الله يحييك معنآ هـنـا

المملكه العربية السعودية خط أحمر ولانرضى بأي نقاشات سياسية من اي كاتب أو عضو فقد اوجد منتدى سكون الشوق للفائده والاستفاده وحتى يكون منبر اعلامي للنشر وليس لتبادل وسائل التواصل والعلاقات والنقاشات السياسية بنائآ عليه يمنع منعآ باتآ كل ماذٌكِر ومن يتعدى حدوده سيتم نفيه خارج سكون مع التشهير بمعرفه حتى يكون عبرة للجميع ويعيي مسؤولية المكان ..
آلأدآرة

 

                      

      


 
العودة   منتديات سكون الشوق > ۩۞۩{المنتديات التاريخية والحضارية }۩۞۩ > ۩۞۩{ ثقافة العالم والشخصيات الحضارية }۩۞۩
 


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 06:19 AM
همــســة امــل غير متواجد حالياً
Palestine     Female
اوسمتي
وسام رمضآن ٢ كل عام وانتم بخير 
لوني المفضل Dimgray
 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سيرة الشيخ حمد الجاسر




جُملة قالها الشيخ حمد الجاسر عن نفسه " لو حصل حمد الجاسر على الشهادة الجامعية لما وصل إلى ما وصل إليه "

أضع بين أيديكم قُصاصات بسيطة عن سيرة علامة جزيرة العرب الشيخ حمد الجاسر مؤرخ و له عِلم بالأنساب و القبائل العربية , شخصية غنية عن التعريف


رُبما خطر لي ذلك بعد أن حضرتني ذكرى وفاته ! , فرحمه الله رحمةً واسعة و أدخله فسيح جناته .
عملية بحث قصيرة جداً خرجت لكُم بما هو أدناه



• هو حمد بن محمد بن جاسر، من أسرة آل جاسر المنتمية إلى الكتمة من بني علي من قبيلة حرب .
• ولد سنة 1328 هـ في قرية البرود من إقليم السر في منطقة نجد من أب فقير فلاح .
• نشأ ضعيف البنية عليلاً لم يستطع مساعدة أبيه فأدخله في المدرسة (كتّاب القرية) حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم نظراً .
• ذهب به أبوه إلى مدينة الرياض عام 1340 هـ فبقي عند قريب له من طلبة العلم يدعى عبد العزيز بن فايز، وتعلم قليلا من مبادئ العلوم الدينية ( الفقه والتوحيد ) وحفظ سوراً من القرآن غـيـبـاً .
• عاد من الرياض بعد موت الرجل الذي كان يعيش في كنفه سنة 1342هـ، ولم يلبث أبوه أن توفي فكفله جده لأمه علي بن عبد الله بن سالم، وكان إمام مسجد قرية البرود، وصار يساعد جده في الإمامة ثم اشتغل معلما لصبيان القرية حتى سنة 1346هـ .
• نُدِب سنة 1346هـ مرشداً لفخذ من قبيلة عتيبة تدعى الحَوَاما من النُّفَعَة من بَرْقا يصلي بهم رمضان، ويعلمهم أمور دينهم، وكانوا يعيشون في البادية وكان ينتقل معهم فيها .

• في آخر سنة 1346هـ ذهب إلى الرياض واستقر لطلب العلم على مشايخها، فقرأ شيئاً من المتون كـ (الآجرومية) لابن آجروم ، و(الأصول الثلاثة)، و(آداب المشي إلى الصلاة) للشيخ محمد بن عبد الوهاب و(ملحة الإعراب) للحريري ، ثم جاءت مرحلة زمنية مهمة في حياته ، حيث ترك الرياض قاصداً مكة المكرمة .
• وفي سنة 1348هـ ، التحق بالمعهد الإسلامي السعودي ، أول مدرسة نظامية تنشأ في العهد السعودي .



وبعد أن أنهى مرحلة الدراسة في ذلك المعهد ( متخصصا في القضاء الشرعي) تحوَل إلى الخدمة، فعمل مدرساً في ينبع من عام 1353 حتى عام 1357هـ بعد أن أصبح مديرا للمدرسة .


ثم انتقل إلى سلك القضاء فعمل قاضيا في ظبا في شمال الحجاز وذلك عام 1357هـ.


ولم ينقطع حنينه وشوقه إلى المعرفة بعد أن أنهى الدراسة في المعهد، بل كان يرغب في المزيد حتى جاءته
الفرصة المواتية فسافر إلى القاهرة.



وفي عام 1358هـ التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ولكن الظروف
العامة لم تساعده على إنهاء الدراسة في تلك الكلية، فتركها قبل أن يحصل على درجتها العلمية حيث قامت الحرب
العالمية الثانية وأعيدت البعثة السعودية من هناك.

رجع إلى التدريس فدرَس في مناطق عديدة في المملكة العربية السعودية وشغل مناصب تربوية مختلفة، منها رئيس مراقبة التعليم في الظهران، ثم مديرا
للتعليم في نجد عام 1369هـ.

كان أول مدير لكليتي الشريعة واللغة العربية في الرياض اللتين كانتا النواة لإنشاء (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) .
أنشأ أثناء إدارته للتعليم في نجد مكتبة لبيع الكتب هي (مكتبة العرب) التي كانت أول مكتبة عنيت بعرض المؤلفات الحديثة تحت إشرافه.


نشر مقالات عديدة في الجرائد والمجلات العربية في موضوعات مختلفة أبرزها النواحي التاريخية والجغرافية ووصف الكتب المخطوطة ونقد المؤلفات
والمطبوعات الحديثة.



كان عضواً عاملاً في (مجمع اللغة العربية في القاهرة) و( المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمّان) وعضواً مراسلاً في (مجمع اللغة العربية
بدمشق) و(مجمع اللغة العربية في عمّان) و(المجمع العراقي في بغداد) و( المجمع العلمي في الهند).



ولد في آخر عشر الثلاثين من القرن الماضي تقريباً سنة 1328هـ في بلدة (البرود) ومسيرة حياته موضحة في سلسلة مقالات نشرت في "المجلة العربية" بعنوان (من سوانح الذكريات) .


أنشأ سنة 1372هـ صحيفة "اليمامة" أول صحيفة صدرت في مدينة (الرياض) كما انشأ أول مطبعة فيها باسم (شركة الطباعة والنشر الوطنية) في عهد الملك سعود – رحمه الله – ثم حدث في رمضان سنة 1381هـ ما اضطره للإقامة في (لبنان) بعد مصادرة صحيفة "اليمامة" والبقاء هناك حيث أنشأ (دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر) نشر فيها بعض مؤلفاته وما حققه من مخطوطات، ثم في عهد الملك فيصل – رحمه الله – عاد إلى الرياض، ومنح – مع إخوة آخرين سماهم – امتياز إنشاء (مؤسسة اليمامة الصحفية) التي يصدر عنها جريدة "الرياض" اليومية، ومجلة "اليمامة" الأسبوعية، و"رياض ديلي" باللغة الإنجليزية، و"كتاب الرياض"، ثم لظروف خاصة تخلى عن العمل في المؤسسة، وأصدر مجلة "العرب" الشهرية في رجب سنة 1386هـ إلى هذا العام 1420هـ، حيث أصدرت أربعة وثلاثين مجلداً، ودخلت عامها الخامس والثلاثين، ولا تزال مستمرة في الصدور .
وله من المؤلفات :
1- كتب في الرحلات : "رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث"، "في الوطن العربي"، "إطلالة على العالم الفسيح"، "في سراة غامد وزهران"، "في شمال غرب الجزيرة" .
2- كتب في النسب : "معجم قبائل المملكة العربية السعودية" جزءان، "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد" جزءان، "باهلة القبيلة المفترى عليها".
3- كتب في تحديد المواضع : من أقسام "المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية" (مقدمة المعجم) جزءان، (قسم شمال المملكة) ثلاثة أجزاء، (قسم المنطقة الشرقية) أربعة أجزاء، (المعجم المختصر) ثلاثة أجزاء .
4- كتب في تاريخ البلدان : "بلاد ينبع"، "مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ".
5- كتب عن الخيل : "معجم أسماء خيل العرب وفرسانها"، "أصول الخيل العربية الحديثة" .
6- كتب في التراجم : "مع الشعراء"، تراجم لبعض شعراء مجهولين، نشره (نادي القصيم الأدبي)، "ابن عربي موطد الحكم الأموي في نجد"، ترجمة إبراهيم بن إسحاق الحربي في مقدمة كتاب "المناسك" الطبعة الأولى، "معجم المطبوعات العربية" إشراف، "رحالة غربيون في بلادنا" .
7- كتب في المباحث اللغوية : "نظرات في كتاب تاج العروس"، "ملاحظات على المعجم الكبير" بالاشتراك .
8- وحقق من الكتب : "رسائل في تاريخ المدينة"، "الأماكن" للحازمي جزءان، "الأمكنة والمياه والجبال" لنصر الإسكندري ثلاثة أجزاء تحت الطبع، "المناسك" أو "الطريق" – الطبعة الثانية، "المغانم المطابة في معالم طابة" قسم الجغرافية، "البرق اليماني في الفتح العثماني" لقطب الدين النهروالي، "التعليقات والنوادر" للهجري أربعة أجزاء في الشعر واللغة والمواضع والأنساب – دراسة وتحقيق -، "الجوهرتين" للحسن بن أحمد الهمداني مع بحث في المعادن والتعدين، "الإيناس في علم الأنساب" للوزير المغربي، "أدب الخواص" للوزير المغربي، "المحمدون في الشعراء" للقفطي – إشراف، "شعر الشنفرى الأزدي" إشراف، "معجم الشيوخ" لابن فهد بالاشتراك، "الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة" للجزيري في ثلاثة أجزاء، "جمهرة نسب قريش" للزبير بن بكار – إشراف، جزءان .



منح جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1404هـ لإسهامه وعطائه الزاخر في إثراء ميادين الفكر والأدب .


ومنح وسام التكريم من مجلس التعاون الخليجي عام 1410هـ، كما منحته (جامعة الملك سعود) (الدكتوراه) الفخرية لما قدمه للساحة الثقافية السعودية من عطاء وافر متواصل، وما قدمه للمكتبة العربية والإسلامية من إثراء تاريخي وجغرافي وأدبي ولغوي، عام 1416هـ (1996)، ونال جائزة (الملك فيصل العالمية) للأدب العربي وموضوعها : (أدب الرحلات في التراث العربي تحقيقاً ودراسة) عام 1416هـ (1996م)، وجائزة (سلطان العويس الأدبية في الإمارات العربية المتحدة) في مجال الإنجاز الثقافي والعلمي عام 1416هـ (1996م) وجائزة (الكويت للتقدم العلمي) عن كتاب "أصول الخيل العربية الحديثة" عام 1996م .


عضو عامل في المجامع اللغوية كـ"مجمع اللغة العربية" في القاهرة، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في الأردن .
عضو مراسل في (المجمع العلمي العراقي) و(مجمع اللغة العربية بدمشق) و(مجمع اللغة العربية في الأردن و(المجمع العلمي الهندي) .
منح جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1404هـ؛ لإسهامه وعطائه الزاخر من إثراء ميادين الفكر والأدب.

منح وسام التكريم من مجلس التعاون الخليجي عام 1410هـ.
منح وسام الملك عبد العزيز عند ما اختير الشخصية السعودية المكرمة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) عام 1415هـ.
منحته جامعة الملك سعود(الدكتوراه) الفخرية عام 1416هـ؛ لما قدّمه للساحة الثقافية السعودية من عطاء وافر متواصل، وما قدّمه للمكتبة العربية والإسلامية من إثراء تاريخي وجغرافي وأدبي ولغوي.
نال جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي عام 1416هـ/1996م.
نال جائزة سلطان العويس الأدبية في الإمارات العربية المتحدة في مجال الإنجاز الثقافي والعلمي، عام 1416هـ.


نال جائزة الكويت للتقدم العلمي عن كتاب(أصول الخيل العربية الحديثة)، عام 1416هـ.


في يوم الخميس 16/6/1421هـ(14/9/2000م) انتقل الشيخ حمد الجاسر إلى رحمة الله، عن عمر يناهز التسعين عاما ً . وذلك إثر عميلة جراحية أجريت له في الولايات المتحدة
ففي مستشفى ماساتشوستس في الولايات المتحدة طويت اخر صفحة من حياة علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر حيث توفي بعد معاناة مع المرض تنقل فيها من المانيا إلى الولايات المتحدة الامريكية للعلاج بعد حياة حافلة بالعطاء، وقد عمت مشاعر الحزن كل محبيه على جميع المستويات داخل المملكة وخارجها، فرحمه الله رحمة واسعة .
خميسية حمد الجاسر الثقافية/
كان الشيخ حمد الجاسر- رحمه الله- يستقبل محبيه من أهل العلم والثقافة وتلاميذه صباح كل يوم خميس بمجلسه، ويدور النقاش حول عدد من القضايا الفكرية في جو علمي هادف.


أهدافها:
الاستمرار في نهج الشيخ حمد الجاسر- رحمه الله- في إبقاء خميسيته مستمرة، كما كانت في حياته.
المساهمة في ترسيخ الأسس العقدية والفكرية والمنهجية التي قامت عليها بلادنا.
التأكيد على الهوية الثقافية الأصيلة لبلادنا المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
المشاركة في التعريف بما تعيشه المملكة من نهضة علمية وفكرية وحضارية شاملة.
الإفادة من الرموز العلمية والفكرية بالمملكة وربط الأجيال الناشئة بهم.
تفعيل العلاقة بين المثقفين والمفكرين والأدباء.
المساهمة في إثراء المشهد الثقافي المحلي.
المشاركة الفاعلة في المناسبات الوطنية والعمل على الإفادة منها.
الاهتمام بالقضايا الاجتماعية المعاصرة وطرحها للحوار والمناقشة والسعي لإيجاد الحلول المناسبة لها.
تفعيل العلاقة بين ((المثقف)) والشباب من خلال اللقاء المباشر المفتوح في جو تسوده روح المحبة والنقاش العلمي الرصين.
التأكيد على "الحوار" كأسلوب علمي وسلوك حضاري يساهم في التقارب الفكري بين الأجيال.

وقتها:
من العاشرة صباحًا إلى قبيل صلاة الظهر كل يوم خميس من كل أسبوع.
مكانها:
دارة العرب " منزل الشيخ حمد الجاسر"- رحمه الله -بحي الورود- في مدينة الرياض.
طريقتها:


على شكل محاضرة يُقدِّمها أحد أهل الاختصاص في العلوم والآداب والشعر والإعلام والأعلام أوالتاريخ أوالجغرافيا أو العلوم المختلفة الأدبية والتطبيقية، وأحيانًا كثيرة يكون الحديث عفويًا حول قضية من قضايا الساعة.


متى كان تأسيسها؟


منذ وقت قديم حيث درج الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- على استضافة الكثيرين من أهل العلم وطلبة المعرفة.


من أبرز روادها؟


العدد كبير وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك د. عبدالعزيز الخويطر والشيخ عبدالعزيز السالم وأ.د. أحمد الضبيب وأ.د. عبدالله العثيمين وأ.د. عبدالله الوهيبي وأ. سعد الواردي وأ. سليمان الجاسر الحربش د. سليمان المحيا ود. سليمان العنقري ود. عائض الردادي وأ.د. مرزوق بن صنيتان بن تنباك وأ.د. عبد العزيز الهلابي وأ.د. عبدالعزيز المانع وأ. عمران العمران والشيخ أحمد المبارك والشيخ عبد المحسن التويجري والأستاذ خالد المانع والشيخ فراج العسبلي وأ. محمد الحمدان وأ.د. حمزة المزيني وأ.د.عز الدين عمر موسى د. إبراهيم العيسى وأ. محمد الأسمري وأ. عبد العزيز الأحيدب وأ. فايز البدراني وغيرهم كثير من أهل الأدب ومحبي الشيخ رحمه الله.



 توقيع : همــســة امــل


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:02 AM   #2


الصورة الرمزية فيحاء الشام

 عضويتي » 4951
 جيت فيذا » Feb 2016
 آخر حضور » اليوم (12:57 AM)
آبدآعاتي » 141,296
 حاليآ في » قْلِـب أمِـيٌ
دولتي الحبيبه »  Syria
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التراث ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أرمله ♔
 التقييم » فيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond reputeفيحاء الشام has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك fnoun
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : التراث ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

فيحاء الشام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



الله يعطيك العافية


 توقيع : فيحاء الشام



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:50 PM   #3


الصورة الرمزية عيونك دنيتي

 عضويتي » 5110
 جيت فيذا » Apr 2016
 آخر حضور » اليوم (07:46 PM)
آبدآعاتي » 7,330
 حاليآ في » مكة المكرمة
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond reputeعيونك دنيتي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : الاسلامي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

عيونك دنيتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



يَعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ


 توقيع : عيونك دنيتي



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:01 AM   #4


الصورة الرمزية خالد

 عضويتي » 2297
 جيت فيذا » May 2014
 آخر حضور » اليوم (06:10 AM)
آبدآعاتي » 70,307
 حاليآ في » سكون الشوق
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي ♡
آلعمر  » 36 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوج ♔
 التقييم » خالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond reputeخالد has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   pepsi
قناتك line-sport
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الأدبي ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي


 توقيع : خالد





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:36 AM   #5


الصورة الرمزية شٌهقـہٌ عًشـقٌ

 عضويتي » 4438
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » اليوم (04:06 AM)
آبدآعاتي » 276,902
 حاليآ في » سَكِــونُ آلشــِوقَ ♥
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسره ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » شٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond reputeشٌهقـہٌ عًشـقٌ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع naser

اصدار الفوتوشوب : الاسره ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter


اوسمتي

شٌهقـہٌ عًشـقٌ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



،*

طرحٌ مميّز ..
يسلْمَكّ ربيِ على هـَ ـآلإنتقآءُ ـآلرآئع ..
بِآنتظارِ قآدِمكُ ـلآجملْ ..


 توقيع : شٌهقـہٌ عًشـقٌ





رد مع اقتباس
قديم اليوم, 07:02 AM   #6


الصورة الرمزية ناعسة الرمش

 عضويتي » 3631
 جيت فيذا » Jul 2015
 آخر حضور » اليوم (04:12 AM)
آبدآعاتي » 22,667
 حاليآ في » جدة
دولتي الحبيبه »  Yemen
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التقني ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » ناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond reputeناعسة الرمش has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad

اصدار الفوتوشوب : التقني ♡ My Camera: Windows 7

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
يـمـنيـة الشوق ,,

والعشق / مدينتي :

وتسألونني أيـمـنيـة أنتي
мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

ناعسة الرمش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



أسطر بآذخة الجمآل
الشُكر العميق وَ الكبير لك على هذهِ الأطروحه
تقديري :"


 توقيع : ناعسة الرمش

اللهم افتح لي أبواب رحمتك و ارزقني
من حيث لا أحتسب رزقا حلالا يرضيني
يارب العالمين :"

أعتذر عن الرد بـ الخاص :"


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:20 AM   #7


الصورة الرمزية حمدان

 عضويتي » 4705
 جيت فيذا » Dec 2015
 آخر حضور » اليوم (12:49 AM)
آبدآعاتي » 39,366
 حاليآ في » مش مهم
دولتي الحبيبه »  United Arab Emirates
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » التراث ♡
آلعمر  » 60 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » حمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond reputeحمدان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   water
قناتك dubi
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : التراث ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


اوسمتي

حمدان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



كل الشكر لهذا الإبداع والتميز
وبانتظار روائع جديدك بكل شوق
ودي وعبق وردي


 توقيع : حمدان


صمتا
تُغرقيني بكرمك الدائم
لقلبك السعاده


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:15 AM   #8


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



ناعسة
شكراً للحضور وروعة المرور
باقة من الورد المغلفة بالود


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:15 AM   #9


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



خالد
شكراً للحضور وروعة المرور
باقة من الورد المغلفة بالود


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:15 AM   #10


الصورة الرمزية همــســة امــل

 عضويتي » 2156
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (04:27 AM)
آبدآعاتي » 294,508
 حاليآ في » المَملكه العربيه السعُوديه
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » العام ♡
آلعمر  » 22 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » همــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond reputeهمــســة امــل has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 10
مشروبك   pepsi
قناتك mbc
اشجع ahli

اصدار الفوتوشوب : العام ♡ My Camera: Windows 10

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

мч ѕмѕ ~


اوسمتي

همــســة امــل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سيرة الشيخ حمد الجاسر



رهيف
شكراً للحضور وروعة المرور
باقة من الورد المغلفة بالود


 توقيع : همــســة امــل



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الشيخ ماهر المعيقلي في برنامج مشاهير القراء على إذاعة القرآن الكريم السعوديه عاشق الجنان ۩۞۩{ الصوتيات الإسلامية }۩۞۩ 23 اليوم 12:39 PM
الزوجه بين الحاضر والمستقبل Busy ۩۞۩{ سكون للصور والعجائب }۩۞۩ 11 اليوم 06:41 AM
سحر الماضي وعبق الحاضر احساس شاعر ۩۞۩{ السياحة والسفر }۩۞۩ 26 اليوم 12:17 AM

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
شات دقات قلبي
TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظـة لـ سكـونْ الشـوق

mamnoa 3.0 by DAHOM