.
لَك جَمْيلْ الْشُكْر ..؛’
؛/


وَدَق معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:30 PM   #5


الصورة الرمزية وَدَق

 عضويتي » 3524
 جيت فيذا » May 2015
 آخر حضور » اليوم (04:46 PM)
آبدآعاتي » 75,382
 حاليآ في » وطن عمري
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond reputeوَدَق has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
نؤمن أن ...
مانصنعه س يخلق فرحآ


اوسمتي

وَدَق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



تقرير وافي

تسلم الآيـــادي وكل الشكر لك على إنتقائك المميز
دمت بألف خيـر
تحيـــاتي لك




رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:23 AM   #6


الصورة الرمزية وردة سكون

 عضويتي » 4233
 جيت فيذا » Oct 2015
 آخر حضور » اليوم (02:32 AM)
آبدآعاتي » 15,199
 حاليآ في » مرحلة عمل تطبيقي
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » وردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond reputeوردة سكون has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع shabab

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

وردة سكون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



طرح جميـــــل ..||
دام التألق ...
ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع,والتميز
...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق
...!
ودي وعبق وردي
..||



 توقيع : وردة سكون





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:45 AM   #7


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (02:45 AM)
آبدآعاتي » 276,964
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



طررح اكثر من رائع تسلم يمينك
ماننحرم من جديدك المميز
ننتظر جديدكـ القآدم
يعطيك الف عافيه


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:14 AM   #8


الصورة الرمزية لهفة الخاطر

 عضويتي » 5277
 جيت فيذا » May 2016
 آخر حضور » اليوم (06:36 AM)
آبدآعاتي » 2,500
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » لهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond reputeلهفة الخاطر has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك
قناتك
اشجع

اصدار الفوتوشوب : My Camera:


اوسمتي

لهفة الخاطر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



هطول مميز بمحتوى اكتر تميزاً
سعدت بتواجدي بين طيات حرفك
بوركت جهودك
ودمت بصحة وعافيه


 توقيع : لهفة الخاطر



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:43 PM   #9


الصورة الرمزية عديــل الــرووح

 عضويتي » 2528
 جيت فيذا » Jul 2014
 آخر حضور » اليوم (01:31 AM)
آبدآعاتي » 97,960
 حاليآ في » البيت
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 35 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » عديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond reputeعديــل الــرووح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عديــل الــرووح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية




يعطيك العافية....ماقصرت على الطرح

دمت متألق...
لروحكك الجوري..~♥


 توقيع : عديــل الــرووح



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:09 AM   #10


الصورة الرمزية شيخة المزايين

 عضويتي » 3545
 جيت فيذا » Jun 2015
 آخر حضور » اليوم (02:38 AM)
آبدآعاتي » 108,290
 حاليآ في » ابوظبي قلب الامارات
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء ♔
 التقييم » شيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond reputeشيخة المزايين has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   cola
قناتك NGA
اشجع hilal

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
.. ما شاء الله ..
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

شيخة المزايين متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب السودانية



يعطيك العافيه على الطرح الراائع
لاحُرمنآ من جديدك القاااادم
ودي واحتراااامي


 توقيع : شيخة المزايين



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإنسآن = ماء وتراب . خہَواطہَر ۩۞۩{ الركن الإسلامي }۩۞۩ 20 اليوم 08:19 PM
مات الجمر وقلوب الحباب حيه عربجيه ذوق ۩۞۩{ همس القوافي }۩۞۩ 12 اليوم 10:26 AM
أم النار..( حضارة وتراث ) خہَواطہَر ۩۞۩{ التراث وذكرى الأجداد }۩۞۩ 23 اليوم 12:15 AM
عادات وتقاليد2013. طقوس غريبه 2013..عادات وتقاليد الهند 2013..قبيلة هندية تشوه أنوف ن عاابرة سبيل ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩ 9 اليوم 09:49 PM
قبيلة تودا وعادات الزواج احساس مرهف ۩۞۩{ مملكة المرأة وأناقتها }۩۞۩ 7 اليوم 12:10 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM